عربي ودولي

اعتراض الصين على بيان مجموعة السبع

قامت جمهورية الصين بالطلب من مجموعة السبع بأن تتوقف عن اطلاق ما اطلقت عليه الصين ملاحظات غير مسؤولة ، و كان ذلك في تعقيبها على البيان التي اطلقته مجموعة السبع الاكثر ثراء في العالم في نهاية الاسبوع الماضي في مدينة تارومينا الايطالية ، و قد اعربت فيه مجموعة السبع عن قلقها بخصوص الوضع في بحري الصين من الناحية الشرقية ومن الناحية الجنوبية .

و الجدير بالذكر هو وجود خلافات بين كلا من الصين واليابان بخصوص مجموعة من الجزر الصغيرة الغير مأهولة بالسكان في بحر الصين الشرقي ، كما انها تقوم بالمطالبة بحوالي اغلبية بحر الصين الجنوبي الذي تقوم بالمنازعة عليه ايضا كلا من الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

و يذكر ان قادة مجموعة الدول السبع الاكثر ثراء ، فد صرحوا في البيان الاخير للمجموعة خلال يوم السبت الماضي عن قلقهم بخصوص هذه الاوضاع التي تجري في هذين البحرين الشرقي و الجنوبي ، و قد اظهرت مجموعة السبع من جانبها معارضة شديدة لاي أعمال تكون من جانب واحد لاي من الدول المتنازعة ، ويكون من شأن هذه الاعمال زيادة التصعيد ، كما قام هذا البيان الذي يعتبر الختامي يقوم بحث كل اطراف النزاع على عدم حمل الاسلحة في المناطق التي يتم التنازع عليها”.

و قامت وزارة الخارجية الصينية بالتصريح في بيان لها ، قامت بنقله على وسائل الاعلام الرسمية خلال يوم الاثنين ان الصين غير متقبلة تصريحات مجموعة الدول السبع بخصوص موقفها ، حول القضايا المتعلقة ببحري الصين الشرقي والجنوبي ، و التي يتم التصريح بها تحت ستار القانون الدولي”.

و الجدير بالذكر ان البيان الذي صرح به المتحدث باسم الوزارة الصينية لو كانغ عن ان بكين تأمل في ان تمتنع مجموعة السبع الاكثر ثراء في العالم و ايضا الدول الخارجة عن المنطقة بأن لا تقوم بملاحظات عديمة المسؤلية وان تقوم بلعب دورا افضل من اجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

و يذكر ان الولايات المتحدة قامت بانتقاد الصين بسبب تحويلها لعدد من الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي الى جزر اصطناعية تستخدم لاجل ان تحط فيها طائرات عسكرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى