الموسوعة المعرفيةمنوعات

بعد فشل طويل.. قصص نجاح واقعية لعدد من المشاهير

يمر العديد من الأشخاص بفترات صعبة في حياتهم ويتعرضون للفشل، ولكن هذا لا يعني أنهم قد فشلوا بالفعل في الحياة الواقعية فالحياة بها الفشل والنجاح، والنجاح بعد الفشل له معنى والفشل قد يكون في بعض الأحيان دافعًا قويًا لتحقيق النجاح، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض قصص نجاح من الحياة الواقعية عدد من المشاهير بعد سنوات طويلة من الفشل أصبحوا من أهم المشاهير في العالم المعروف عنهم نجاحهم، وأصبحوا من أغنى أغنياء العالم وتركوا بصمة قوية ومميزة في حياة البشر، وسوف يتم سرد قصص نجاح مختصرة بعد تجارب طويلة من الفشل.

العالم الشهير تشارلز داروين

بدء تشارلز داروين حياته العلمية كطالب لكنه كان محدود الذكاء في بداية حياته، والتحق بكلية  الطب وقد اتهمه عدد من أساتذته أنه يعاني من مرض نفسي، حيث كان لـ تشارلز داروين رأيًا مختلفًا في كافة الكتب الدينية والعلوم البشرية، وعلى الرغم من كل هذا فإنه لم يتملكه اليأس مطلقًا وقرر أن يهتم بدراسة العلوم الطبيعية وكان يمتلك خيالًا واسعًا، وبدأ في رسم الهياكل العظيمة للطيور والحيوانات، وقد تلك مهنة الطب واتجه لدراسة الطبيعة وعلومها.

وعلى الرغم من أن كافة نظريات تشارلز داروين قد لاقت رفضًا من علماء عصره، لكنه أصر وعزم أن يصبح من المشاهير من هاذ المجال، وخلال الوقت الراهن فقد لجأت الأجيال الراهنة بالاستعانة بكافة نظريات تشارلز داروين التي قام بتأليفها.

الممثل العالمي شارلي شابلن

بدأ شارلي شابلن حياته وهو محبًا وعاشقًا للفنون، وقد قام بابتكار طريقة معينة وجديدة للتمثيل، وكان مقتنعًا بها تمامًا على الرغم من رفض الجميع لتلك الطريقة في التمثيل، حيث اعتبروا تلك الطريقة تتميز بالغرابة والغموض وبعد هذا تم طرده من المسرح، ليعود لمجال الإخراج والتأليف، وكما قام بتأليف عرض خاص به ليتم رفضه من أكثر من 100مخرج.

وكل تلك الانتقادات والتجارب القاسية لم تثني شارلي شابلن عن عزمه ولم ييأس، ولم يقوم بتغيير طريقته في التمثيل، بسبب إيمانه واقتناعه بأسلوبه الجديد في التمثيل حتى نجح، وأصبح من أوائل نجوم السينما الأمريكية، ولا يزال فنه موجود حتى الوقت الراهن.

رجل الأعمال وصاحب شركة آبل ستيف جوبز

من منا لا يعرف صاحب شركة آبل العالمية ستيف جوبز، وقد بدء عمل شركته العالمية من جراج للسيارات، وبدأ حياته بمأساة حيث تركه أبويه وتم نقله لأسرة بالتبني، وكان يعمل إلى جانب دراسته وكان يهوى الإلكترونيات، ليقوم بدراسة البرمجة، وقرر أن يؤسس شركة ويكون مقر تلك الشركة جراج للسيارات، وهي شركة آبل العالمية، ونجحت الشركة، وأصبح بها العديد من الشركاء المؤسسين ليتم طرده من الشركة، لتعاني بعدها الشركة من خسائر فادحة ويتم الاستعانة به مرة ثانية لإنقاذ الشركة، وبالفعل فقد استطاع أن يتربع على عرش صناعة وإنتاج الهواتف الذكية في العالم.

المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج

يعد ستيفن سبيلبرغ هو أشهر المخرجين في السينما الأمريكية، بدأت قصة نجاحه عندما كان طالبًا في المرحلة الثانية وقام بتصميم شخصية “E.T” الشهيرة، وقد تم رفض تلك الشخصية من قبل العديد من المخرجين، كما أن المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج أخفق في الالتحاق بجامعة كاليفورنيا 3 مرات.

لم يعرف اليأس طريقًا إلى قلبه، بل صمم وسعى لتحقيق نجاحه وغايته، واستكمل تعليمه الجامعي، وبعدها ركض وراء حلمه لتحقيقه، وقام بإخراج فيلم يحتوي على شخصيته “E.T”، وقد حقق هذا الفيلم إيرادات سجلت 4 مليارات دولارًا أمريكيًا، فدائما قصص نجاح تأتي بعد صعوبات وعقبات وإخفاقات.

 المؤلفة جي كي رولينغ

قامت المؤلفة جي كي رولينغ بتأليف قصة واحدة من أجزاء عدة وهي قصة “هاري بوتر”، تلك الشخصية التي تضمنت سلسلة من الأجزاء الناجحة، وكانت المؤلفة جي كي رولينغ في بداية حياتها امرأة عاطلة عن العمل لا تحد عمل لها، وتعيش من خلال حصولها على الضمان الاجتماعي الحكومي، كانت الكاتبة تتمتع بخيال خصب للغاية.

قامت جي كي رولينغ بتأليف الجزء الأول من سلسلة روايات هاري بوتر، وقامت صديقتها بإقناعها للبحث عن دار نشر لنشر تلك الرواية، ولكن العديد من دور النشر قد رفضوا وانتهوا جي كي رولينغ بالتخاريف والهلوسة، ولم تيأس المؤلفة وأخذت تبحث عن دور نشر لنشر روايتها، وبالفعل نجحت في هذا وقامت بتحويل القصة إلى كتاب، وقام أحد المخرجين بشراء الكتاب، لتصبح جي كي رولينغ أول مليارديرة أمريكية تقوم بجمع ثرواتها عن طريق كتابة قصة وحيدة في حياتها لها عدة أجزاء.

مارك زوكربيرج

يعد مارك زوكربيرج هو ثاني أغنى أغنياء العالم بحسب تصنيف قائمة فوربس العالمية لعام 2007 ميلاديًا، حيث تعرض مارك زوكربيرج للفشل في حياته عندما أعلن أن فيسبوك سوف يكون أضخم موقع للتواصل الاجتماعي عالميًا، وتم تحويل الشركة إلى شركة مساهمة فوجئ أن أسهم شركته قد انخفضت بشكل كبير، مما عرضه لخسارة كبرى فاقت توقعاته لتحقيق حلم الثراء والنجاح، ولكن استطاع بالجهد والصبر أن يحصل على ثروة تقدر بمليار دولار بعد تلك الحادثة بشهرين، بعدما قام بإجراء بعض التطويرات والتعديلات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

رجل الأعمال إيلون ماسك

إيلون ماسك هو الرئيس التنفيذي لأكبر شركة فضاء في العالم تسمى شركة ” Space x”، ويعد إيلون ماسك من الشخصيات المؤثرة جدًّا في مجال علوم الفضاء، ويمتلك أكبر شركة فضاء وعلى قائمة الشركات الرائدة في مجال علوم الفضاء.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وكالة الفضاء العالمية “ناسا” قد عانت خلال فترة من الفترات من قلة الموارد المالية كما قامت بالاستعانة بالمركبات الفضائية الخاصة بشركة ” Space x”، لينقذ إيلون ماسك وكالة الفضاء العالمية “ناسا” من الفشل والخسارة، بالإضافة إلى ذلك فهو مؤسس شركة السيارات “Motors “.

عاني إيلون ماسك في بداية حياته من عدم وجود الأموال اللازمة حتى لتناول الطعام، ليسطر قصة نجاحه بين قصص نجاح مشاهير العالم، ويثبت أنه لا وجود لشيء يسمى مستحيل في درب تحقيق الأحلام.

ونستون تشرشل

عانى ونستون تشرشل الزعيم من فشل ذريع حينما كان طالبًا في المرحلة الإبتدائية، وقد حصل على شهادته بصعوبة شديدة، ولكن كان يمتلك حلم وحيد وهو أن يصبح زعيم إنجلترا، وظل يعكف على دراسة العلوم السياسية، حتى استطاع أن يدخل الانتخابات البريطانية لكي يصبح بعدها رئيس وزراء بريطانيا.

ولكن قبل هذا النجاح فقد أخفق ونستون تشرشل أكثر من 16 مرة، ولم يستطيع تحقيق حلمه، إلا بعدها بلغ سن الـ 62 عامًا ليصبح رئيس وزراء بريطانيا ويحقق قصة نجاحه.

إبراهام لينكولن

عاني إبراهام لينكولن من الفشل الذريع الذي كان حليفه في كل ما يفعل، ففي عمر الـ 31 قرر أن يدخل المجال التجاري من أجل العمل ولكنه خسر جميع أمواله، وحينما بلغ سن الـ 32 عامًا قرر أن يدخل الانتخابات المحلية في ولايته ولكنه فشل أيضًا.

وحينما بلغ سن الـ 34 عامًا قرر أن يعود مرة ثانية للعمل في مجال التجارة ولكنه قد خسر أمواله مجددًا وفشل في تحقيق مبتغاه، وعندما بلغ سن الـ 35 عامًا فقد زوجته وأصبح أرمل في هذا العمر الصغير، وفي منتصف الـ 36 أصيب بانهيار عصبي شديد واكتئاب، وكاد كل هذا يذهب بعقله.

وحينما بلغ سن الـ 43 قرر أن يرشح نفسه للدخول للكونجرس، ولكنه فشل فشل ذريع، وكرر المحاولة مرة ثانية في عمر الـ 46 وفشل أيضًا، ويظل على هذا الأمر من الفشل من عمر الـ 48 حتى وصل سن الـ 60 عامًا، ولكنه بالإرادة والتصميم رشح نفسه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية وبالفعل نجح في هذا الأمر، وأصبح أقوى رئيس للولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى