عربي ودولي

جنوب اليمن يعلن عن استفتاء من أجل الاستقلال وسوف يتم تشكل برلمان جنوبي لهم

قال حاكم عدن السابق المتمرد الذي يقود حركة انفصال جنوب اليمن ان استفتاء حول الاستقلال سيعلن قريبا وايضا سيتم الاعلان عن الهيئة البرلمانية التي سيتم تشكيلها من أجل إدارة الأراضي.

وكان عيدروس الزبيدي الذي أقال الرئيس عبد ربه منصور هادي حاكم عدن كان قد وضع العديد من الخطط الانفصالية امام الاف مؤيدين الذين تجمعوا خلال اليوم السبت وكان ذلك في مدينة جنوب اليمن الرئيسية وتم الاجتماع مناسبة مرور 54 عاما منذ اندلاع الانتفاضة في شهر اكتوبر من عام 1963 ضد البريطانيين.

وقال الزبيدي الذي اعلن في وقت سابق في يوم الجمعة الماضي ان المجلس الذي يسعى الى ان يتم الانفصال عن جنوب اليمن، سيجري قريبا استفتاء حول هذا الاستقلال الذي يتم تأييده من الآلاف.

وقال الزبيدي في حديث مع مؤيديه خلال اليوم السبت بان هناك هيئة برلمانية جديدة سوف تعمل على ضم 303 عضوا ستكون هي الجمعية البرلمانية الصغيرة التي من شأنها تكوين برلمانا صغيرا يستطيع أن يمثل كافة اليمنيين من جميع مناطق الجنوب.

واعلن الزبيدي فياثناء شهر مايو الماضي أنه سوف يتم تشكيل مجلس جديد وسوف يتكون من عدد من كبار الشخصيات الموجودة في الجنوب سواء كانت شخصيات القبلية وشخصيات العسكرية و شخصيات السياسية، وسوف يسعى المجلس إلى انفصال جنوب اليمن عن اليمن، ويتطلع إلى إنشاء قيادة سياسية تحت رئاسته تتولى إدارة الجنوب.

ويهدد هذا التحرك المزيد من الاضطرابات في الجز الفقير من شبه الجزيرة العربية، حيث ان الحكومة المعترف بها على مستوى دولي على مجبرة البقاء في عدن وذلك لأن المتمردين الحوثيين يسيطرون على العاصمة اليمينة صنعاء.

وقد تكون هذا المجلس بسبب الصراع على السلطة بين كلا من الجنوبيين والرئيس عبد ربه منصور هادي الذي قوض السلطة الإقليمية جهود المملكة العربية السعودية لتنسيق حملة عسكرية ضد الحوثيين المدعومة من طهران، ورفضت حكومة هادي تشكيل المجلس، قائلة انه من شأنه تعميق الانقسامات وتلعب في أيدي المتمردين الحوثيين، ويرى العديد من الجنوبيين أن المسؤولين في الشمال قد استغلوا مواردهم وقطعهم عن الوظائف والنفوذ.

اقرا ايضا اعتقال أعضاء الحزب الإسلامي “الإصلاح” يؤدي إلى تفاقم التوترات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى