عربي ودولي

سكان الموصل المحاصرين يعيقون تقدم القوات العراقية نحو تحريرها

قال المتحدث العسكرى العراقي أن القوات العراقية تسعى للتقدم نحو المناطق الأخرى الخاضعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل، ولكن وجود أعداد كبيرة من المدنيين يقف أمام تقدم القوات.

وصرح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد “يحيى رسول” بأن الشئ الوحيد الذى يعيق تقدم القوات هو وجود المدنيين.”

وأضاف العميد “رسول ” أن القوات تسلمت المئات من الأسر التي فرت هرباً من بطش التنظيم عبر الممرات آمنة

جدير بالذكر أن القوات العراقية، استطاعت أن تقوم بتطهير معظم مناطق المدينة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بعد ما يزيد عن سبعة شهور على بدء عملية تحرير مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق،ولكن لا يزال هناك أكثر من 200 ألف مدني محاصرين داخل الأحياء التي ما زال يسيطر عليها تنظيم داعش.

وأعلنت الأمم المتحدة أن ما يقرب من 200 ألف مدني لا يزالون تحت الحصار في المناطق التي ما زالت تقع تحت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل الغربية،ومعظمهم في المدينة القديمة التي تقع الى الجنوب .

وفى هذه الأثناء، قال مصدر في الشرطة الاتحادية إنه تم العثور على مقبرة جماعية في حي الشفاء شمالي غرب الموصل يوجد بها نحو 80 جثة من أهالي المدينة،واتهم تنظيم الدولة بقتلهم عن عمد أو إعدامهم خلال فترة سيطرتهم على الحي .

وتعتبر المدينة القديمة، ذات طبيعة خاصة فهى تحتوى على أزقة ضيقة ومباني شديدة التكدس، مما يشكل عائق كبير أمام القوات العراقية، وهذا ما يجعل المعركة القادمة للسيطرة المدينة تشكل خطراً حقيقياً نحو سلامة المواطنين العالقين فيها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى