خدمات حكومية

نموذج عقد عمل سائق خاص مصري في السعودية 2020

يرغب الكثير من الشباب في التعرف على صيغة عقد عمل سائق خاص من أجل العمل في المملكة العربية السعودية في هذه الوظيفة التي تعود بالفائدة والأموال كثيرة على أي شاب مصري يجيد قيادة السيارات بشكل احترافي، لذا كان من الضروري أن نستعرض لكم في هذا الموضوع كل التفاصيل الخاصة بنماذج عقد العمل بالنسبة إلى السائقين.

ويعتبر عقد عمل سائق خاص في غاية الأهمية مثله مثل أي عقد آخر يوقع عليه الشباب في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأن ذلك العقد هو الوحيد الذي ينظم العلاقة بين الموظف وبين صاحب العمل، حيث يصبح الطرفان في وضع إجباري يلزم كلاهما بضرورة الالتزام بكافة البنود القانونية المتواجدة في العقد حتى لا يتعرض أي منهما إلى المسائلة القانونية.

ويوضح عقد عمل سائق خاص كل الحقوق والواجبات التي يجب أن يلتزم بها السائق مثله مثل صاحب العمل، لذا يتوجب على السائق أو الموظف أن يراجع كافة البنود المتواجدة في العقد بشكل دقيق قبل أن يقوم بعملية التوقيع الأخيرة على العقد، وفي حالة لم يفهم أي بند من الناحية القانونية لابد عليه أن يستشير وقتها شخص سبق له دراسة القانون ويعمل في مهنة المحاماة حتى يكون في مأمن قبل التوقيع على العقد.

وكان من الضروري أن نوضح لكم في هذا الموضوع تفاصيل نموذج عقد عمل سائق خاص وورد، وخاصة البنود التي يحتوي عليها العقد حتى يكون الموظف ملمًا بكل شيء قبل أن يفكر حتى في العمل في المملكة العربية السعودية في أي وقت من الأوقات.

نموذج عقد عمل سائق خاص 2020 في السعودية

كانت وزارة العمل السعودية حريصة بشدة على ضمان حقوق كلاً من صاحب العمل إضافة إلى الموظف بشكل عادل ويتضح ذلك جليًا من خلال البنود القانونية المتواجدة في عقد عمل سائق خاص pdf، علمًا بأن هذه البنود تمثل أساس العلاقة التعاقدية أو علاقة العمل بين طرفي العقد، ويمكن التعرف على تفاصيل أكثر من خلال زيارة الرابط التالي “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية“.

ومن المؤكد أن عقود العمل لا تتشابه بأي حال من الأحوال بمعنى أن عقد عمل سائق خاص يتم تحديده ملامحه وطريقة كتابته بناءً على جنسية السائق المتقدم على الوظيفة، ولكن تبقى هناك بعض البنود الرئيسية التي يجدها الجميع في كل العقود بغض النظر عن دولة السائق مثل الأجر الشهري الذي سوف يحصل عليه الموظف إضافة إلى مدة العقد وأيضًا عدد ساعات العمل.

ويجب الإشارة أيضًا إلى أن السائق يجب عليه بعد إتمام عملية التوقيع على العقد مع صاحب العمل أن يتوجه إلى سفارة المملكة العربية السعودية في دولته حتى يتم التصديق على العقد من جانبها ثم يستلم بعدها تأشيرة العمل والإقامة بعد موافقة السفارة.

ونستعرض لكم الآن أهم البنود المتواجدة في عقد عمل سائق خاص في المملكة العربية السعودية:

  • يجب أن يشمل العقد تاريخ بداية العلاقة التعاقدية أو علاقة العمل بين صاحب العمل وبين السائق، علمًا بأن ذلك التاريخ هو الذي يبدأ فيه السائق في مباشرة عمله.
  • يجب أن يقوم صاحب العمل بكتابة كل البيانات المطلوبة منه في العقد مثله مثل السائق بناءً على قوانين المملكة العربية السعودية.
  • يتضمن العقد شرط جزائي يلزم السائق بالخضوع إلى فترة اختبار مدفوع الأجر لمدة ثلاثة أشهر كاملة، وفي حالة نجاح السائق في الاختبار يكمل بعدها العقد حتى نهايته، أما في حالة الفشل يتم فسخ العقد مباشرة دون تحمل صاحب العمل أي تكاليف مالية كما يعود السائق إلى وطنه على حسابه الخاص، علمًا بأن الراتب الذي سوف يحصل عليه السائق في مدة الاختبار هو نفس الراتب الشهري الذي سوف يحصل عليه طوال مدة العقد.
  • يستطيع صاحب العمل أن يقوم بتكليف السائق ببعض المهام الإضافية التي يتطلب إنجازها العمل لعدد ساعات أطول من المتفق عليها بشرط أن يتم منح السائق في نهاية المطاف مكافأة على هذه الساعات الإضافية.
  • من الممكن أن تكون مدة العقد عام أو عامين كحد أقصى بحسب ما يحدده صاحب العمل مع إمكانية تجديد العقد لمدة أخرى، علمًا بأن عملية التجديد لابد أن تتم قبل شهرين على أقل تقدير من موعد نهاية العقد وفي حالة عدم حدوث التجديد في تلك الفترة ينتهي العقد بشكل تلقائي ويصبح صاحب العمل خاليًا من المسؤولية.
  • يجب أن يتضمن العقد العطلات المدفوعة الأجر التي يحصل عليها السائق طوال السنة، وذلك سواء العطلة الأسبوعية أو حتى العطلة السنوية التي تصل مدتها إلى 30 يومًا متصلة ويحدد موعدها صاحب العمل.
  • يجب على السائق أن يؤدي كل المهام المطلوبة منه بشكل دقيق واحترافي مع الحفاظ على أي أداة يتم منحها له أثناء العمل مثل الزي الخاص به أو السيارة المسؤول عنها مع ضرورة الحفاظ على أسرار العمل وعدم الحديث عنها مع أي طرف آخر خارج إطار العمل.
  • يُمنع السائق تمامًا من تأدية أي وظائف أخرى بأي حال من الأحوال حتى وإن كانت الوظيفة الأخرى عبارة عن عمل تطوعي إلا في حالة وافق صاحب العمل بنفسه على ذلك الأمر.
  • يحق لصاحب العمل معاقبة السائق في حالة ارتكاب أي أخطاء جسيمة تضر بمصلحة العمل أو حتى في حالة عدم تأدية المهام المطلوبة، علمًا بأن العقاب من الممكن أن يتمثل في خصم جزء من الراتب أو إنذار بالفصل من العمل كما من الوارد أن يصل إلى فصل نهائي في حالة كان الخطأ كارثيًا على مصير العمل.
  • يعطي عقد عمل سائق خاص الحق لصاحب العمل في فصل السائق نهائيًا من العمل في حالة ارتكاب أي جريمة جنائية أو الاعتداء على أي زميل له أثناء تأدية العمل أو حتى التغيب عن العمل لعدة أيام متواصلة دون الحصول على إذن من صاحب العمل.
  • يجب أن يتوفر من العقد نسختين وكل نسخة متطابقة بنسبة 100% مع النسخة الأخرى، حيث يحتفظ صاحب العمل على نسخة فيما يحتفظ السائق على النسخة الأخرى وذلك بعد التوقيع على النسختين من جانب الطرفين.

ومن المؤكد أن السفر إلى المملكة العربية السعودية يعتبر بمثابة الفرصة المثالية التي يبحث عنها الكثير من الشباب سواء داخل الدولة المصرية أو حتى في أي دولة أخرى حول العالم، نظرًا إلى توفر الكثير من فرص العمل التي يجني من ورائها الشباب على وجه الخصوص الأموال الكثيرة التي تساعدهم على تحمل أعباء الحياة الصعبة في ظل غلاء الأسعار لكل شيء من حولنا سواء في مصر أو أي دولة أخرى.

وفي الختام نتمنى أن يكون الجميع الشباب قد استفادوا بشكل كامل من هذا الموضوع الذي حاولنا فيه توضيح كل التفاصيل التي تتعلق بنموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص، نظرًا إلى الأهمية البالغة التي يمثلها العقد في أي علاقة عمل وخاصة حينما يرتبط الأمر بعلاقة عمل في دولة أخرى خارج دولة الموظف الأصلية، علمًا بأن ذلك النوع من العقود لا يمكن التهاون به بأي حال من الأحوال.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى