خدمات حكومية

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1440

يبحث العديد من الأشخاص عن موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1440 وكيفية التسجيل في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، لاستكمال التعلم في الخارج والحصول على أعلى الدرجات العلمية، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بإرسال العديد من نخب الشباب السعودي المميزين لبدء رحلة البحث عن العلم خارج المملكة العربية السعودية من أجل العمل على تنمية البحث العلمي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومعرفة موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1440، والتقديم للابتعاث للأشخاص الراغبين في الحصول على البعثات الخارجية، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1440.

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1440

أعلن أحمد العيسى وزير التعليم السعودي عن اعتماد البرنامج الزمني الخاصة بإطلاق الدفعة رقم 14 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي “مسار وظيفتك وبعثتك”، وقد بدء اختبار القبول لطلبات اعتبار من يوم الـ 10 من شهر شوال 1440، حيث بدء برنامج الابتعاث الخارجي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 من أجل تطوير مجالات التعليم المختلفة.

كما أعلنت وزارة التعليم السعودية عن كافة التفاصيل والشروط والمتطلبات والتخصصات المتاحة عبر صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

فما هو برنامج الابتعاث الخارجي بالمملكة العربية السعودية؟

هناك اعتقاد سائد بشأن الابتعاث الخارجي بأنهي يرتبط بالدراسة في الخارج فقط، وهذا اعتقادًا خاطئًا، حيث أن الابتعاث الخارجي ليس له علاقة بمصادر التمويل، ولكن المقصود الصحيح بالابتعاث الخارجي هو إرسال الطلاب أو الموظفين من أجل الدراسة خارج البلاد على حساب منظمة ما أو مؤسسة ما، أو على حساب صاحب العمل نفسه في حالة إذا كان المبتعث للخارج موظفًا لتحصيل خبرة معينة سوف تخدم بيئة العمل، ولا يقصد هنا بالابتعاث الخارجي هي الدراسة على حساب الشخص الخاص، ففي تلك الحالة لا يكون التمويل للدراسة في الخارج عن طريق منظمة أو على حساب الحكومة مثل تمويل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

في العديد من الدول العربية يتم استخدام كلمة “منحة” بدلًا من استخدام كلمة “ابتعاث” بمحركات البحث عبر موقع جوجل، فعلي سبيل المثال نجد بعض الأشخاص يبحثون كلمة “المنح الدراسية في أمريكا، والمنح الدراسية في كندا” بهدف الوصول للمنظمات العالمية راعية المنح الدراسية الخاصة بالبعثات الخارجية.

معلومات هامة عن برنامج الابتعاث الخارجي

  • برنامج الابتعاث الخارجي وله أثر في انفتاح الأفراد المبتعثين على ثقافات وعلوم دول أخرى.
  • يتم اللجوء للتعامل مع مكاتب الابتعاث الخارجي المعتمدة عالميًا من أجل تسهيل عمليات تعبئة الطلبات وتجهيز الطلاب والموظفين المبتعثين للمراحل القادمة من دراستهم، و تحضيرهم من الناحية اللغوية في حال كانت بلد وجهة الدراسة تتحدث لغة مختلفة عن لغة البلد الأم للشخص المبتعث منها الطالب أو الموظف.
  • يجب تحضير المبتعث من الناحية النفسية قبل سفره للبعثة الخارجية عن طريق التواصل مع المكاتب المعتمدة للدراسة والابتعاث الخارجي مثل معهد إي الدولي.
  • برنامج الابتعاث الخارجي يأتي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في تطورات العملية التعليمية.
  • من أجل التعرف على متطلبات وشروط برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لابد من متابعة الصفحة الإلكترونية للبرامج.
  • سوف تطلق وزارة التعليم السعودية العديد من المسارات الإضافية الأخرى طوال أيام العام، ومنها مسار ابتعاث المتميزين إلى نخبة من الجامعات، ومسار المنح الدولية، ومسار المؤسسات الاجتماعية، والمسار الطبي.

كما وضعت وزارة التعليم العالي بعضًا من الشروط العامة، والشروط الخاصة ببرنامج الابتعاث الخارجي، وتقوم الوزارة بمراجعة كافة تلك الشرط في كل مرحلة حسب المستجدات، ويتم الإعلان عن أي جديد من خلال الصفحة الإلكترونية لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى