بنوك مصر

تعرف على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يجهل العديد من الأشخاص الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، فمن المعروف أن رقم الحساب هو الرقم البنكي الخاص بحساب العميل في بنك ما، والذي توفره كافة البنوك لعملائها، ويعد ترقيم حسابات العملاء من الأمور الغاية في الأهمية، حتى يتمكن العميل من استخدام كافة خدمات البنك بكل سهولة، أما بالنسبة لرقم الآيبان، فهو رقم حساب مصرفي دولي معتمد عالميًا، ويتم إصدار رقم الآيبان لكل عميل يقدم طلب رسمي للحصول على رقم الآيبان، ويتساءل العديد من الأشخاص عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

هناك فرق واضح وكبير بين رقم الحساب ورقم الايبان، حيث أن رقم الحساب هو رقم حساب العميل داخل البنك المحلي المتعاقد معه، أنا بالنسبة رقم الآيبان فهو رقم دولي عالمي معتمد ليتمتع العميل من خلاله بكافة الخدمات البنكية في مختلف دول العالم بكل سهولة ويسر.

ويتم استخراج رقم الحساب الخاص بالعميل بمجرد إنشاء الحساب البنكي الخاص به في البنك المحلي، ليتمكن العميل من خلال هذا الرقم الاستفادة من كافة الخدمات البنكية والمعاملات المصرفية المتاحة من البنك المتعاقد معه، ويساعد رقم الحساب في استخدام العديد من خدمات البنك عبر الإنترنت حيث يتم تسجيل رقم الحساب في كل معاملة إلكترونية عبر الإنترنت.

أما بالنسبة لرقم الآيبان فهو رقم يستخرج بناءًا على طلب العميل، ويستخدم الرقم لتسهيل المدفوعات داخل دول الاتحاد الأوروبي، ليتم معالجة كافة الحوالات البنكية والمعاملات المصرفية من خلال رقم الآيبان، والمساعدة على تمرير تلك المعاملات بطريقة إلكترونية.

مثال لتوضيح الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

لابد من مثال لتوضيح الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، فعلي سبيل المثال لو كان رقم الحساب البنكي الخاص بعميل في البنك هو، “1345779876321”، فهذا الرقم يعد سري وخاص للغاية يمنح للعميل التمتع بكافة خدمات البنك وإجراء المعاملات البنكية.

أما بالنسبة لطلب رقم الآيبان للحصول عليه لابد من تقديم طلب رسمي في البنك المتعاقد معه، وبناءًا على المثال السابق فإن رقم حساب الآيبان سوف يكون كالتالي، iBan :SA 70 2000 0001 3457 7987 6321، فهو رقم يتكون من مجموعات منفصلة كل مجموعة تتكون من 4 خانات لسهولة قراءة الرقم، ويوفر هذا الرقم العديد من الخدمات المصرفية الدولية للعميل، بنظام مالي آمن للغاية، و يتطابق من العديد من أنظمة البنوك العالمية، ليسهل الحصول على الخدمات البنكية والمعاملات المالية في كافة البنوك المحلية والعالمية.

خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الأيبان للآخرين

خلال الوقت الراهن يتم سرقة الأرصدة البنكية والحسابات المالية، في حالة تعرف اللصوص على رقم الحساب البنكي أو رقم الآيبان الخاص بالعميل، حيث يقوم اللصوص بإرسال رسائل إلكترونية عبر شبكات الإنترنت لشخص ما، وبعد قيامه بفتح تلك الرسائل تؤدي لهكرة الحساب الخاص بالعميل والتعرف على رقم حسابه البنكي أو رقم الآيبان.

في البداية لابد من التأكد من الروابط الإلكترونية المرسلة وأنها بالفعل مرسلة من قبل البنك قبل أن يتم فتحها، حتى لا يتم سرقة الحساب البنكي الخاص بالعميل، ولابد من التأكد جيدًا من أي رابط إلكتروني قبل فتحه.

لابد ألا يقوم أي عميل بإرسال أي معلومات تخص حسابه البنكي أو رقم الآيبان، مع ضرورة عدم إرسال أي رسالة أو أي معلومات عن الحساب البنكي عبر الإيميل.

في حالة شك أي شخص في شيء ما مريب، فعليه التوجه بسرعة لفرع البنك الذي يتعامل معه سريعًا من أجل تحديث بيانات حسابه البنكي، وتغيير الرقم السري الخاص بحسابه، وفي كلتا الأحوال لابد من تحديثات البيانات الشخصية وتحديث الرقم السري الخاص بالعميل بين الحين والأخر.

لابد هنا من معرفة أن رقم الآيبان يعمل على توفير الأمان للعميل، بما يتناسب مع تطورات المالية الراهنة لحماية العميل.

رقم الأيبان من البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي لكافة لعملائه خدمات مالية عديدة ومتطورة، ليساعد عملائه في إتمام كافة المعاملات المصرفية بدون أي مجهود أو دون استغراق أي وقت، ويوفر البنك الأهلي لعملائه خدمات استقبال وتحويل الأموال من داخل وخارج البلاد.

عند تقديم عميل البنك الأهلي المصري طلب للحصول على رقم الآيبان، يتم استخراجه له، ويختلف رقم الآيبان من عميل لآخر، كما يختلف رمز السويفت كود، لتوفير الأمان لحساب العميل، وتأمين المعاملات البنكية المختلفة التي يتم إجرائها من حساب العميل.

خطوات تحويل الأموال عبر خدمة ايبان البنك الأهلي

لتحويل الأموال عبر خدمة ايبان البنك الأهلي، على العميل إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول للصفحة الرئيسية للبنك الأهلى المصري.
  • يتم اختيار المحافظة التي سوف يتم إرسال الأموال عليها.
  • ثم على العميل اختيار الفرع الذي سوف يتم تحويل الأموال عليه.
  • وسوف تظهر للعميل قائمة تتضمن كافة فروع البنك التابعة للمحافظة المرغوب إرسال الأموال عليها، ليقوم العميل بإختيار الفرع الذي سوف يقوم بتحويل الأموال عليه.
  • ثم الضغط على الكلمة التي تكون أمام الفرع وهي “تفاصيل”، لتظهر للعميل كافة المعلومات عن الفرع.
  • بعدها يتم كتابة الرقم الخاص بالآيبان، ثم إدخال رمز السويفت كود، لكي تتم عملية تحويل الأموال من خلال رقم الآيبان.

مميزات وأهداف استخدام آيبان

يعد رقم الآيبان هو تنظيم رقمي لحسابات عملاء البنوك، لتسهيل المعالجات المالية في كافة بنوك العالم، تم إنشاء الآيبان لتسهيل المعالجات المالية في كافة بنوك العالم، حيث أن هذا النظام مشترك بين كافة دول العالم، لإتمام كافة العمليات المصرفية بأمان، من خلال استخدام رقم الآيبان يتمتع العميل بالعديد من المميزات، ومنها :

  • معالجة كافة الحوالات المصرفية.
  • استخدام كافة الخدمات البنكية عبر الإنترنت، حيث أن الرقم طويل وسوف يتم التأكد منه تجنبًا لحدوث أي خطأ.
  • يعد نظام الآيبان نظام أمن للغاية، حيث يتكون رقم الآيبان من 24 خانة، بالإضافة لوجود رموز وأرقام في رقم الأيبان، لزيادة الأمان للعميل، فكلما زاد عدد الخانات قلت فرص سرقة الحساب البنكي.
  • يتطابق الآيبان مع كافة أنظمة البنوك العالمية، ليتم استخدام كافة الخدمات المصرفية، ومعالجة الحوالات المالية بكل أمان وسهولة، وإتمام عمليات تحويل الأموال بكل سهولة يسر تجنبًا لوقوع أي خطأ.
  • عند استخدام رقم الآيبان يتم تحويل الأموال بشكل أسرع، حيث أن رقم الآيبان له أهمية كبرى في معالجة العديد من العمليات المالية.
  • يتميز رقم الآيبان بالدقة في استخدام عمليات تحويل الأموال، لتفادي وقوع أي خطأ في عمليات تحويل الأموال.
  • لا يتم عند استخدام رقم الآيبان الوقوع في الأخطاء أثناء عمليات تحويل الأموال أو رفض عملية تحويل الأموال، حيث يتم تحويل الأموال بطرق متعددة دقيقة، مما يؤدي لزيادة استخدام العديد من العملاء لخدمات الآيبان عند تحويل الأموال عبر شبكة الإنترنت.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى