خدمات مصر

نموذج عقد شراكة بين طرفين 2020

نتعرف في هذا المقال من خلال موقعنا مصر 365 على نموذج عقد شراكة بين طرفين في محل تجاري ، وعلى المزيد من التفاصيل عن عقد الشراكة وكيف يكون بين طرفين بشكل عام، كما نتعرف على تعريف الشراكة وأهدافها والسلبيات منها، فإن الشراكة هي أحد المفاهيم التي ظهرت في المجتمع خلال السنوات الماضية وخاصة بداية من أواخر القرن العشرين، فإن الدول سواء العربية أو الأجنبية لم تعرف مفهوم الشراكة إلا مع بداية عام 1987 ميلادياً، وتم التعامل مع الشراكة في العصر القديم دون توضيح أو تعريف لها ما بين المتعاملين في الاقتصاد.

نموذج عقد شراكة بين طرفين 2020

نوضح لكم في الفقرات التالية من هذا المقال مجموعة من نماذج عقود الشراكة وليس فقط نموذج عقد شراكة بين طرفين في محل تجاري 2020 ، وهذه أبرز النماذج:

                                           نموذج عقد شراكة

في هذا اليوم ../../..14هـ الموافق ../../….2م في مدينة …… تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :

الفوركس

1-                ………………………………. ــــــــــــــــ الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة ـــــــــــــــ وعنوانه ص.ب ……….. ـــــــــــــــــ…… ، هاتف ………………

شريك أول

2-                ………………………………. ـــــــــــــــ الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة ـــــــــــــــ وعنوانه ص.ب ……….. ـــــــــــــــ  ………. ، هاتف ………………

شريك ثاني

وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان في تكوين شراكة في مجال …………………………….. فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

أولاً :  تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً : نـوع النشـاط :

ثالثاً : رأس المـال :

حدد رأس المال بمبلغ قدره (           ) فقط …………… ريال سعودي تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.

تابعفروع ويسترن يونيون في القاهرة وشروط تحويل الأموال

رابعاً: نسبة توزيع الحصص:

أولاً: تم الاتفاق بين الشريكين على أن تكون نسبة توزيع الحصص كالتالي:

  1. حصة الشريك الأول هي النصف ما يُساوي 50% من رأس المال.
  2. حصة الشريك الثاني هي النصف ما يُساوي 50% من رأس المال.

ثانياً: الحصص المُقررة المذكورة أعلاه قابلة للانتقال بين الشركاء أو الورثة الشرعيين لهم، ولا يجوز لأي طرف من الاثنين التنازل عن حصة أو أكثر من حصة إلى الغير بعوض أو بدون عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً على هذا الأمر.

خامساً: مدة عقد الشراكة:

مدة هذا العقد هي عشرون عاماً بداية من تاريخ التوقيع بين الطرفين، على أن تنتهي في …….، ما لم يخبر طرف من الاثنين بالرغبة في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل ومن خلال خطاب مُسجل على عنوان هذا الطرف.

سادساً: من يتولى الإدارة: يتم تولي الإدارة من قبل الشريكين بشكل جماعي أو مُنفرد.

سابعاً: طريقة تقسيم الأرباح:

  1. يتم تحديد الأرباح الصافية من الشركة حسب الميزانية السنوية والتي تُعد حسب ما يتم في الاصول الحسابية ومن واقع المستندات والفواتير والدفاتر وغيرها، ويتم تحديد الأرباح الصافية بعد أن يتم خصم المصروفات الأساسية منها.
  2. يتم توزيع الأرباح الصافية بين الشريكين من خلال حسب النسبة في حصل منهم في رأس المال.

ثامناً: من يتخذ قرارات الشركة: يتم اتخاذ القرارات في الشركة بالإجماع.

تاسعاً: لا يُمكن لأي شريك أن يُمارس لحسابه أو حساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الغير دون أن يوافق الشريك الآخر على ذلك، وإن تم الإخلال بهذا الألتزام من قبل أحد الشركاء يُمكن للشركة أن تُطالب بتعويض عن هذا الأمر، أو تعتبر العمليات التي قام بها الشريك خاصة بحساب الشركة بالفعل.

عاشراً: تم الاتفاق بين الشريكين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم في ……… يتم اعتماد توقيعهم المشترك به.

حادي عشر: تم تحرير هذا العقد من …….. وتم نسخة بيد كل شريك وإيداع نسخة منه في مكتب …….. من أجل الرجوع إليها في وقت الضرورة.

ثاني عشر: أقر الشريكين بأنهما قد اطلعا على كل البنود في هذا العقد بشكل تام، وأنها تنفي الجهالة وقد ارتضى كل منهم ووقع على هذا العقد مُطيع باختياره، وأذنوا للشاهدين والله خير الشاهدين.

الشركاء

الشريك الأول                                الشريك الثاني

………………………………            ……………………………..

شهود العقد

الاسم: ………………………                     الاسم: …………………

الهوية :……………….                            الهوية :………………

التوقيع:                                                التوقيع:

تابعصيغة نموذج دراسة جدوى excel للمشاريع والأفكار الاستثمارية

نموذج عقد شراكة تجارية بين فريقين

كما تعرفنا على نموذج عقد شراكة بين طرفين في الفقرات السابقة من هذا المقال، نتعرف الآن على اتفاقية شراكة تجارية بين فريقين بشكل كامل وهي:

الفريق الأول// ………………… من  ……………/ ………… و حامل هوية رقم  (………………..)

الفريق الثاني//  ………………….. من ………/ ……………. و حامل هوية رقم (………………..)

فإن الفريق الثاني في هذه الاتفاقية يعمل في مجال بيع وتوزيع مواد التموين، ويُريد الفريق الأول أن يُشارك الفريق الثاني في هذه التجارة، وقد اتفق الفريقان على ما يلي:

جدير بالذكر أن مقدمة هذا الاتفاق هي جزء لا يتجزأ منه

أولاً: تم الاتفاق بين الفريقين على أن يُقدم الفريق الأول منهم مبلغ وقدره ……… إلى الفريق الثاني، وأن يعمل الفريق الثاني على تقديم مركبته وكل جهده وخبرته في مجال تجارة وتوزيع المواد التموينية.

ثانياً: يُقر الفريق الثاني بأنه استلم من الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه والبالغ قدره ………. ، ويتعهد الفريق الثاني بأن يستخدمه فقط لغاية التجارة وموضوع الشراكة.

ثالثاً: الفريق الثاني هو المسئول الأول والأخير عن إدارة هذه التجارة وعن محل هذه الشركة، وهو المسئول الأول والأخير أمام الجهات الرسمية والغير رسمية.

رابعاً: يتم تقسيم صافي الأرباح بعد خصم الضرائب منها على ثلاثة أقسام، القسم الأول هو للفريق الأول، والقسم الثاني هو للفريق الثاني، بينما القسم الثاني من أجل مصاريف العمل والمركبة.

خامساً: لإن تم فسخ التعاقد بين الشريكين سواء فسخ رضائياً أو قضائياً، يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المُقدم إليه من الفريق الأول والذي يبلغ قدره ……….

سادساً: يتعهد الفريق الثاني بإن يقوم بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بشكل يومي وبصفة دورية ويطلع عليها الفريق الأول.

سابعاً: يتم فسخ التعاقد من قبل الشركة في حالة وقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركاء غير مشروع، ولا يتم فسخ التعاقد في وفاة أحد الشركاء بل تعود الحصة إلى الورثة على شرط أن يمثلهم الورثة، ولا يُمكن للشريك الانسحاب من الشركة قبل أن يمضي عام كامل على وجوده شريك بها، وإن أراد الانسحاب يجب عليه إعطاء إنذار خطياً قبل مضي شهر واحد من الرغبة في الانسحاب من هذه الشركة.

ثامناً: إن لحق بالشركاء ضرراً من التقصير أو الإخلال عمداً عن عمل قام به أحدهم يكون الشريك المُتسبب في هذا الضرر هو المسئول عن تعويض الشريك الآخر عن الخسائر التي ربما تلحق به بسبب نتيجة العمل.

تاسعاً: بند حل الخلافات: إن شهدت الشراكة نزاع بين الشركاء تكون محكمة ……………….. هي صاحبة الصلاحية في حل هذا الخلاف.

عاشراً: مدة العقد: اتفق الفريقان على أن تكون مدة العقد هي خمسة سنوات بداية من تاريخ التوقيع على الاتفاقية، ويقوم الفريقان بتجديد العقد إن لزم الأمر وإن لم يُريد أحدهم بعد انتهاء المدة ينتهي العقد والشراكة.

حادي عشر: تم التوقيع على الاتفاقية من قبل كل فريق وهم في كامل القوة العقلية وأمام الشهود العدول الثقات في يوم 0 / 0 / 0000

شاهد                 شاهد                       الفريق الأول                   الفريق الثاني.

تابعكيفية معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري 2020

ما هي الشراكة

نجد الكثير من الناس في تساؤل عن مفهوم الشراكة وعن إجابة سؤال ما هي الشراكة ؟ مثلما يُريد كل منهم التعرف على نموذج عقد شراكة بين طرفين أو فريقين أو شركتين، وهي بكل بساطة تُعبر عن عقد أو اتفاق بين مشروعين أو أكثر من ذلك، وهي قائمة على التعامل والتعاون بين الشركاء من أجل ممارسة نشاطات مختلفة، سواء نشاط إنتاجي أو نشاط خدمي أو غيرهم، ويكون ذلك من خلال وضع أسس ثابتة ومشاركة في الملكية، وبناء على هذا الأمر يتم اقتسام الأرباح بين الشركاء حسب بنود هذا العقد.

ولا يتم تحديد الشراكة من خلال المساهمة أو تقاسم رأس المال فقط، بل من خلال المساهمة في الخبرة من النواحي الفنية، والتي تُساهم بالشكل الكبير في عملية الإنتاج وفي براءة الاختراع وكل ما يخص العمل، وكل ما يتعلق بالنواحي التكنولوجية أو التسويقية أو الإنتاجية، وكل هذه أمور مهمة يأمل الحصول عليها كل طرف حين توقيع عقد شراكة مع الغير.

تابعهاتف الاهلي المصرفي | البنك الأهلي التجاري

ما هي أهداف الشراكة

الشراكة لها الكثير من الأهداف من ضمنها تبادل الخبرات لأجل المشاركة في التكاليف وفي توزيع الأرباح، وحين يدخل الشخص في شراكة يكون الهدف منها هو التقليل من مخاطر توزيع الأرباح أو الخسائر على الطرفين، ومساندة كل منهم إلى الآخر خاصة إن كان بينهم ترابط وليس التفكير في المال فقط وكل منهم يُريد التقدم في العمل حين إمضاء عقد شراكة مع غيره وليس كل ما يهمه تحقيق ربح من هذه الشراكة.، كما تُساهم الشراكة في مساعدة خلق ابتكارات جديدة ومنتجات جديدة في الأسواق ذو جودة عالية، بجانب ابتكار طرق وسوف استهلاكية جديدة.

وكذلك الدعاية والإعلانات المشتركة التي ترفع من من قيمة وقوة المؤسسة التي يعمل بها الشخص، أيضاً من ضمن أهداف الشراكة أنها تعمل على التنسيق وعلى التكامل المثمر من خلال خبرات من كل جانب والمقصود هو أصحاب تلك الشراكة، وتعمل الشراكة على سد حاجات العملاء وعلى توفير الخدمة وقيمتها في الوقت المناسب لهم، وأخيراً من أهم أهداف الشراكة أنها تُخفض من من التكاليف، وذلك لوضع العديد من البدائل المناسبة وتعدد الخبرات والمعرفة المتبادلة بين كل طرف، وتجد الطرفين في بحث عن حلول للمشاكل وعن خطط مناسبة للعمل، وهو ما يعطي فرصة نجاح كبيرة بين الشركاء، لكن ماذا عن السلبيات؟.

تابعتفاصيل إلغاء الجمارك على السيارات الاوروبية تطبيقا لاتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية

ما هي سلبيات الشراكة

لا شك أن الشراكة لها مميزات كبيرة وأهدافها رائعة وجميلة وتجعل كل شريك في منافسة مع الآخر من أجل تحقيق النجاح، لكنها قد تؤدي إلى سلبيات في بعض الأحيان، وقد تُساهم في زيادة فرص اعتبار الشركة لتحقيق الربح فقط وليس من أجل توفير أفضل خدمة بدقة عالية إلى المستهلك، كما تؤدي الشراكة إلى ظهور أسواق البائعين والاختفاء لأسواق المشتريين بسبب وجود احتكار، وتؤدي أيضاً إلى وجود عدم تكافؤ في الفرص سواء للبيئة أو المناخ التجاري.

تعمل الشراكة على زيادة القوة التوسعية، وهو ما يؤدي إلى غياب القوة التنافسية خاصة بالنسبة للمؤسسات صغيرة الحجم أو متوسطة الحجم بسبب اكتساح الشراكة، ومن الممكن تجنب كل سلبيات الشراكة إن كانت بين الأشخاص المناسبين.

يُمكنكم التعرف على المزيد من تفاصيل الشراكة بين طرفين من خلال موقعنا مصر 365 ، كما تعرفنا في فقرات المقال التالي على نموذج عقد شراكة بين طرفين 2020 ، وأهم المعلومات عن الشراكة وكيف تبدأ وتنتهي.

تابعافكار مشاريع صغيرة فى مصر 2020

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى