خدمات حكومية

كيفية معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري 2020

أصبحت عملية معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري واحدة من أبسط الأشياء التي يمكن القيام بها على الإطلاق، بشرط أن يمتلك صاحب حساب دفتر التوفير الفيزا الخاصة بالبريد المصري والتي يمكن الحصول عليها من أي فرع من فروع البريد على مستوى جميع محافظات الجمهورية، علمًا بأن فيزا دفتر التوفير يستطيع الفرد من خلالها الاستعلام عن الرصيد أو حتى السحب من ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة القومية للبريد.

ولا يعني استلام فيزا دفتر توفير البريد المصري أن الفرد بات قادرًا على معرفة رصيد دفتر توفير البريد، حيث يتوجب عليه أولاً القيام ببعض الخطوات الهامة والأساسية من أجل تفعيل الفيزا الخاصة به، وتتمثل هذه الخطوات على النحو التالي:

  1. يجب عليك أولاً التواصل مع خدمة عملاء الهيئة القومية للبريد المصري بعد حصولك مباشرة على فيزا دفتر توفير البريد، وذلك عبر الرقم 16789 وهو الخط الساخن للهيئة ويمكن التواصل معه من أي هاتف محمول، أو عبر الرقم 08008002800 من أي هاتف أرضي.
  2. بعدها سوف يقوم ممثل خدمة العملاء بإنهاء كل الإجراءات المطلوبة من أجل تفعيل الفيزا الخاصة بك.
  3. تتمثل الخطوة التالية في الذهاب إلى أقرب ماكينة من ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة القومية للبريد.
  4. بعد ذلك يتوجب عليك إدخال فيزا دفتر توفير البريد في ماكينة الصراف الآلي، ثم إنشاء كلمة السر المكونة من أربعة أرقام مع ضرورة حفظها جيدًا حتى يتم استعمالها بشكل دائم.
  5. بعد إتمام عملية إنشاء كلمة السر بشكل ناجح تصبح الفيزا مفعلة وجاهزة للعمل، ويمكن بعدها أن يقوم الفرد بالدخول على قائمة الخدمات المتاحة أمامه في ماكينة الصراف الآلي مثل خدمة “معرفة رصيد دفتر توفير البريد” أي الاستعلام عن الرصيد أو حتى خدمة السحب مع العلم بأن ماكينات الصرف الخاصة بالهيئة دائمًا ما يتوفر بها عملات نقدية بداية من مبلغ 20 جنيه إلى غاية مبلغ 200 جنيه.

يذكر أن الفرد لن يستلم فيزا دفتر توفير البريد من إحدى مكاتب الهيئة إلا بعد تقديم بعض الأوراق والمستندات التي تطلب منه، وهو الأمر الذي لا يعترض عليه أي أحد على الإطلاق في ظل رغبة الجميع في معرفة رصيد دفتر توفير البريد بطريقة سهلة عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب البريد والانتظار لساعات طويلة في الزحام الشديد.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري

تتعدد أماكن مكاتب الهيئة القومية للبريد المصري التي يمكن من خلالها استلام فيزا دفتر توفير البريد ثم إتمام عملية معرفة رصيد دفتر توفير البريد بنجاح، علمًا بأنه يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول تاريخ البريد المصري إضافة إلى عناوين المكاتب من خلال زيارة الرابط التالي “حساب الهيئة القومية للبريد المصري عبر موقع فيسبوك“.

ويجب التأكيد على أن الهيئة القومية للبريد المصري تضع بعض الشروط الأساسية من أجل الموافقة على فتح حساب دفتر توفير البريد بمعنى أن أي مواطن لا يستطيع معرفة رصيد دفتر توفير البريد إن كانت لا تنطبق عليه الشروط التي حددتها الهيئة في وقت سابق، وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب ألا يقل عمر صاحب الحساب عن 16 عامًا نظرًا لأن عملية فتح الحساب تتم عبر صورة بطاقة الرقم القومي، لذا لا يمكن لأي فرد عمره أقل من 16 عامًا أن يقوم بعملية فتح حساب دفتر توفير البريد.
  • لا يقتصر الأمر فقط على صورة بطاقة الرقم القومي، بل يجب أن يتم تقديم في الوقت ذاته نموذج إصدار دفتر توفير بعد تعبئة جميع البيانات المطلوبة فيه، علمًا بأن ذلك النموذج يمكن سحبه بسهولة من مكاتب الهيئة القومية للبريد.
  • لن يتم فتح حساب دفتر توفير البريد بأي حال من الأحوال إن كان المبلغ المراد وضعه في الحساب كبداية أقل من 10 جنيهات.
  • يجب أن يعتمد الفرد على اسمه الحقيقي المتواجد في بطاقة الرقم القومي أثناء عملية فتح حساب دفتر توفير البريد مع الابتعاد تمامًا عن الأسماء الوهمية أو حتى الأسماء المستعارة.
  • يجب أن يقوم صاحب حساب دفتر توفير البريد بإجراء أي عمليات على حسابه لأول مرة في مدة أقصاها 15 يومًا سواء من خلال سحب الأموال أو حتى الإيداع، وذلك من أجل تفادي تحويل المبلغ الموجود في حسابه إلى صندوق الهيئة القومية للبريد المصري.

مزايا فتح حساب دفتر توفير البريد المصري

لن يقتصر الأمر فقط على معرفة رصيد دفتر توفير البريد بعد فتح حساب دفتر التوفير بنجاح، حيث تكمن الميزة الأكبر بدون أدنى شك في قيمة العائد السنوي الذي يحصل عليه أي فرد بات لديه حسابًا تابعًا للهيئة القومية للبريد، ويكفي الإشارة فقط إلى أن نسبة العائد السنوي تصل قيمتها إلى 10.25%، مما يعني بالتالي أن أي مبلغ متوفر في حسابك قبل نهاية كل سنة سوف يتم ضربه في هذه النسبة ومع بداية السنة الجديدة سوف تزيد قيمة حسابك بناءً على نتيجة العملية الحسابية السابقة.

ويفضل الكثير من الناس التعامل مع البنوك وشراء شهادات الادخار منها في ظل نسبة العائد الأعلى الذي تقدمه بعكس عائد الهيئة القومية للبريد المصري، ولكن يكمن العيب الرئيسي في هذه الشهادات أنه لا يمكن أن يقوم صاحبها بسحب أي جزء من الرصيد الأساسي للشهادة إلا بعد نهاية مدتها بعكس حساب دفتر توفير البريد الذي يمكن السحب منه بأي قيمة على مدار السنة.

وفي الختام نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد من ذلك الموضوع الذي حرصنا فيه على توضيح كل ما يلزم من أجل إتمام عملية معرفة رصيد دفتر توفير البريد في ظل كثرة التساؤلات بشأن هذه العملية مؤخرًا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى