عربي ودولي

“جارديان”: النرويج تعتزم بناء نفق جديد للسفن “يهدد” قناة السويس

تعتزم النرويج منافسة قناة السويس، بإنشاء أول نفق للسفن في العالم، من شأنه أن يجنب السفن المرور من أصعب وأخطر المناطق البحرية ، وتوفير ممر آمن ، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية ، اليوم الجمعة .

وتحت عنوان “تنحية السويس.. مرحبا بستاد.. النرويج تبني أول نفق للسفن في العالم”، أوضحت الصحيفة البريطانية ، اليوم الجمعة ، أن النرويج تعتزم إنشاء نفق مائي للسفن ، أطلقت عليه اسم ستاد ويعني باللغة الإنجليزية Stad Ship Tunnel ، في قلب مرتفعات شبه جزيرة ستاد ، غرب النرويج.

ولفتت “جاريان” البريطانية ، إلى أن النفق ، الذي يعد الأول من نوعه في العالم ، يبلغ طوله نحو 1700 متر ، بينما يبلغ عمقه 37 مترًا ، ويصل عرضه لـ 26.5 مترا ، بتكلفة إجمالية قدرها 2.7 مليار كرونة ، أي ما يعادل 250 مليون إسترليني .

وأوضحت الصحيفة البريطانية ، أنه سيتم افتتاح النفق بحلول العام 2023 ، وذلك بحسب إدارة السواحل النرويجية ، وأكدت “جارديان” ، أن الممر المائي بإمكانه اختصار حركة السفن ، وبإمكانه أيضا تجنيبها الإبحار في تيارات مائية خطيرة ، في بحر ستادهافيت .

ونقلت صحيفة “جارديان” البريطانية ، عن وزير النقل النرويجي ، كيتيل سولفيك، أن خطط إنشاء النفق ، ظلت مطروحة لسنوات ، وأن تمويل المشروع ، صار موجودا الآن ، لافتا إلى أن النفق النرويجي الجديد ، يمكنه استيعاب سفن الرحلات البحرية ، والبضائع التي يبلغ وزنها نحو 16 ألف طن .

وأكد وزير النقل النرويجي، حسبما نقلت صحيفة “جارديان” البريطانية ، أن النفق سيبنى في أضيق نقطة في شبه جزيرة “ستاد” ، موضحا أن المناخ المحيط بها ، كان يمثل عقبة في وجه الملاحة البحرية لعقود طويلة .

بدوره ، أوضح مدير المشروع ، تيري أندرسين، أن المشروع يستلزم تفجير ما يقرب من 8 ملايين طن من الصخور ، من أجل بناء النفق ، لكن التقرير لم يوضح في متنه ، كيف سيؤثر النفق النرويجي الجديد ، على قناة السويس ، التي تمت الإشارة لها في العنوان .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى