عربي ودولي

“هيئة المياه الإسرائيلية” تحذر من تداعيات “الجفاف”

تابع موقع مصر 365 التحذيرات التي قامت بإطلاقها “هيئة المياه الإسرائيلية” بشأن حدوث “جفاف مستمر” منذ أربع سنوات، وخصوصا مع ارتفاع نسبة “ملوحة الخزانات الخاصة بالمياه الجوفية”.

وأعربت المتحدثة باسم “هيئة المياه الإسرائيلية” أوري شور قائلة “لم يتصور أحد أننا سنواجه سنوات قاحلة متتالية هكذا حيث أن ذلك لم يحدث من قبل قط”.

كما صرح رئيس “اتحاد المزارعين الإسرائيليين” أن حوالي ثلاثة آلاف وسبعمائة فدان من الأراضي الزراعية أصبحت “بوراً” حيث لا يمكن الزراعة بها بسبب مشكلة “نقص المياه” التي تعاني منها إسرائيل في الوقت الراهن مما سيؤثر على حجم المحاصيل في الفترة المستقبلية.

وأوضح رئيس “اتحاد المزارعين الإسرائيليين” أن منطقة شرق الجليل الأعلى الواقعة داخل الخط الأخضر، غنية جداَّ بالزراعات فيما بين الساحل ومرتفعات “الجولان السوري المحتلة” كما قد تخسر ما يصل إلى حوالي خمسمائة مليون شكل خلال موسم الزراعة الحالي، وأشار أن المزارعون في إسرائيل أصبحوا يتساءلون عن “مشكلة المياه” حيث يطرحوا سؤال هو “هل سنحصل على المياه أم لا؟” فأصبح هذه المشكلة هي التي تكدر حياة المزارعين في إسرائيل.

والجدير بالذكر أنه من المتوقع في الفترة القادمة أن يصل منسوب المياه في “بحيرة طبرية” الواقعة بالقرب من الحدود السورية أدنى مستوى له على الإطلاق، وقبل بداية هطول أمطار الشتاء، وهذا على الرغم من الإجراءات المتخذة من أجل تقليل “صرف المياه” في البحيرة بدرجة كبيرة جداَّ.

أما بالنسبة إلى “الخزانات الجوفية” التي تعد مصدر رئيس “للمياه العذبة” فقد قاربت منسوبها منسوب “المياه المالحة” وأصبح الأمر يكدر حياة الإسرائيليين، حيث أن مشكلة المياه أصبحت مشكلة عظيمة تهدد الزراعة في إسرائيل من انخفاض مستوى المياه الجوفية الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة بها.

وقد تسببت التخفيضات المقترحة من استخدامات “المياه” خلال العام القادم، بما يتجاوز نسبة تصل إلى خمسين في المئة في بعض المناطق الواقعة في إسرائيل، مع وجود معارضة شديدة من قبل “المزارعين الإسرائيليين” الذي يواجهون العديد من القيود المشددة، حيث أنهم أكثر المتضررين والمتأثرين أيضا عن غيرهم بهذه التخفيض في استخدامات المياه، ولكن قامت الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن هذا التخفيض.

أقرا المزيد “هآرتس” تعلن اقتراح “حماس” لتبادل أسرى تم رفضه من إسرائيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى