نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية 2020

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية 2020 نتعرف عليه في هذا المقال من خلال موقعنا مصر 365 ، كا نوضح لكم تفاصيل هذا النموذج بشكل كامل وكل ما يخص الخطاب من البداية وحتى التوقيع في النهاية، فإن الشخص يمر عليه أوقات يحتاج بها كتابة خطاب رسمي إلى جهة رسمية أو حكومية لقضاء أمر مُعين، أو من أجل تقديم شكوى أو طلب لأجل أمر ما في الحياة، ونعرض لكم في هذا المقال كل ما يخص الخطابات الرسمية والأهمية الكبرى لها، بجانب أنواع الخطابات الرسمية وأهم المعلومات عنها بشكل عام، والبداية سوف تكون بـ تعريف الخطاب.

تعريف الخطاب

نجد الكثير من الناس في بحث دائم عبر الإنترنت لأجل إجابة سؤال ما هو الخطاب أو تعريف الخطاب ، وهو بكل بساطة رسالة أو جواب يتم إرساله من شخص إلى شخص آخر أو إلى جهة مُعينة، وتختلف أنواع الخطابات عن غيرها، كما يختلف أسلوب كتابة الخطاب في كل مناسبة يُرسل بها عن الأخرى، وحسب الغرض منه، فإن الخطابات الرسمية الحكومية عرفناها منذ زمن طويل ولا تزال مستمرة في الوقت الحالي، فإن الخطاب هو المكتوب الذي يتقدم به الشخص إلى جهة رسمية حكومية أو شركة، والغرض هو حصوله على الموافقة لأجل طلب مُعين.

ومن أجل كتابة الخطاب يجب إتباع نموذج خطاب رسمي ، وأن يتم كتابة الخطاب بالشكل السليم، ويُفضل اتباع صيغة مُعينة نوضحها لكم في هذا المقال لأجل كتابة الخطاب، فإن الخطابات الرسمية المبعوثة إلى الجهات الرسمية تختلف عن غيرها من الخطابات، وفي الكثير من الأحيان يُحاول الشخص أن يكتب الخطاب الرسمي بنفسه دون اللجوء لشخص ذو خبرة في هذا الأمر، ولا ضرر أن تكتب بنفسك لكن تعرف أولاً على صيغة الكتابة من خلال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية أو رسمية، ودون اللجوء إلى تقديم المساعدة سواء من المحامي أو من كتاب العدل أو غيرهم.

تابعنموذج إعفاء المتوفين من قروض البنوك المتبقية من خلال موقع وزارة المالية السعودية

شكل الخطاب الرسمي

  • يختلف الخطاب الرسمي عن غيره من الخطاب، فإن كتابته يجب أن تكون على ورق أبيض أو أصفر سادة، أو ورق يحتوي على شعار الجهة الحكومية أو الشركة التي تُريد ارسال هذا الخطاب لها.
  • يجب عدم وضع أي رسومات أو أشكال في محتوى الخطاب الرسمي، ومن الأفضل أن يتم كتابة هذا النوع من الخطابات من خلال برنامج Word عبر الكمبيوتر الشخصي واستخدام خط Arial حجم 16.
  • من يُريد كتابة الخطاب الرسمي بشكل يدوي يجب الكتابة باللون الأزرق وتجنب استخدام القلم الأسود، لأجل التسهيل في تمييز الخطاب الأصلي عن النسخ التي يتم تصويرها من هذا الخطاب.
  • يجب وجود مسافة بين كل نقطة والنقطة التي تسبقها أو تليها، وأن تكون الكتابة ما بين نصف سطر وسطر واحد.
  • يبدأ من يكتب الخطاب الرسمي من منتصف الورقة السادة، على أن لا يَُضيف أي براويز أو إطارات للحفاظ على شكل الخطاب الرسمي بالشكل جيد.
  • يجب بداية الخطاب بالسلام وقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وحين تنهي الخطاب تقم بكتابة جملة شكر مثل “ولكم جزيل الشكر والتقدير”، ويجب إضافة التوقيع وتاريخ تحرير هذا الخطاب بعد هذه الجملة وتحري الدقة بهم.

تابعنموذج عقد عمل سائق خاص مصري في السعودية 2020

طريقة كتابة خطاب رسمي إلى جهة حكومية

طريقة كتابة خطاب رسمي إلى جهة حكومية يجب أن تكون مثل نموذج خطاب رسمي في نهاية هذا المقال، ويجب التنظيم والدقة في الكتابة.

  1. البداية تكون بـ الترويسة: يجب أن يكتب الشخص العنوان الخاص به أو عنوان من يُرسل هذا الخطاب في أعلى الورقة مع مُراعاة الترتيب، حيث يتم كتابة اسم الشارع في البداية، ثم في السطر التالي يتم كتابة اسم المدينة، وأخيراً يتم كتابة الرمز البريدي، وإن كان من يُرسل هذا الخطاب الرسمي يعيش في الريف يجب عليه ذكر اسم القرية ثم اسم المدينة التابع إليها، وبعدها يكتب تاريخ تحرير الخطاب في اليسار وفي أسفل الصفحة، ويجب كتابة التاريخ بشكل كامل مثال على ذلك: يوم، شهر، سنة.
  2. العنوان الداخلي: يكتب الشخص عنوان المُرسل إليه ويُراعي ترك مسافة كافية بين الترويسة وبين العنوان الداخلي ، كما يتم كتابة اسم الشارع أيضاً، والضرورة أن يذكر الشخص مُرسل الخطاب اسم الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها.
  3. التحية: يقوم الشخص بكتابة تحية افتتاحية، وتكون هذه التحية أسفل العنوان بسطرين تقريباً، مثال على ذلك: السيد المدير تحية طيبة وبعد…، أو غيرها من الكلمات التي تُعبر عن التحية الكبيرة والسعادة والتقدير أثناء كتابة هذا النوع من الخطابات الرسمية.
  4. المحتوى: بالطبع محتوى الخطاب هو أهم شيء، فهو المضمون الذي يرغب الشخص المُرسل في توضيحه إلى الجهة سواء الرسمية أو المؤسسة الحكومية، مثل أن يكون المحتو شكوى أو طلب أو غيرها من الأمور التي يُرسل لأجلها الشخص خطابات رسمية ، ويتم كتابة نص الخطاب بعد التحية بسطرين، أيضاً حين الحديث عن المحتوى يجب كتابة الخطاب بالطريقة السهلة والبسيطة، وأن يتم توضيح الأفكار وتسلسلها ليفهم القارئ الغرض من الخطاب، والحرص على الكتابة بأسلوب مُقنع وأن يكون هناك وضوح في الكتابة، كما يتم ترك مسافة بين الكلمات لأجل التسهيل على القاري قرائتها.
  5. الخاتمة: يجب أن تُضيف جملة ختامية في نهاية هذا الخطاب، ويجب أن تتضمن هذه الجملة بعض كلمات الشكر والتقدير لمن يتلقى هذا الخطاب، مثال على ذلك: ولكم جزيل الشكر والتقدير أو ولكم فائق الاحترام ، وغيرها من الكلمات التي توضح بأن الخطاب انتهى بالفعل مع غاية السعادة بإرساله.
  6. التوقيع – الختم: يختم الشخص هذا الخطاب الرسمي المُرسل أو يضع عليه الأختام الرسمية بعد الخاتمة ويترك ثلاثة سطور فقط، ويقوم الشخص المُرسل بكتابة اسمه الرباعي ثم يضم التوقيع أو الختم الخاص به.
  7. التاريخ: آخر ما يتم كتابته في نموذج خطاب رسمي وما سوف تجده في نموذج خطاب رسمي إلى جهة حكومية في هذا المقال، ويجب كتابة تاريخ إرسال الخطاب بالتفصيل مثال على ذلك: يوم، شهر، سنة.

تابعنموذج مفردات مرتب 2020 قابل للتعديل

نموذج خطاب رسمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد…

إلى السيد …

تحية طيبة وبعد،

محتوى الخطاب الرسمي.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مرسله لسيادتكم …

وضع التوقيع أو الختم في الأسفل.

التاريخ كامل باليوم والشهر والعام.

تابعنموذج عقد عمل word 2020

ما هي أهمية الخطابات

الخطابات الرسمية أو الخطابات بشكل عام لها أهمية كبيرة في الحياة اليومية للجميع، سواء على المستوى الاجتماعي أو على المستوى الوظيفي، ولا غنى عنها بالنسبة للكثير من الناس، ومن حيث الجواب عن سؤال ما هي أهمية الخطابات فإن هذه النقاط توضح ذلك:

  • الخطاب هو وسيلة مُهمة للغاية من وسائل الاتصالات بين الهيئات والأشخاص رغم تطور التكنولوجيا في الوقت الحالي.
  • يُعتبر الخطاب هو الوسيلة الأفضل للتعامل بين المؤسسات الحكومية بالشكل الرسمي، أو من حيث التعامل بين الفرد وبين المؤسسة التي يعمل بها، خاصة لمن يُريد تقديم شكوى أو طلب مُعين من المؤسسة أو الشركة.
  • يُساعد الخطاب الرسمي بشكل كبير في توفير الوقت والجهد ويُقرب المسافات، ويُمكن الاحتفاظ به في وقت الحاجة من ضمن الوثائق التي يُمكن الرجوع إليها للحصول على معلومات أو إثبات بها شيء مُهم.الخطاب من وسائل الإعلان عن أمر ما مهم، ويتضح هذا الأمر بشكل كبير في كل الخطابات التجارية.

تابعصيغة نموذج دراسة جدوى excel للمشاريع والأفكار الاستثمارية

أنواع نموذج خطاب رسمي

هناك نوعين فقط من الخطابات الرسمية وهي كل من:

الخطاب التجاري: وهذا الخطاب يُستخدم من أجل بعض الأغراض التُجارية من ضمنها الإعلان عن سلعة مُعينة أو منتج ما، ويتميز الخطاب التجاري بأنه خطاب يُستخدم في أمور الدعاية سواء للشركات أو المؤسسات الكبرى، ويحتوي الخطاب التجاري في الأعلى على الترويسة والتي تتضمن كل ما يخص الشركة أو المؤسسة من المعلومات، ومن ضمنها الاسم ثم الموقع ثم النشاط التجاري ثم رقم الهاتف ثم رقم السجل التجاري ثم رقم البريد الإلكتروني ثم رقم الصندوق البريدي وأخيراً تضم شعار الشركة.

الخطاب الإداري الرسمي: وهو خطاب عبارة عن رسالة تتعلق بالأمور الوظيفية سواء داخل المؤسسة أو جهة العمل بشكل عام، وتتضمن هذه الرسالة التعاليم العامة والمصروفات والقرارات التي يتم إصدارها من قبل الإدارة، والكثير من الأمور الأخرى المُهمة التي تخص هذا العمل، وهو خطاب مُهم للغاية لمن يعرفه ويُقدره.

تابعنموذج عقد شراكة بين طرفين 2020

نصائح كتابة خطاب رسمي

هناك مجموعة من النصائح قبل اتباع طريقة كتابة خطاب رسمي ، والغرض من هذه النصائح أن يكون نموذج خطاب رسمي بالشكل الصحيح والدقيق، فإن طريقة كتابة نموذج خطاب رسمي هي ما تُفرق بين شخص وآخر، وكثيراً ما تأخذ الشركات الخطابات الجيدة في عين الاعتبار حين التقدم إلى الوظائف، ونُقدم لكم عبر موقعنا مجموعة من النصائح التي لا تخرج من نموذج خطاب رسمي الموضح من قبل وهي:

  1. يجب أن تتبع الألفاظ الواضحة والدقيقة في التعبير أثناء كتابة هذا الخطاب الرسمي سواء للجهة الحكومية أو المؤسسة أو الشركة.
  2. يجب تحري الصدق في كل المعلومات الواردة في نص هذا الخطاب الرسمي ، بجانب الاهتمام بشكل كبير بتوضيح الأفكار وعدم التعقيد في الكتابة.
  3. يجب على من يكتب الخطاب الرسمي أن يلتزم بالموضوعية والابتعاد بشكل تام عن كل الألفاظ الأدبية وعن المحسنات البديعية.
  4. يجب إتباع الأسلوب الإيجازي في كتابة الخطاب الرسمي ، والقصد أن لا يكون هناك تحوير في الكلام، على شرط أن لا يؤدي هذا بالإخلال للمعنى العام للخطاب الرسمي.
  5. يجب كتابة الخطاب الرسمي بالأسلوب المقنع، وأن يتجنب الكاتب إظهار العواطف أو المشاعر أثناء كتابة هذا الخطاب.
  6. من يُريد كتابة خطاب رسمي رد على خطاب سابق، يجب عليه أن يذكر رقم هذا الخطاب وتاريخه، بجانب المضمون بإيجاز في هذا الخطاب السابق.
  7. يجب على الكاتب أن يُراعي ترتيب الأفكار وتنسيقها بالشكل الصحيح والواضح، على أن ينتهي من الفكرة الأولى ويوضحها بالشكل الجيد، ثم ينتقل إلى الفكرة الثانية، …. إلخ.
  8. إن كان الخطاب لأجل الرد على خطاب رسمي به الكثير من الأفكار المُتعددة، يجب الرد على الخطاب من خلال تسلل هذه الأفكار حسب التسلسل الوارد في الخطاب الرسمي السابق.
  9. يجب عدم إضافة أي إطارات أو براويز من الكاتب حين كتابة خطاب رسمي من خلال برنامج الوورد word عبر الكمبيوتر الشخصي أو اللاب توب المحمول.
  10. يجب عدم نسيان وضع التوقيع الشخصي أو الأختام أسفل اليمين في ورقة الخطاب الرسمي لأجل إضفاء الطابع الرسمي في هذا الخطاب.

يُمكنكم التعرف على المزيد من نموذج خطاب رسمي لجهات حكومية من خلال موقعنا مصر 365 ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على نموذج خطاب رسمي لجهة 2020 ، وعلى أهم المعلومات عن هذا النموذج بشكل عام.

تابعنموذج عقد عمل سعودي من وزارة العمل السعودية 2020