عربي ودولي

قطع جزر المالديف علاقتها الدبلوماسية بقطر

قامت دولة جزر المالديف بالاعلان في تمام اليوم الاثنين، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، حسبما صرحت القناة الفضائية سكاي نيوز عربية ، في احدى اخبارها العاجلة .

و الجدير بالذكر ان هناك 6 دول خليجية هم المملكة العربية السعودية و مملكة البحرين و الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية و جمهورية اليمن و الجماهرية ليبيا، قرروا قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر ،و جاء هذا القرار كنتيجة لتدخل قطر في الشؤون الداخلية لهؤلاء الدول ودعمها للإرهاب ، و ذلك بحسب بيانات رسمية.

و الجدير بالذكر ان هذة التطورات قد جاءت في ظل تصاعد التوتر بين الدول الخليجة ، بعد ان تم بث تصريحات تم نسبها للأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني ، في الشهر الماضي ، صرح فيها إنه امر غير حكيم ،ان تتم معاداة إيران و ايضا وضح رفضه لتصعيد الخلاف معها.

و يذكر ان هذه التصريحات قامت بأنتقاد السعودية ودول الخليج بعد القمة الخليجية الاميركية ، و ذلك خلال زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسعودية ، بسبب موقفها من ايران. و تم النقل عن الامير القطري تصريحه ان ايران تعد قوة إقليمية و من غير الحكمة تصعيد الامور معها ، و اضاف انه لا حق لأحد بأن يقوم باتهام قطر بالإرهاب ، لمجرد تصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفضه لدور المقاومة عند حماس وحزب الله .

و تم الاعلان من قبل الدوحة في نفس الوقت أنها معرضة لحملة اعلامية سلبية ومسيئة و خاصة في الولايات المتحدة الامريكية.

وعلى جانب اخر قد ذكر مصدر قطري رسمي ان محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) يقومون بمساعدة قطر ، لكي يتم معرفة اساس القرصنة التي تعرضت وكالة الانباء القطرية لها ونشرت من خلالها هذه التصريحات .

و يذكر ان مسألة التصريحات قد سببت توتر كبير بين دول الخليج ، و لم يتم تصديق نفي قطر للتسريبات من قبل وسائل الاعلام الخليجية ، وتم التعامل مع التصريحات على انها حقيقية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى