خدمات مصر

نموذج عقد عمل word 2020

نموذج عقد عمل word 2020 من ضمن نماذج العمل التي يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت ، فإن عقد العمل يشمل إقرار صاحب العمل بجانب الشخص طالب الوظيفة، ويكون بأهلية كل منهم وإقرار على تنفيذ كل الشروط التي يتم ذكرها في العقد، ويشمل أيضاً المسمى الوظيفي، والذي يتم إسناده لأجل العامل ويتم توضيح به ساعات العمل والأجر المتفق عليه، بجانب المدة الزمنية في هذا العقد، سواء كانت مدة مفتوحة أو مدة مُحددة، وفي هذا المقال من خلال موقعنا مصر 365 سوف نوضح لكم كل شيء عن تعريف عقد العمل أو مفهوم عقد العمل بشكل كامل.

تعريف عقد العمل

عقد العمل هو الاتفاق الواضح والصريح بين الشخص صاحب العمل وبين الموظف الذي يُريد أن يُعينه، ويجب أن يشمل هذا العقد أو نموذج عقد العمل كل الحقوق والمسؤوليات بالنسبة لكل منهم بشكل عام، ويجب ذكر أن أهمية عقد العمل تكون كامنة في حفظ حقوق الشركة وحفظ حقوق الموظف، بجانب الالتزام بتنفيذ كل ما يؤدي إلى الاستقرار التام بين الشركة والموظفين، وقبل أن نتعرف على نموذج عقد عمل word ، نوضح لكم أن عقد العمل هو إثبات وتوثيق للشركة والموظف من حقوق ومن واجبات يتم الاتفاق عليها بين كل طرف منهم.

وتكون هذه الواجبات أو الشركة نافذة بمجرد التوقيع عليها من الطرفين، ويعتبر الأساس في تقييم الموظف وفي مدى التقدم والنجاح لهذا الموظف في المهام التي يتم توكيله بها، وفي العادة يحتوي عقد العمل على مجموعة من البنود والتي يتم من خلالها توضيح كل شيء خاص بالعمل المُكلف به الموظف، أو الشخص المُتقدم للحصول على الوظيفة، وهذا البنود تكون في نموذج عقد عمل word وتكون شاملة كل من:

  • الوظيفة التي يُكلف بها الطرف الثاني وهو الشخص الموظف وكل ما يتعلق بالمهام الوظيفية الخاصة بهذا الشخص.
  • تاريخ بداية العمل بين الموظف والشركة أو بين الطرف الأول والثاني ومدة هذا العمل، بجانب هل العقد قابل للتجديد مدة جديدة في وقت مقبل أم لا.
  • مقر العمل الذي سوف يعمل من خلاله الموظف أو الطرف الثاني.
  • كل الالتزامات التي يتم تكليف الموظف بها.
  • قيمة راتب الموظف أو الطرف الثاني التي سوف يحصل عليها مقابل هذه الوظيفة.
  • وقت التجربة التي سوف يخضع لها الموظف قبل أن يتم توظيفه في الشركة أو العمل بشكل نهائي.
  • أخيراً مجموعة من الأحكام العامة بالنسبة لكل طرف منهم.

نموذج عقد عمل word 2020

نجد الكثير من الناس ممن يرغبون في الالتحاق بوظيفة جيدة، يبحثون عن نموذج عقد عمل word وعن الصيغة الصحيحة من أجل ذلك، وتلك الصيغة هي فيما يلي:

إنه في يوم/…… الموافق/……. حرر بين كلاً من:-

  • السادة/الشركة………ويمثلها في هذا العقد السيد/…….

طرف أول

  • السيد/…………….. المقيم/……………………………

طرف ثان

أقر كل طرف على الأهلية القانونية للتصرف بهذا العقد وتم الاتفاق على ما يلي:

  1. يجب أن يلتزم الطرف الثاني حسب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول في وظيفة: ……….. بالشركة أو في أي مكان تابع إليها بالفعل، على أن تكون أول ثلاثة أشهر هي فترة اختبار تحت التجربة، وإن ثبت بالفعل خلال تلك الفترة عدم قدرة الطرف الثاني على القيام بالعمل المطلوب لدى الطرف الأول، بناءاً على ذلك يتم انقضاء علاقة العمل وفسخ العقد دون الحاجة إلى سابق إنذار، ودون أي مكافأة أو تعويض، وليس من الممكن للطرف الثاني الإعتراض على قرار الطرف الأول في هذا الأمر.
  2. الأمر الثاني أنه يُحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني حسب أداء أي عمل آخر، على شرط ألا يتعارض ذلك مع القدرات والإمكانيات.
  3. ثالثاً: مدة هذا العقد …… بداية من تاريخ بداية العمل من قبل الطرف الثاني لدى الطرف الأول، على أن تكون غير قابلة للتجديد أو يتم تجديدها بعقد آخر أو مدة أخرى إن تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين.
  4. يجب تحديد أجر الطرف الثاني حسب القيام بالأعمال المُسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري قدرة …… جنيه فقط، على أن يتم دفعه في نهاية كل شهر وأن يتضمن أعلى نسبة من إعانة المعيشة حسب القرار القانوني المعهود، وما يشمل كل البدلات المستحقة بسبب مكان العمل أو طبيعة العمل.
  5. يستحق الطرف الثاني عطلة سنوية مدفوعة الأجر مقدارها هو …… يوماً، على أن يقوم الطرف الأول بتحديد الموعد حسب ما يتناسب مع طبيعة العمل.
  6. أن يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل بالشكل المناسب والذي يتم إسناده إليه بالفعل من قبل الطرف الأول حسب التوجيه والإشراف، وأن يبذل في تأدية هذا العمل الجهد المناسب ويمتثل لأوامر الطرف الأول، والتي تنص على تنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يكون الطرف الثاني حريص على أدوات العمل التي تُوضع تحت تصرفه ويتخذ ما يلزم سلامتها وحفظها، وأن يحتفظ بكل أسرار العمل والتي يتم التعرف عليها والإطلاع عليها في وقت استلامه العمل.
  7. لا يجوز للطرف الثاني أن يعمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر إلا من خلال موافقة الطرف الأول الكتابية على هذا الأمر.
  8. يُحق للطرف الأول وهو صاحب العمل فصل الطرف الثاني من العمل دون إنذار أو تعويض إن قام الثاني بارتكاب خطأ في العمل أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لم يُراعي التعليمات الصادرة له في ذلك، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية، أو عمل على إفشاء سر من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام بشكل متواصل أو عشرين يوم متقطعة خلال عام واحد ودون سبب مقنع أو عذر مقبول من أجل ذلك، أو بسبب الحكم عليه في أي قضية من قضايا الإخلال بالشرف.
  9. يُقرر الطرف الثاني أن أي إخطار يُرسل إليه على عنوانه المذكور في العقد بينه وبين الطرف الأول، ويعتبر إخطار صحيح، ويتعهد الطرف الثاني إخبار الطرف الأول بالتعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ ذلك.
  10. إن تم إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد الطرف الأول بتسليمه كل ما عهدته عقب الانتهاء من الخدمة، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاف الطرف.
  11. أخيراً يتم تحرير هذا العقد من نسختين، النسخة الأولى تكون بيد الطرف الأول والثاني تكون من نصيب الطرف الثاني، وكل منهم يعمل حسب الشروط التي يتم الاتفاق عليها.

والله الموفق والمستعان..

الطرف الأول                                              الطرف الثاني

…………..                                                …………….

التوقيع                                                       التوقيع

……………                                              ……………

جدير بالذكر أن الشروط تتغير من عقد إلى آخر حسب رغبة الطرفين، ويجب على كل طرف أن يُراجع الشروط بشكل جيد وألا يوافق على شيء لا يقدر على تحقيقه أو الوفاء به في نموذج عقد عمل word ، فإن تلك الشروط مُهمة وهي التي تُحدد طريقة العمل بين الطرفين بشكل عام.

يُمكن لكل مُحبي ومتابعي موقعنا مصر 365 التعرف على المزيد من نماذج عقد عمل من خلال المواضيع والمقالات التي نُقدمها لكم، كما تعرفنا في هذا المقال على نموذج عقد عمل word 2020 بأكثر من صيغة.

تابعنموذج عقد عمل سائق خاص مصري في السعودية 2020

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى