عربي ودولي

نرصد ردود الأفعال العالمية تجاه القصف الأمريكي على سوريا

شنت واشنطن قصفا صاروخيا على دمشق ، ردا على مجرة “خان شيخون” حسب قولها ، حيث تحرك الجيش الأمريكي بأمر من الرئيس دونالد ترامب ، بعد أن عرض الأمر على الكونجرس وتم الموافقة عليه ، ما أثار ردود أفعال عالمية تجاه الأمر.
من جنابه قال وزير الدفاع البريطانى ، مايكل فالون ، إن الضربة العسكرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية ، كانت بهدف ردع الرئيس بشار الأسد عن شن المزيد من الهجمات بالأسلحة الكيماوية وليست بداية حملة عسكرية جديدة. ، مؤكدا أنهم لا ينظرون إلى ضربة الليلة الماضية على هذا النحو.”
وأضاف لقناة “آى.تى.فى” التلفزيونية ، أن هذه الضربة تقتصر على قاعدة جوية ، وكانت مناسبة تماما ، وتهدف لردع النظام عن شن المزيد من الهجمات بالأسلحة الكيماوية، لذا لا نرى أنها بداية حملة عسكرية مختلفة.”
وتابع “لم نتلق طلبا بالمشاركة فى هذا” ، فهو لم يكن شأنا من شئون التحالف.
على جانب آخر دعت السلطات الصينية إلى “تفادى أى تدهور” للوضع في دمشق
وفي الجانب التركي قال قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركى ، اليوم ، إن اسطنبول تنظر بإيجابية وإن المجتمع الدولى يجب أن يبقى على موقفه ، مؤكدا ضرورة عقاب الحكومة السورية عقابا تاما على الساحة الدولية خاصة بعد مجزرة خان شيخون ، لافتا إلى ضورة إسراع وتيرة عملية السلام فى سوريا.
كما أعلن الكرملين ، إن الرئيس فلاديمير بوتين ، قال إن ضربات أمريكية بصواريخ كروز على قاعدة جوية سورية شكلت انتهاكا للقانون الدولى وأضرت بشدة بالعلاقات بين واشنطن وموسكو.
وقال بيسكوف، إن “روسيا لا تعتقد أن سوريا تملك أسلحة كيماوية وإن التحرك الأمريكى سيشكل حتما عقبة حقيقية أمام تشكيل تحالف دولى لمحاربة الإرهاب وهى فكرة روج لها بوتين مرارا” ، كما أن الغارات الأمريكية على سوريا، تعد عقبة خطيرة أمام تشكيل تحالف دولى ضد الإرهاب، جاء ذلك على إثر الضربات الصاروخية التى وجهتها القوات الأمريكية لقاعدة الشعيرات الجوية السورية.
جدير بالذكر شنت قوات مدمرات البحرية الأمريكية، فجر اليوم ، 59 صاروخاً على مطار قاعدة الشعيرات العسكرية فى سوريا، وألقى الرئيس الأمريكي رونالد ترامب، مؤكدا انها رداً على ما فعله الرئيس السورى بشار الأسد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى