عربي ودولي

مذكرات اعتقال من قبل الولايات المتحدة بحق حرس اوردغان

قامت السلطات الأميركية يوم الخميس بالاعلان عن صدور مذكرات اعتقال بخصوص 12 من العناصر الأمنية التي ترافق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، و التهمة هي الاعتداء على المتظاهرين في واشنطن الشهر الماضي ، و ذلك قد أثار غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

و تعد هذه القضية إضافة إلى سلسلة خلافات بين تركيا والولايات المتحدة الامريكية ، مما ادى الى وجود تدهور كبير في العلاقات بين البلادين خاصة في الأشهر الأخيرة.

و الجدير بالذكر ان نقطة الخلاف الرئيسية بين البلدين الذين ينضم كلا منهم في منظومة الاطلسي ، هي دعم الولايات المتحدة الامريكية ، للفصائل الكردية التي تقاتل في سوريا ، و يتم اعتبرها من قبل الجانب التركي فصائل إرهابية.

في يوم 16 من شهر مايو ، حدثت مواجهات قوية بين حرس امني من تركيا و بعض المتظاهرين الاكراد أمام مقر سفارة تركيا بالعاصمة واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية ، و ذلك المقر هو ما ذهب إليه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد ان انهى لقائه مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب ، والجدير بالذكر ان المواجهات ادت الى اصابة 12 شخصا بجروح و كان من بينهم شرطي.

و تم الاصدار من قبل القضاء الاميركي خلال يوم الخميس 12 مذكرة اعتقال بحق عناصر الامن الذين يتبعوا سفارة تركيا ، تمت معرفتهم من خلال رئيس شرطة واشنطن حسب اشرطة فيديو.

من جهة اخرى صرح وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في بيان قاله المتحدث باسمه ، ان مذكرات التوقيف تعد رسالة واضحة من الولايات المتحدة الامريكية بأنها لا تسمح بأن يقوم اي شخص باستخدام اي وسائل للترهيب أو العنف أو لقمع حرية التعبير ، و التعبير السياسي الشرعي.

و تم التشديد في البيان على كون وزارة الخارجية الامريكية ستقوم بمواصلة العمل مع الشرطة والسلطات المختصة بخصوص هذه القضية ، و سيتم التحديد ما اذا كان من الضرورة ان يتم اتخاذ اجراءات اضافية.

ومن جهة اخر ندد الرئيس التركي رجب طيب اودغان بشدة بخصوص مذكرات الاعتقال، و قام بالتأكيد في خطاب له قام بإلقائه في انقرة سنقوم بالمقاتلة سواء من الناحية سياسيا أو قضائيا ضد هذة القرارات من قبل الولايات المتحدة الامريكية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى