مستندات وشروط فتح حساب في بنك مصر 2020

تعتبر شروط فتح حساب في بنك مصر من الأمور التي يرغب الكثير من الناس في التعرف عليها في الآونة الأخيرة، وذلك في إطار سعيهم إلى الانضمام إلى بنك مصر الذي يعد من البنوك الرائدة العاملة داخل الدولة المصرية، حيث يتمتع البنك بتاريخ عريق جعله الأفضل بدون منازع مقارنة بجميع البنوك الأخرى، مما كان سببًا رئيسيًا في جذب العملاء نحوه على مدار السنوات الماضية مع احتمالية زيادة عدد العملاء بكل تأكيد خلال السنوات القادمة أيضًا.

وتختلف شروط فتح حساب في بنك مصر بناءً على نوع الحساب الذي يختاره العميل، حيث توجد الكثير من أنواع الحسابات التي يوفرها بنك مصر لكافة العملاء سواء الجدد أو حتى الحاليين، ولن يفرض عليك موظف خدمة العملاء المتواجد في أي فرع من فروع بنك مصر نوع حساب معين بنوعيه ولكنه من المرجح أن يستعرض لك أبرز مزايا كل حساب على حدى مع إمكانية ترشيح الأفضل من بينهم إن وافقت على ذلك.

ويكشف موظف خدمة العملاء لك بعد تحديد نوع الحساب من جانبك عن شروط فتح حساب في بنك مصر، من خلال عرض أولاً الرسوم والمصاريف التي ستكون مطالبًا بدفعها سواء في أول مرة أو حتى بعد ذلك، كما سيطلب منك بعض المستندات الضرورية التي يجب توفيرها قبل كل شيء مثل بطاقة تحقيق الشخصية أي بطاقة الرقم القومي على سبيل المثال.

ويعتبر الكثير من الناس أن شروط فتح حساب في بنك مصر سهلة وبسيطة وغير معقدة بأي حال من الأحوال بعكس ما هو عليه الوضع في حالة فتح حساب بنكي داخل أي بنك آخر من البنوك العاملة داخل الدولة المصرية سواء البنوك العامة أو البنوك الخاصة على وجه التحديد، ويرجع ذلك إلى الحد الأدنى المرتفع الذي تشترطه هذه البنوك مما يكون بمثابة العائق في نهاية المطاف أمام العملاء ويمنعهم من الانضمام إلى هذه البنوك ولكن بنك مصر يختلف تمامًا عن الجميع.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تزايد عدد عملاء بنك مصر بشكل استثنائي لا مثيل له على الإطلاق مقارنة بكل البنوك الأخرى العاملة داخل الدولة المصرية، ومن المؤكد أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو عدم وجود أي تعقيدات تمامًا بخصوص شروط فتح حساب في بنك مصر، علمًا بأن أبرز ما يميز بنك مصر أنه يطور دائمًا من نفسه بشكل مستمر ودائم حتى يكون على قدر تطلعات العملاء.

مستندات وشروط فتح حساب في بنك مصر

يتوجب على جميع العملاء التعرف على شروط فتح حساب في بنك مصر قبل التوجه إلى إحدى فروع البنك، نظرًا لأن هذه الشروط تساعد كل عميل من العملاء على تجهيز المستندات اللازمة التي حددها البنك إضافة إلى الرسوم والمصاريف الإدارية التي يجب دفعها من أجل إتمام عملية فتح الحساب بنجاح.

وتبقى أصل بطاقة الرقم القومي هي أهم شروط فتح حساب في بنك مصر بشرط أن تكون سارية المفعول، ولكن لابد في الوقت ذاته أن يحضر العميل معه صورة بطاقة الرقم القومي مع العلم بأن موظف خدمة عملاء بنك مصر يحصل من العميل فقط على الصورة إلا أنه يراجع أيضًا أصل بطاقة الرقم القومي للتأكد من صحة البيانات الخاصة بالعميل.

ويمكن لأي عميل يرغب في فتح حساب في بنك مصر أن يتوجه إلى الفرع الأقرب من منزله أو حتى محل عمله، ومن الأفضل عدم زيارة أي فرع بعيد عن المحافظة التي تسكن فيها من الأساس، وخاصة في حالة أراد العميل التقدم بطلب من أجل الحصول على إحدى القروض التي يقدمها بنك مصر.

وحدد بنك مصر شرطًا أساسيًا من شروط فتح حساب في بنك مصر مهما كان نوع الحساب الذي اختاره العميل، وهو أن تكون مهنة العميل واضحة في بطاقة الرقم القومي، حيث يجب أن تكون مهنة العميل مكتوبة في بطاقة الرقم القومي أو حتى مكتوب بدلاً منها “حاصل على مؤهل” أي كان ذلك المؤهل العلمي الذي يثبت بأن العميل قد أنهى دراسته الجامعية بنجاح.

ولم يغلق بنك مصر الباب أمام العملاء الذين لم ينهوا دراستهم الجامعية بعد ولكنهم باتوا يعملون مثل أصحاب الأعمال الحرة أو حتى العاملين المهن الحرة بشكل عام وما أكثرهم، حيث طلب بنك مصر من هذه الفئات ضرورة تقديم سجل تجاري يثبت موقفهم في سوق العمل، أما بالنسبة إلى الموظفين فقد اشترط البنك تقديم مستند يتم فيه توضيح مفردات المرتب التي يحصل عليها العميل من عمله.

يذكر أن بنك مصر سبق وأن أكد في أكثر من مناسبة سابقة أن هناك فئة معينة من العملاء لا يمكن فتح حسابات جارية لهم أو حتى إصدار دفتر شيكات، بل يتم فتح حسابات توفير لهم مع العلم بأن هذه الفئة يكتب في بطاقة الرقم القومي الخاص بها إحدى النقاط التالية:

  • طالب بدون عمل.
  • حاصل على مؤهل.
  • المهنة “خالية”.
  • ربة منزل.

وتعتبر المصاريف والرسوم الإدارية من أبرز شروط فتح حساب في بنك مصر، حيث حددها بنك مصر بغض النظر عن نوع الحساب سواء حساب جاري أو حتى حساب توفير، حيث يجب على أي عميل أن يقوم بدفع مبلغ 55 جنيه التي تعتبر بمثابة مصاريف فتح الحساب نفسه، إضافة إلى مبلغ 30 جنيه مقابل إصدار بطاقة الائتمان التي يستطيع العميل من خلالها سحب وإيداع الأموال في أي وقت على مدار 24 ساعة من مختلف ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك مصر والمنتشرة بكثافة على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

ويجب الوضع في الاعتبار أن الأمر لا يقتصر على ذلك فحسب، بل إن بنك مصر حدد شرطًا أساسيًا من شروط فتح حساب في بنك مصر، وهو أن يكون الحد الأدنى لفتح أي حساب يصل إلى مبلغ 1500 جنيه بالنسبة إلى العملة المحلية أو 200 وحدة بالنسبة إلى العملة الأجنبية وذلك في حالة كان الحساب بالعملة الأجنبية.

أنواع حسابات بنك مصر وتفاصيل كل حساب

يوفر بنك مصر نوعين من الحسابات لكافة العملاء الذين يرغبون في الانضمام إليه، وذلك من خلال إما حساب جاري أو حساب توفير مع تعدد الأنواع المتواجدة في كلاً منهما، حيث يتوفر من الحساب الجاري نوعين أما حساب التوفير يتوفر منه أربعة أنواع مختلفة مع العلم بأن كل نوع من هذه الأنواع له خصائصه الفريدة التي تميزه عن النوع الآخر، مما يجعل العملاء في حيرة في نهاية المطاف بشأن نوع الحساب الأفضل بالنسبة إليهم.

ونستعرض لكم الآن أنواع الحسابات التي يقدمها بنك مصر لكافة العملاء على النحو التالي:

  • الحساب الجاري ذو العائد اليومي.
  • الحساب الجاري بالعملة المحلية والعملات الأجنبية.
  • حسابات توفير بالجنيه المصري.
  • حسابات توفير بالعملة الأجنبية.
  • حساب تحويشة بزيادة.
  • حساب توفير الشباب.

ويمكن التعرف بالتفصيل على خصائص كل حساب من حسابات بنك مصر من خلال زيارة الرابط التالي “الحسابات الجارية في بنك مصر“، أو الرابط التالي “حسابات التوفير في بنك مصر“، ويبقى الأمر المؤكد أن شروط فتح حساب في بنك مصر لا تختلف مثلما وضحنا سابقًا لذا يجب على العميل اختيار نوع الحساب بناءً على عدة أمور أخرى.

ويجب الإشارة إلى أن الحساب الجاري ذو العائد اليومي يعد هو أفضل خيار بالنسبة إلى عملاء بنك مصر في حالة سيطرت عليهم الحيرة بشأن أنواع الحسابات، حيث يوفر لك ذلك الحساب عائد يومي بسعر متميز جدًا يتم إضافته بصورة يومية على رصيد حسابك ويمكن سحبه في اليوم التالي مباشرة بعد إضافته من ماكينات الصراف الآلي أو من إحدى فروع البنك في حالة كان رصيد حسابك كبيرًا للغاية.

ونستعرض لكم الآن أبرز خصائص الحساب الجاري ذو العائد اليومي على النحو التالي:

  • القدرة على تحويل المرتبات والمعاشات من الجهات المعنية بناءً على رغبة العميل الشخصية.
  • لا يتم احتساب العائد اليومي على رصيد الحساب إلا في حالة كانت قيمة الرصيد مبلغ 50 ألف جنيه كحد أدنى وبدون حد أقصى.
  • القدرة على سداد جميع الالتزامات المختلفة بشكل تلقائي من خلال خصمها مباشرة من رصيد الحساب في حالة وافق العميل على حدوث ذلك.
  • يستطيع العميل إصدار دفتر شيكات حتى يتمكن من التعامل بسهولة كبيرة على حسابه.
  • القدرة على سداد أقساط التأمين بشكل تلقائي من خلال خصمها من رصيد حسابك مباشرة دون الحاجة إلى الرجوع إليك.
  • يستطيع العميل إجراء جميع المعاملات البنكية على حسابه من أي فرع من فروع بنك مصر المنتشرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية حتى وإن تواجد في محافظة أخرى غير المحافظة المذكورة في بطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • القدرة على شراء شهادات الادخار بعملة الجنيه المصري التي يوفرها بنك مصر مع خصم قيمة الشهادات من رصيد حسابك ثم إضافة العائد على الشهادة في موعده المستحق على الحساب مباشرة.
  • لا يكون العميل مضطرًا إلى دفع المصاريف الإدارية بمعنى أنه يتم إعفائه منها تمامًا.
  • القدرة على إصدار بطاقة خصم فوري على الحساب.
  • يستطيع العميل التعامل على حسابه من خلال جميع ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك مصر المنتشرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية والتي تعمل على مدار 24 ساعة بصفة يومية.
  • القدرة على الاستفادة من خدمة الإنترنت البنكي إضافة إلى تطبيق بنك مصر المتاح عبر الهواتف الذكية بشكل مجاني بالكامل، ويمكن من خلالهما إجراء كافة المعاملات البنكية إضافة إلى الاستعلام عن رصيد حسابك.
  • يستطيع العميل فتح حساب مشترك باسم أكثر من شخص في نفس التوقيت.

وفي الختام لابد أن نوضح أن شروط فتح حساب في بنك مصر تعتبر استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولا يمكن مقارنتها بأي حال من الأحوال مع الشروط المعقدة التي تضعها بعض البنوك الأخرى الكبيرة داخل الدولة المصرية، حيث تجد في بعض الأحيان إحدى البنوك تحدد مبلغ 5 آلاف جنيه كحد أدنى من أجل فتح حساب، بينما ترفع بعض البنوك الأخرى من قيمة المصاريف الإدارية والرسوم الخاصة بفتح الحسابات، لذا فإن شروط فتح حساب في بنك مصر لا يوجد لها مثيل على الإطلاق.

وفي الختام نأمل أن يكون قد حالفنا التوفيق في هذا الموضوع الذي تم فيه استعراض شروط فتح حساب في بنك مصر، والتي بحث عنها الكثير من العملاء طيلة الفترة الماضية في ظل رغبتهم في الانضمام إلى بنك مصر، مع العلم بأنه يمكن التعرف على المزيد عن شروط فتح حساب في بنك مصر من خلال التواصل مع خدمة عملاء بنك مصر على الرقم 19888 وهو الخط الساخن لبنك مصر ويعمل على مدار 24 ساعة يوميًا حتى في العطلات والأعياد والمناسبات.