خدمات حكومية

الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء في السعودية 2020

أصبح الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية أمرًا في غاية البساطة ولن يواجه أي مواطن سعودي المشاكل بشكل عام، بسبب حالة التطور الكبيرة التي شهدتها الشركة السعودية للكهرباء مثلها مثل جميع المؤسسات الحكومية السعودية خلال السنوات الماضية بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين.

ولم يعد هناك أي مواطن سعودي مضطرًا لبذل مجهودات شاقة من أجل الاستعلام فقط عن بيان فاتورة الكهرباء، حيث بات بإمكانه فعل ذلك من قلب منزله بعكس ما كان عليه الحال في السابق قبل اعتماد الشركة السعودية للكهرباء على التطور التكنولوجي، علمًا بأن ذلك التطور قد ساهم في تخفيف الأعباء كثيرًا على المواطنين.

ولا تقتصر خدمات الشركة السعودية للكهرباء عن استعراض بيان فاتورة الكهرباء للمواطنين، بل إنها تقدم أيضًا العديد من الخدمات الأخرى الخاصة بخدمات المشتركين، وتتمثل هذه الخدمات على النحو التالي:

  • الفاتورة الثابتة / حاسبتي للاستهلاك السكني / الاشتراك في خدمة الفاتورة الإلكترونية.
  • الاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة SMS / استعراض الفاتورة الإلكترونية.
  • قنوات السداد / تعريفة الاستهلاك / الحاسبة التقديرية / حساب قيمة الاستهلاك.

ويستطيع المواطن السعودي الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء أو الاستفادة من أي خدمة من الخدمات السابقة عبر زيارة الموقع الرسمي للشركة السعودية للكهرباء عبر شبكة الإنترنت الذي يعمل بكفاءة عالية على مدار 24 ساعة بصفة يومية ويمكن الوصول إليه بسهولة شديدة من خلال زيارة الرابط التالي “الشركة السعودية للكهرباء“.

كيفية الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء

يمكن الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء بسهولة شديدة من خلال بعض الخطوات البسيطة التي حددتها الشركة السعودية للكهرباء عبر موقعها الرسمي، ونستعرض لكم الآن هذه الخطوات التي يجب تنفيذها بشكل دقيق على النحو التالي:

  1. يجب عليك أولاً الدخول على الموقع الرسمي لشركة الكهرباء من خلال الرابط التالي “الشركة السعودية للكهرباء“، مع ضرورة استخدام متصفح حديث مثل جوجل كروم أو فايرفوكس حتى يعمل الموقع معك بشكل سريع دون أي مشاكل فنية على الإطلاق.
  2. بعد ذلك يتوجب عليك اختيار خدمة “فواتيري” والتي يمكن الوصول لها بسهولة شديدة من خلال الرابط التالي “استعراض بيان فاتورة الكهرباء“.
  3. يجب عليك بعدها أن تكتب رقم الحساب الخاص بك ثم كتابة الرمز المرئي المتواجد أسفل رقم الحساب.
  4. في النهاية يتوجب عليك الضغط على كلمة “عرض” حتى تتمكن من استعراض فاتورة الكهرباء بنجاح.

وتوفر الشركة السعودية للكهرباء خدمة مميزة للغاية لا تجعل المواطن مضطرًا إلى تنفيذ كل هذه الخطوات السابقة، وذلك عبر الاشتراك في خدمة الفاتورة الإلكترونية وهي الخدمة التي تضمن لكل مشترك الحصول على فاتورة الكهرباء بشكل شهري عبر البريد الإلكتروني الخاص به دون أن يطلب ذلك من الشركة مع موعد إصدار كل فاتورة.

ويعود على المواطن ثلاث فوائد من وراء هذه الخدمة المثالية التي توفرها الشركة السعودية للكهرباء، حيث تتمثل هذه الفوائد على النحو التالي:

  1. استلام إشعارات دورية بصدور الفاتورة.
  2. الكشف عن موعد فصل خدمة الكهرباء قبلها بوقت كافي في حالة لم يتم سداد الفاتورة.
  3. إشعار باستلام سداد الفاتورة.

ولن يجد المواطن أي صعوبة على الإطلاق من أجل الاشتراك في خدمة الفاتورة الإلكترونية، وكل ما يجب فعله هو تنفيذ الخطوات التالية:

  1. عليك أولاً زيارة الموقع الرسمي للشركة السعودية للكهرباء.
  2. بعد ذلك يتعين عليك اختيار خدمة الفاتورة الإلكترونية من خلال الرابط التالي “الاشتراك في خدمة الفاتورة الإلكترونية“.
  3. يجب عليك بعدها تعبئة البيانات المطلوبة منك بشكل صحيح مثل رقم الحساب إضافة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك.
  4. تتمثل الخطوة التالية في تحديد اللغة التي ترغب في استقبال الفواتير بها سواء اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  5. في الختام يتوجب عليك الضغط على كلمة “تسجيل”، علمًا بأنه يمكنك أيضًا القيام بنفس الخطوات السابقة ثم الضغط على عبارة “إلغاء التسجيل” وذلك في حالة أردت إلغاء اشتراكك في خدمة الفاتورة الإلكترونية.

استعراض بيان فاتورة الكهرباء عبر الهواتف الذكية

حرصت الشركة السعودية للكهرباء على تذليل كل العقبات أمام المواطن السعودي حتى يكون قادرًا على استعراض بيان فاتورة الكهرباء بشتى الوسائل الممكنة، وبات الأمر لا يقتصر فقط على الحواسب وأجهزة اللاب توب بعدما أطلقت الشركة تطبيقًا يطلق عليه “الكهرباء” ويعمل على كافة أنواع الهواتف الذكية.

وكان من الطبيعي أن تطلق الشركة السعودية للكهرباء ذلك التطبيق القادر على العمل بكفاءة على كافة أنواع الهواتف الذكية مع العلم بأنه من السهل تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي، أما بالنسبة إلى الخدمات التي يقدمها ذلك التطبيق لكافة المشتركين فهي تتمثل على النحو التالي:

  • الاستعلام عن فاتورة الكهرباء واستعراضها عن طريق رقم الحساب.
  • الاستعلام عن حالة الطلب عن طريق رقم الطلب.
  • استعراض مكاتب الخدمات وطريقة الوصول إليها.
  • عرض المعلومات العامة.
  • التسجيل في خدمة رسائل الجوال القصيرة إضافة إلى خدمة الفاتورة الإلكترونية.
  • تعبئة استبيانات خدمات المشتركين.

يذكر أن الشركة السعودية للكهرباء كانت قد وفرت بعض الخدمات المميزة لكافة المشتركين لديها من أجل احتساب فاتورة الكهرباء عبر أنظمة سوف يكون المواطن في حيرة من أجل الاختيار من بينها النظام الأفضل بالنسبة له، وتتمثل هذه الأنظمة على النحو التالي:

  • ثبتها / هو النظام الذي يسمح لكافة المشتركين باستثناء القطاع الحكومي بدفع مبلغ ثابت بشكل شهري لفاتورة الكهرباء مع الوضع في الاعتبار أن قيمة ذلك المبلغ الثابت يتم تحديدها بناءً على الفواتير التي تم تحصيلها في آخر 12 شهرًا قبل الاشتراك في ذلك النظام، ومع نهاية كل عام تتم عملية التصفية في حالة كانت هناك مبالغ مستحقة للمواطن أو مبالغ عليه يجب دفعها.
  • الرقم الأهم / هو النظام الذي يرتكز على رقم كمية الاستهلاك في فاتورة الكهرباء، ويمثل ذلك الرقم الفارق بين القراءة السابقة وبين القراءة الحالية في عداد المشترك خلال دورة القراءة.
  • حاسبتي للاستهلاك السكني / هو النظام الذي يساعدك على احتساب قيمة فاتورة الكهرباء إضافة إلى قراءة فاتورة الكهرباء المقبلة وذلك بناءً على البيانات الخاصة بالمشترك إضافة إلى نمط الاستهلاك الخاص به.
  • نظام 50 % / هو النظام الذي يحاول التخفيف من الأعباء على المشتركين في القطاع السكني عبر دفع 50 % فقط من قيمة فاتورة الكهرباء ثم ترحيل المبلغ المتبقي إلى الفاتورة التي تليها مباشرة وهكذا حتى يكون الجميع قادرًا على الدفع مع تفادي قطع خدمة الكهرباء عن أي مواطن بأي حال من الأحوال.

ونستنتج من كل ما سبق أن الشركة السعودية للكهرباء قد وصلت إلى أفضل مراحل التقدم والرخاء على الإطلاق مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عدة سنوات من الآن، وبالرغم من ذلك إلا أن الشارع السعودي لا يزال في انتظار المزيد من الخدمات المميزة التي تجعل كل شيء متعلق بخدمة الطاقة الكهربائية ميسرًا على الجميع داخل المملكة.

ويبقى الأمر المؤكد في نهاية المطاف أن الاستعلام عن بيان فاتورة الكهرباء قد أصبح من الأمور التي لن يعاني من أجلها أي مواطن سعودي بعد الآن، على أمل أن يكون ذلك هو الحال نفسه مع جميع الخدمات الحكومية الأخرى في المملكة العربية السعودية للتخفيف والتسهيل على جميع المواطنين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى