“الاتحاد الإفريقي” يرفض انقلاب جيش زيمبابوي على روبرت موغابي

Advertisements

تابع موقع مصر 365 ما نقلته الوكالة الإخبارية “سبوتنيك” حيث صرحت أن ألفا كوندي رئيس الاتحاد الافريقي صرح قائلا “أن الاتحاد الإفريقي لن يقبل انقلاب زيمبابوي على الإطلاق”.

كما طالب ألفا كوندي باحترام “النظام الدستوري في زيمبابوي، وجاء تصريحات رئيس الاتحاد الإفريقي ألفا كوندي خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده اليوم الموافق الخميس السادس عشر من شهر نوفمبر الجاري في العاصمة الفرنسية باريس.

Advertisements

وكما أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي قائلا ً “نعرف أن هناك مشاكل داخلية زيمبابوي تحتاج إلى حلول سياسية، وليس عن طريق التدخل العسكري الذي يقوده الجيش”.

والجدير بالذكر أن رئيس الاتحاد الإفريقي ألفا كوندي قد صرح أمس الموافق يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر نوفمبر الجاري بإن ما يحدث في زيمبابوي هو أن جنود يحاولون الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وما حدث في زيمبابوي أن الجيش زيمبابوي قدح سيطر على السلطة في البلاد، ويجري وزراء حكومات الدول الإفريقية محادثات مع رئيس زيمبابوي الذي تمت الإطاحة به “روبرت موغابي” ومع قادة الجيش الذي يسعون من أجل السيطرة على مقاليد السلطة في زيمبابوي.

ويسعى الوزراء إلى التوصل إلى اتفاق بشان مستقبل السلطة السياسية في زبمبابوي، ومستقبل “روبرت موغابي” الذي قام زيمبابوي لمدة سبعة وثلاثين سنة، حيث يقبع في الفترة الحالية تحت الإقامة الجبرية.

وهناك العديد من المصادر التي يوضح أن رئيس زيمبابوي “روبرت موغابي” يعاني من العديد من الضغوط الهادف إلى إقناعه بتقديم الاستقالة، ولكن رئيس زيمبابوي يكافح من أجل البقاء رئيسا للسلطة الشرعية في زيمبابوي، ولكن الهيئات الإقليمية مثل جماعة إفريقيا الجنوبية للتنمية، وكذلك الاتحاد الإفريقي تحرص على التوصل من أجل الوصول إلى حل دستوري معقول ليتم من خلاله حل الأزمة بدلا من تأييد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي.

ويذكر أن رئيس زيمبابوي “روبرت موغابي” يبلغ من العمر ثلاثة وتسعين عام تولى قيادة زيمبابوي منذ حصول البلاد على الاستقلال في عام 1980،لكن النزاع الدائر على خليفته المحتمل بين زوجته ومنافسيها “إيميرسون منانغاغوا” النائب السابق لرئيس زيمبابوي تسبب في شق صفوف “حزب زانو بي إف” خلال الأشهر الأخيرة الماضية.

أقرا المزيد “الغطريفي” يكشف حقيقة انقلاب “ولي العهد” على الأمراء الرافضين لتوليه مقاليد الحكم

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق