خدمات مصر

تفاصيل دفتر توفير البريد والفرق بينه وبين حساب توفير البنوك

يتساءل العديد عن الافضل ما بين دفتر توفير البريد و الحساب في البنك ، ويبحث الناس عن هذا الأمر عبر الإنترنت بشكل كبير، وفي هذا المقال من خلال موقعنا مصر 365 سوف نتعرف على هذا الأمر بشكل كامل، فإن الكثير من الناس يقومون بفتح حساب توفير في البنك أو في البريد المصري باسم الأطفال لأجل الشعور بأن لديهم مال خاص بهم، لكن يحتار الناس فيما يُدخر الأموال الخاصة به وأموال الطفل ما بين البنك والبريد، فإن هناك مميزات لكل منهم، ومن ضمنها نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد وبين فائدة البنوك المصرية 2020.

الأفضل بين دفتر توفير البريد والبنك

الكثير من الناس يُريدون إدخار الأموال في إحدى الجهات المُخصصة من أجل ذلك، والهدف من هذا الأمر هو حفظ الأموال في مكان آمن بجانب الفوائد السنوية التي يحصل عليها الشخص مما يُساهم في زيادة المبلغ الأساسي والموضوع في البنك أو البريد بالحساب الخاص لهذا الشخص، حيث يزيد المبلغ بشكل شهري أو ثانوي حسب النسبة المُحددة التي تضعها البنوك المصري أو فروع البريد المصري المختلفة على مستوى الجمهورية، ويتغير سعر الفائدة حسب سياسات البنك التي تتغير كل عام، أو حسب رغبة الحكومة في زيادة العائد من خلال البريد المصري .

ويتم احتساب النسبة الكلية من قيمة المبلغ الأساسي والموضوع في الحساب، والسبب في بحث الناس عن الأفضل ما بين دفتر توفير البريد والبنك هو إدخار المال اللازم للأطفال سواء من أجل التعليم أو الزواج أو المستقبل بشكل عام في ظل الظروف الصعبة للكثير من الناس، حيث يتم حفظ مال الطفل التي يحصل عليها في أعياد الميلاد أو الأعياد الكبرى مثل عيد الفطر وعيد الاضحى المبارك والمناسبات المختلفة، أو المال الخاص بالشخص عامة لأجل الظروف، وتتمثل معرفة الافضل ما بين دفتر توفير البريد والبنك في معرفة الفرق بين كل منهم، والبداية تكون مع دفتر البريد المصري.

تابعهيئة البريد : فائدة دفتر التوفير ثابتة بدون خفض

دفتر توفير البريد المصري

تم الإعلان مؤخراً من قبل وزيرة التخطيط والمتابعة الدكتورة هالة سعيد عن تحديد قيمة العائد على كل الأرصدة التي توجد في دفتر توفير البريد المصري ، وذلك لمدة شهرين بداية من الأول من شهر أغسطس وحتى انتهاء هذا الشهر للعام الحالي وبانتهاء شهر سبتمبر، وذلك بنسبة 12.5%، وتم التأكيد من قبل وزيرة والمتابعة على النظر مرة أخرى في قيمة العائد بداية من شهر أكتوبر لهذا العام الحالي، مع العلم أن هيئة البريد المصري قد طالبت منذ وقت طويل للغاية بأن يتم رفع سعر العائد بنسبة 4% على دفعتين كل دفعة منهم 2%.

لكن خشيت العديد من البنوك من ارتفاع سعر الفائدة في البريد المصري ، وأكد بالفعل العديد من المصرفيين بأن هذا لا يؤثر على الإطلاق في طبيعة عملاء البريد المصري على عكس عملاء البنوك المصرية ، فإن البنوك تتميز بأسعار الفائدة الجيدة مثل الفائدة في دفتر توفير البريد المصري ، وتشتمل بالفعل على نطاق واسع من العملاء، مع العلم بأن بنك الاستثمار القومي في مصر قد قام برفع الفائدة على الودائع في صندوق توفير البريد المصري حسب القرار الذي يحمل رقم 40 من العام السابق، لكي تصل الفائدة بالفعل إلى 12.5% حتى شهرين، قبل أن يتم إعادة النظر في هذا القرار مرة أخرى بداية من شهر أكتوبر المقبل.

وقد أكد رئيس هيئة البريد المصري في تصريح صحفي سابق له، بأن حجم المدخرات بالنسبة إلى عملاء البريد قد وصل إلى 188 مليار جنيه مصري، وذلك بعد قرار ارتفاع سعر الفائدة مباشرة، جدير بالذكر بأن عدد الحسابات للمودعين في صندوق توفير البريد المصري في الوقت الحالي وصل إلى 24 مليون عميل، وقد بلغ إجمالي الودائع تقريباً 196 مليار جنيه مصري.

تابعارقام خدمة عملاء البريد المصري

طريقة حساب فوائد دفتر توفير البريد وكيفية احتسابها

كما يتساءل الناس عن الأفضل ما بين دفتر توفير البريد المصري وبين البنوك المصرية ، فإن العديد منهم يتساءل عن طريقة حساب فوائد صندوق البريد المصري وطريقة احتساب هذه الفوائد هل هي شهرية أم سنوية، فإن فوائد البوسطة كما هي معروفة بالنسبة للجميع يتم احتسابها بشكل سنوي من خلال ضرب المبلغ الذي مر عليه عام كامل في دفتر توفير البريد المصري ، في نسبة الفائدة في دفتر التوفير ولتكن مثلاً 10%، وأنت قد قمت بإيداع مبلغ 1000 جنيه في البوسطة أو البريد المصري، تُصبح الفوائد السنوية للمبلغ في هذا الوقت هي 100 وهي ناتج قسمة الفائدة 10% على 1000 جنيه مصري.

حساب توفير البنوك المصرية

تعرفنا على كل ما يخص دفتر البوسطة المصرية في الفقرات السابقة من هذا المقال، والآن نوضح لكم كل ما يخص حساب توفير البنوك المصرية ، حيث صدر مؤخراً قرار بأن يتم رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية على كل الأوعية الادخارية، وذلك حسب قرار البنك المركزي من أجل مواجهة ارتفع مُعدل التضخم الذي وصل إلى 35.2% في شهر يوليو الماضي، وهو أعلى مُعدل وصل إليه منذ أعوام طويلة ومنذ فترة تبلغ حوالي واحد وثلاثين عاماً.

أيضاً من ضمن قرارات البنك المركزي أثناء الاجتماع الأخير الذي اُتخذ فيه هذا القرار برفع سعر فائدة البنوك المصرية ، صدر قرار بأن سعر عائد الإيداع في كل ليلة يصل إلى 18.75%، بجانب أن سعر الإقراض لكل ليلة وصل إلى 19.75%.

تابعمواعيد عمل البريد المصرى 2020

الفرق بين دفتر توفير البريد والبنك

  1. هناك مجموعة من الأسس والمعايير التي يعتمد عليها الحساب الجاري في البنوك المصرية ، ومن ضمنها سرعة حركة عمليات الإيداع والسحب التي تتم بشكل يومي، وهو أمر مُفيد بشكل كبير للمواطنين والتجار والشركات التي تتعامل مع البنك بشكل يومي.
  2. أيضاً يُمكن استخراج للمواطن أو الشرطات دفتر شيكات خاص بالحساب الجاري من أجل التيسير عليه في التعامل مع الجميع سواء من الأفراد أو من الشركات الأخرى، بجانب عدم تحمل عبء حمل الكثير من النقود وقد يتعرض الشخص إلى السرقة أو فقدان هذه النقود مما يجعل دفتر الشيكات خيار مثالي بالنسبة إليه.
  3. الحساب الجاري في البنوك المصري لا يشتمل على العائد السنوي أو الشهري، وهو ما يوجد في دفتر توفير البريد المصري مما يجعله أفضل في هذا الأمر بشكل كبير.
  4. يُمكن السحب من الحساب الجاري في البنوك المصري من خلال أفرع البنوك المختلفة أو من خلال ماكينات الصرافة التي تُعرف باسم إي تي إم ، على عكس البريد المصري الذي يُمكن الحصول على أموالك من خلال زيارة أقرب فرع أو من خلال ماكينات البريد المصري ، لكنها ليست متوفرة بشكل كبير مثل ماكينات البنوك المصرية مما يجعل البنك أفضل في هذا الأمر.
  5. يُتيح البنك فرصة من أجل السحب اليومي بحد أقصى يصل إلى عشرة آلاف جنيه مصري في اليوم الواحد، بينما حساب التوفير في البنوك فإنه يعطي المواطن عائد شهري أو ربع سنوي أو سنوي حسب المبلغ الموجود في حساب هذا الشخص في دفتر توفير البريد المصري.
  6. يتم احتساب الفائدة السنوية أو الفائدة الشهرية من بداية الشهر التالي الذي قمت بإيداع المال به، وهذا هو الحل الأفضل والأمثل من حيث الإيداع في البنوك المصرية.
  7. يُمكن السحب أو الإيداع في أي وقت دون أي قيود على المبلغ الذي تُريد وضعه في الحساب أو الذي تُريد سحبه من هذا الحساب، وهو يتشابه بشكل كبير في هذا الأمر مع دفتر توفير البريد المصري.

تابعالبريد تحذر أصحاب دفاتر التوفير.. هذا التصرف يؤذيكم

مميزات دفتر توفير البريد والحساب البنكي

لكل من يُريد أن يُدخر المال لأجل الأطفال أو لأجل نفسه أو أحد يهتم لأمره في الحياة، هذه مُقارنة بسيطة ما بين مميزات دفتر توفير البريد المصري وبين مميزات الحساب البنكي ، أولاً مميزات صندوق توفير البريد المصري وهي كل من:

  • يُمكن فتح حساب في صندوق التوفير في البريد المصري بمبلغ صغير على عكس العديد من البنوك التي تحتاج مبلغ جيد من أجل ذلك.
  • ويتم وضع نسبة فوائد دفتر توفير البريد المصري أعلى من النسبة المُقررة لفوائد حسابات التوفير في البنوك المصرية.
  • من ضمن عيوب البريد المصري هو السحب، حيث تحتاج أن تخبر الموظفين في البريد بأنك تُريد سحب مبلغ كبير قبلها بيوم أو اثنين على الأقل من أجل توفير هذا المبلغ، إلا أن البعض من الفروع قد يتوفر بها المبلغ وتسحب في نفس اليوم دون أي مشاكل أو عقبات.

مميزات الحساب البنكي

تختلف مميزات الحساب البنكي عن مميزات دفتر توفير البريد المصري ، حيث يُمكنك في البنوك أن تودع 100 جنيه بحد أدنى على عكس البريد المصري ، بجانب أن فوائد الربحية أقبل بشكل كبير من دفتر توفير البريد ، وهو ما يجعل البريد يتفوق على البنك في هذه النقطة، ومن أهم مميزات الحساب البنكي أنه يُمكن السحب أو الإيداع مهما كان المبلغ الذي تُريد سحبه أو إيداعه، ويُمكن تسليم المبلغ في نفس اليوم دون أن يكون هناك حاجة إلى إخطار البنك في وقت سابق.

مثلما تعرفنا على أهم المعلومات عن دفتر توفير البريد وعن الحساب الجاري في البنك في فقرات هذا المقال، يُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن البنوك وعن البريد المصري عبر موقعنا مصر 365.

تابعكيفية معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري 2020

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى