عربي ودولي

بالفيديو: بناء غير مسبوق سيغطي الكعبة والحرم

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية عبر موقعها الإلكتروني بأن المملكة العربية السعودية لديها خطة إقامة بناء غير مسبوق أعلى الكعبة المشرفة وهو يتمثل في سقف قابل للطي أو مظلة تساهم في تغطية الحرم المكي والكعبة المشرفة بالكامل لحماية زوار البيت الحرام سواء كانوا معتمرين أو حجاج أو مصلين من التعرض لسوء الأحوال الجوية مثل الشمس الحارقة أو سقوط الأمطار.

كما نشرت الصحيفة علي الموقع مقطع فيديو يبين نموذج لهذا السقف المتحرك موضحة بأن الفيديو قد تسلمته من مقر مؤسسة أبحاث التراث الإسلامي بالعاصمة البريطانية لندن.

ومن جهة ثانية علي الرغم ما نشرته صحيفة الإندبندنت عن الأمر لكن السلطات السعودية والمسؤولين لم يعلقوا أو يصدروا أي تصريح بخصوص هذا الشأن فإن هذا يؤكد هذا الخبر فضلا عن عدم إعلانهم سابقا عن التخطيط أو تنفيذ مثل هذا السقف بالحرم.

وقد أوضحت الصحيفة البريطانية أنه من المتوقع البدء في إنشاء السقف خلال فترة زمنية سريعة و الانتهاء من عملية إنشائه بحلول عام 2019 بحسب تصريح اللواء محمد الأحمدي قائد قوات الأمن في المسجد الحرام.

وفي نفس السياق أعرب الدكتور عرفان العلوي عن استغرابه من اتخاذ الحكومة السعودية هذه الخطوة غير المسبوقة موضحا بأنه لا يستطيع أن يفهم سبب الرغبة في تدمير منظر الحرم المكي الذي يعتبر مهد الحضارة وتدمير التراث الإسلامي بهذه الصورة حيث لا يجب تغطية الكعبة من فوق.

وأضاف الدكتور العلوي بأن زوار البيت الحرام يسافرون من كل أنحاء العالم ومنذ قرون طويلة إلى البيت الحرام لأداء العمرة وفريضة الحج ولم يتقدموا بأي شكوى بخصوص هذا الأمر كما لم يبدوا أي تذمر أو تعب بشأن تعرضهم للشمس الحارقة أثناء الزيارة.

والجدير بالذكر أن الحرم المكي قد شهد العديد من التوسعات علي مدار الأعوام الماضية وتعد التوسعات التي أجريت في السنوات الأخيرة من أكبر التوسعات التي أقيمت بالحرم حتى يستوعب طاقته الاستيعابية ل 2.3 مليون مصل وزائر بالإضافة إلى مساهمة الأعمال التوسعة في استيعاب جسر الجمرات لعدد كبير من الحجاج، ومن ضمن هذه الأعمال إزالة المطاف المؤقت وتركيب الرواق العثماني بالحرم.

اقرأ أيضا : “السعودية” تدشن أطول طريق للمشاة وتنهي مشروع تظليل الممرات .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى