الموسوعة المعرفيةخدمات المملكةخدمات حكوميةخدمات حكوميةخدمات مصر

نموذج عقد عمل سعودي من وزارة العمل السعودية 2020

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على صيغة عقد عمل سعودي وخاصة بالنسبة إلى كل من يحلم بالسفر إلى المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على وظيفة هناك براتب مجزي، لذا كان لابد علينا أن نستعرض لكم في هذا الموضوع كل ما يخص نموذج عقد عمل سعودي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

ويجب عليك أن تتعرف جيدًا على كل كبيرة وصغيرة في صيغة عقد عمل سعودي قبل أن تفكر في التعاقد مع أي مؤسسة أو شركة داخل المملكة العربية السعودية، حتى تكون على علم شامل بحقوقك وما لك وما عليك إضافة إلى مراجعة بنود العقد بشكل دقيق نظرًا لكونه يمثل مستقبلك ولا يوجد مجال لارتكاب أي أخطاب على الإطلاق.

ولا يقتصر الأمر فقط على الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بل حتى الشعب السعودي معني بالتعرف على كل التفاصيل اللازمة حول نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية، علمًا بأن ذلك العقد يعد بمثابة العلاقة القانونية بين الموظف مهما كانت جنسيته وبين الجهة المتعاقدة معه أو صاحب العمل.

ويحتوي نموذج عقد عمل سعودي على العديد من البيانات الأساسية التي يتحتم عليك أن تقوم بتعبئتها كاملة دون أي أخطاء بأي حال من الأحوال، وتتمثل هذه البيانات في اسمك الكامل إضافة إلى كل المعلومات الشخصية الخاصة بك وأيضًا المعلومات المتعلقة بالجهة التي سوف تتعاقد معها كما يتم توضيح قيمة الراتب ومدة التعاقد وغيرها من الأمور الأخرى.

صيغة عقد عمل سعودي مختصر 2020

يكون عقد العمل السعودي دائمًا يحتوي على العديد من البنود الأساسية ودور هذه البنود يتمثل في حماية حقوق الموظف من الناحية القانونية إضافة إلى حماية الجهة المتعاقد معها أو صاحب العمل من نفس الناحية، لذا يتوجب على كل فرد على وشك توقيع إحدى عقود العمل السعودي أن يراجع جيدًا بنود العقد قبل التوقيع عليها بشكل عشوائي دون معرفة حقوقه وواجباته حتى لا يصبح في ورطة بعد السفر إلى المملكة العربية السعودية.

ونستعرض لكم الآن أهم البنود التي تتواجد بصفة دائمة في عقد عمل سعودي المدعوم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية:

  1. يعمل الموظف تحت إشراف جهة العمل أو الجهة المتعاقدة معه في وظيفة (_) أو أي وظيفة أخرى مماثلة لها في نفس المؤسسة.
  2. لن يكون مكان العمل محددًا بمعنى أنه يحق لجهة العمل توجيه الموظف من أجل تأدية العمل المطلوب في أي فرع من فروع الشركة.
  3. العقد مدته عام كامل أو أكثر بناءً على رغبة جهة العمل على أن تبدأ مدة العقد الفعلية من اللحظة التي يتسلم فيها الموظف مقاليد عمله.
  4. تكون جهة العمل ملزمة بدفع راتب قيمته (_) ريال بشكل شهري إلى الموظف طوال مدة العقد مع الالتزام في الوقت ذاته بدفع بدل الإقامة والنقل في المملكة.
  5. أول ثلاثة أشهر في العقد تعتبر بمثابة تدريب أو اختبار مدفوع الأجر بالنسبة إلى الموظف ويحصل فيها على راتبه المحدد بالكامل، وفي حالة فشله في هذه المدة يحق لجهة العمل فسخ العقد بشكل مباشر دون دفع أي تعويضات أو مكافآت للموظف.
  6. يستطيع الموظف أو جهة العمل فسخ العقد من جانب واحد بشرط إخطار الطرف الآخر بهذه الخطوة قبل بدء تطبيق القرار بشهر كامل.
  7. بعد نهاية مدة العقد المحددة ينتهي العقد مباشرة بين الموظف وجهة العمل إن لم يتم الاتفاق بينهما على التجديد لمدة أخرى.
  8. الموظف له كامل الحق في الحصول على عطلة سنوية تصل مدتها إلى 30 يومًا متصلة مع تذاكر طيران سنوية مجانية تشمل زوجته إضافة إلى أولاده بشرط أن يكون عددهم اثنين فقط.

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل السعودية

يفضل الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية في التعرف على بنود عقد عمل سعودي المدعوم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، علمًا بأن قوانين وزارة العمل هي من تقوم بتحديد بنود العقد بين الموظف وجهة العمل التي سوف يتم التعاقد معها، ويمكن زيارة الموقع الرسمي للوزارة من خلال الرابط التالي “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية” من أجل التعرف على المزيد من التفاصيل.

ونستعرض لكم الآن أهم البنود التي يكون الموظف وجهة العمل ملزمان بها في العقد المبرم بينهما بحسب قوانين وزارة العمل السعودية:

  1. لا يتم تعيين الموظف بشكل نهائي في منصبه الوظيفي إلا بعد مرور ثلاثة أشهر كاملة يخضع فيها إلى فترة تدريب أو اختبار مدفوع الأجر، وفي حالة فشله في إثبات جدارته في هذه المدة يتم فسخ العقد فورًا بين الطرفين.
  2. مدة العقد تصل إلى عامين مع إمكانية التجديد في حالة اتفق الطرفان على ذلك.
  3. يحق لجهة العمل طرد الموظف أو فصله من العمل مباشرة في حالة تسبب الأخير بضرر جسيم على العمل مع عدم الالتزام بدفع أي مكافآت مالية على الإطلاق، كما يُلزم الوافد بتحمل نفقات السفر والعودة إلى موطنه.
  4. يجب أن يتم تجديد العقد أو تعديله بين الموظف وجهة العمل قبل شهرين على أقل تقدير من نهاية مدته وفي حالة لم يحدث ذلك ينتهي مباشرة.
  5. يحق لجهة العمل فسخ العقد من طرف واحد في حالة لم يؤدي الموظف المهام المطلوبة منه كما يجب مع الحفاظ في الوقت ذاته على حقوق الموظف كاملة ومن ضمنها إخطاره بقرار فسخ العقد قبل شهر كامل من تطبيق القرار.
  6. يحق لجهة العمل الحصول على تعويض مالي تصل قيمته إلى راتب ثلاثة أشهر من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه الموظف في العقد المبرم مع جهة العمل، وذلك في حالة قام الموظف بتقديم استقالته بشكل مفاجئ أو التسبب في حدوث أضرار جسيمة داخل العمل.
  7. في حالة عدم تجديد عقد عمل سعودي بين الطرف والوصول إلى نهاية مدته يجب على الموظف عدم إفشاء أي سر من أسرار العمل لأي جهة أخرى.
  8. يحق لجهة العمل نقل الموظف في أي فرع من فروع المؤسسة أو الشركة داخل المملكة العربية السعودية في أي وقت من الأوقات.
  9. يجب على جهة العمل الالتزام بدفع الراتب الشهري للموظف مع بداية كل شهر، وتصل قيمة ذلك الراتب إلى (_) ريال كما تتحمل أيضًا بدل النقل والإقامة داخل المملكة إضافة إلى تذاكر الطيران السنوية.
  10. يجب على الموظف أن يلتزم بتأدية عمله على أكمل وجه مع ضرورة احترام مواعيده مع احتمالية زيادة عدد ساعات العمل إن كان ضغط العمل كبيرًا في وجهة نظر جهة العمل.

ويجب الإشارة أيضًا إلى أن نموذج عقد عمل سعودي word ليس من الضروري أن يتم كتابته باللغة العربية، نظرًا إلى تواجد العديد من الشركات الأجنبية الاستثمارية داخل المملكة العربية السعودية، وتتعامل معظم هذه الشركات مع الوافدين باللغة الإنجليزية في عقود العمل لذا من الضروري على أي وافد أن تكون لغته الإنجليزية جيدة للغاية مع ضرورة التأكيد على أن بنود العقد هي ذاتها في العقد ولن توجد أي اختلافات بأي حال من الأحوال.

ولا يختلف الوضع كثيرًا في المملكة العربية السعودية عما هو عليه الحال في مصر، حيث يعتبر نموذج عقد عمل word داخل الدولة المصرية مشابهًا في البنود الأساسية لدرجة كبيرة مع العلم بأن كل عقود العمل حول العالم تتشابه في نفس البنود، وكل ما يتوجب عليك فعله هو مراجعة البنود قبل التوقيع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى