عربي ودولي

السعودية تستعد لشراء صفقة سلاح من روسيا

صرح مدير شركة “روس تيخ” سيرغي تشيميزوف أن المملكة العربية السعودية تبدي اهتمامها بـ الدبابة الروسية “تي 90 إم إس” بالإضافة إلى بعض الأسلحة الخفيفة وبعض المنظومات الصاروخية والمدفعية الخاصة بالمروحيات.

وصرح مدير شركة روس تيخ علي أن المملكة العربية السعودية والكويت تبديات أهتمام كبير لشراء الدبابات “تي 90 إم إس” من خلال المعرض الدولي للأسلحة الذي أقيم في أبوظبي الشهر الماضي، وبناء عليه أكد استعداد موسكو لإجراء المفاوضات مع البلدين حول الصفقات المحتملة، وأعرب عن أمله في توقيع المزيد من العقود الخاصة بتصدير الدبابة الروسية إلى الشرق الأوسط في الشهور القليلة المقبلة ، وأكد علي أن روسيا ترفض تصدير الدبابة “أرماتا” احدث الدبابات الروسية بالوقت الراهن .

هذا وقد سبق لوزير الصناعة والتجارة الروسي “دينيس مانتوروف” أنه أعلن عن صفقة كبيرة لبيع الدبابة الروسية “تي- 90 أم أس” الحديثة إلى إحدى  دول الشرق الأوسط، وأوضح أن أول عقد لتصدير الدبابة الروسية في ديسمبر الماضي وكان عبارة عن اتفاقية جديدة حول تصدير دفعة جديدة من الدبابات الروسية في القريب العاجل.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الصناعة والتجارة الروسية أكد أن الدبابات الروسية قد خضعت للعديد من الاختبارات بالعامين الماضيين في العديد من دول الشرق الأوسط بما فيهم دولة الكويت، وأن مفاوضات السعودية مع موسكو  حول توريد بعض الطائرات الحربية الروسية وأسلحة خاصة بالقوات البرية السعودية بالإضافة إلى الدبابة المعدلة “تي -90 إم إس ” التي تم تعديلها لكي تتلاءم مع المناخ بالشرق الأوسط وبعض دول أمريكا اللاتينية.

هذا وقد وقعت الإمارات مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي حول شراء بعض الطائرات الحربية الروسية من نوع مقاتلات “سو-35” للجيش الإماراتي، هذا ما أكده وزير الصناعة الروسي أن الإمارات أبدت رغبتها بشراء مقاتلات “سو-35” الحديثة ويأمل بأن تؤدي المفاوضات مع الجانب الإماراتي إلى نتائج إيجابية وإتمام الصفقة بنجاح.

شراء الإمارات طائرات من روسيا

وتعد مقاتلة “سو -35” الروسية، مقاتلة متعددة المهام والأغراض ومزودة برادار مطور، وقادرة علي التحليق بسرعة 2.5 ألف كيلو متر بالساعة، بالإضافة إلي المدي القتالي للطائرة الذي يبلغ 1.6 ألف كيلو متر، وقد وضعت الإمارات يدها بيد روسيا لتطوير سلاح الجو الإماراتي و تزويده بتلك المقاتلات إذا تم الإتفاق حول الصفقة.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى