عربي ودولي

أبرز النتائج المترتبة على مقاطعة قطر .. هبوط البورصة القطرية ونقص في المواد الغذائية وخوف من المجاعة

مقاطعة قطر‎ ، يعتبر إعلان 6 من الدول العربية عن قطع علاقتها بدولة قطر وهم “مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن”، من أبرز الأحداث التي طرأت على الساحة العربية وتشغل الرأى العام هذه الفترة، والجميع ينتظر نتيجة هذه القرارات المفاجأة والتي من المؤكد أن تؤثر بشكل مباشر على المواطنين العاديين في هذه الدول.

فقد أعلنت الدول الستة عن عدد من الإجراءات التي يبدأ تنفيذها منذ إعلان قرار قطع العلاقات، وهي: إغلاق الحدود البحرية والبرية بين هذه الدول ودولة قطر، بالإضافة إلى إيقاف الصادرات إلى قطر وخاصة المواد الغذائية، وغيرها من الإجراءات.

وبررت الدول العربية الستة قرارها بقطع العلاقات مع قطر، بأن الحكومة القطرية تدعم التنظيمات الإرهابية، وتمول الجماعات التابعة لدولة إيران التي تعمل على نشر الفوضى في الدول العربية وخاصة دول الخليج، هذا ويرصد موقع مصر 365 في هذا التقرير أبرز النتائج التي ترتبت على قطع علاقات الدول العربية بالدولة القطرية.

نقص حاد في المواد الغذائية وتكدس المواطنين في المتاجر بعد مقاطعة قطر:

نقل موقع “أخبار الدوحة” القطري يوم الإثنين الماضي، أن المتاجر في قطر قد ازدحمت بالمواطنين الراغبين في شراء السلع الغذائية لتخزينها، وذلك عقب القرار السعودي بقطع العلاقات مع قطر وغلق الطرق البرية والجوية إليها، حيث أن أغلب السلع الغذائية التي تستوردها قطر تمر عبر الحدود البرية السعودية القطرية، كما أورد الموقع عدد من الصور التي توضح وجود أعداد كبيرة من المواطنين في المتاجر وشراء مواد غذائية لتخزينها، وعلق الموقع على الصور بتصريح من أحد المواطنين الذي قال”لم أر أي شيء من هذا القبيل أبدا، الناس يجرون عربات كاملة من الطعام والماء”.

كما نشرت عدد من المواقع الإلكترونية القطرية صورا من المتاجر الكبيرة ومتاجر التجزئة وحتى المحال التجارية الصغيرة، والتي أوضحت خلو بعض أرفف هذه المتاجر من المواد الغذائية بعد تكدس المواطنين لشرائها، وخاصة الدواجن واللحوم.

كما نشرت وكالة “أسوشيتدبرس” للأنباء، تقريرا نقلا عن قناة الجزيرة، أكدت فيه أن الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية قد احتجزت على الحدود السعودية القطرية، وذلك عقب قرار السعودية بقطع العلاقات مع قطر، وإغلاق الحدود بينهما.

البورصة تتأثر سلبيا بقرار قطع العلاقات:

نقل موقع “إمارات 24” الإخباري، تقريرا عن آداء البورصة القطرية بعد قرار عدد من الدول العربية قطع علاقتها مع الدوحة، حيث أكد التقرير أن البورصة القطرية تأثرت سلبيا بشكل كبير عقب إعلان القرار، حيث هبطت سوق الأسهم بشكل مبالغ فيه.

فقد تراجع مؤشر البورصة القطرية بنسبة 5.7% وذلك في الدقائق الخمس الأولى من بداية التعاملات اليومية، كما تضررت العدبد من الأسهن القيادية في البورصة القطرية بشكل كبير بسبب هذا التراجع، فقد شهد سهم شركة “فودافون قطر” وهو الأكثر تداولا، تراجعا بلغت نسبته 8.9% خلال التداولات، هذا بالإضافة إلى انخفاض سهم “بنك قطر الوطني” وهو يعد أكبر البنوك في دولة قطر، بنسبة بلغت 4.6% خلال التداولات.

السعودية تخنق القطريين:

أولى الدول التي أعلنت عن قطع علاقتها بدولة قطر هي المملكة العربية السعودية، والتي أصدرت بيانا أعلنت فيه عن غلق كل المنافذ البرية والبحرية والجوية مع الدوحة، بالإضافة إلى منع السفن والطائرات القطرية من المرور داخل الحدود الإقليمية للمملكة، كما منعت المواطنين القطريين من الإقامة على أراضيها ومنحتهم فرصة لمغادرة البلاد، مع التأكيد على عدم منعهم من آداء مناسك الحج والعمرة، كل هذه الإجراءات وغيرها أدت إلى خنق المواطنين القطريين داخل بلدهم وعزلهم عن دول العالم العربي والعالم أجمع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى