عربي ودولي

تعرف على سبب منع أمريكا للأجهزة الإلكترونية على الطائرات الأمريكية

أعلنت السلطات الأمريكية، منع حمل أجهزة إلكترونية داخل طائرات 9 شركات طيران، بحجة أن ذلك بسبب مخاطر من حدوث اعتداءات إرهابية، وشملت القائمة المحظورة 8 دول من الشرق الأوسط.

إلا أن القرار الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية، لم يقنع الكثيرون، لذلك بدأت حكومة دونالد ترامب اليوم، الفصح عن أسباب أخرى، تعد واقعية أكثر من السابق قوله، حيث جاء القرار مستندًا إلى تقارير الاستخبارات الأمريكية والتي أظهرت استهداف الإرهابيون لطائرات ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة وأن ذلك ما زال في خططهم.

وأخفت صحيفة “واشنطن بوست” هوية المصدر، الذي أشار إلى أن ضباط أمريكيين أعلنوا عن تخوفهم من جماعات إرهابية سورية تحاول تصميم قنابل داخل أجهزة إلكترونية لا يتم كشفها في المطارات.

ولكن هذا السبب لم يقنع الكاتبين ديمتري سيفاستوبولو وروبرت رايت، اللذين قالا لصحيفة “فاينانشال تايمز” أن عدم اقتناعهم يعود إلى أن الأجهزة الإلكترونية ستكون مسموحة داخل الطائرة مع الحقائب المشحونة.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، يشمل قرار حظر الأجهزة الإلكترونية في مقصورة الطائرات القادمة من 8 دول في الشرق الأوسط إلى أمريكا 3 خطوط طيران، وهي التي اتهمتها الولايات المتحدة سابقًا بحصولها على دعم كبير من حكوماتها، وهو الأمر الذي أدى لزيادة صعوبة منافسة الخطوط الأمريكية لها، وهذه الخطوط هي طيران “الإمارات، والاتحاد، والخطوط الجوية القطرية”.

وبسبب ذلك يتوقع أن تتعرض هذه الخطوط لخسائر كبيرة، خاصة في زبائن الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، لرغبة العديد من المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بالعمل على متن الطائرة بواسطة أجهزة الكمبيوتر المحمول.

ودعمت هذه النقطة صحيفة “فاينانشال تايمز”، التي أوضحت أن هذه الخطوط الجوية لا تنقل الركاب من الخليج إلى الولايات المتحدة فقط، ولكنها تعتبر أيضًا مركزًا للركاب القادمين من الشرق، الذين يستخدمون هذه الخطوط لإكمال رحلتهم إلى الولايات المتحدة.

وكانت مصادر أمريكية قالت لـ”واشنطن بوست”، إن تلك الشركات تملك مهلة 96 ساعة فقط لمنع ركابها من حمل أجهزة إلكترونية أكبر من هاتف محمول، والـ8 دول هم: “مصر، والأردن، والكويت، والمغرب، وقطر، وتركيا، والسعودية، والإمارات”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى