عربي ودولي

قطر تؤكد استعدادها التام لمواجهة أي تحركات عسكرية محتملة تقوم بها دول المقاطعة

أعلن الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” وزير خارجية قطر خلال مجموعة من التصريحات، أن قطر تتوقع أن تتحرك دول المقاطعة عسكريا ضدها، كما وأضاف الوزير القطري في هذا السياق، أن قطر على أتم الاستعداد لمواجهة هذا الأمر على الرغم من أنها تتمنى ألا يحدث هذا.

مضيفا وفق التصريحات التي قامت وكالة بلومبرج الأمريكية بنشرها، أن قطر من الممكن أن تقوم بالاستعانة بحُلفائها في حالة قيام الدول المقاطعة لقطر بالتحرك عسكريا، ومن بين الحلفاء بريطانيا وتركيا والولايات المتحدة والتي أضاف أنها تملك قاعدة في قطر هذا بجانب فرنسا.

وأكد الدبلوماسي القطري خلال التصريحات، أن قطر تمتلك ما يكفي من الأصدقاء لإيقاف الدول المعادية في حالة قيامها بالتحرك، مشيرا إلى أن أي عدوان يتم خلال الفترة القادمة على قطر، فإن سوف يتسبب في التأثير على القوات الأمريكية.

هذا بجانب التأثير الواقع على التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في سوريا والعراق ضد داعش، وأن الطائرات “طراز سي-17” هي المسؤولة عن عملية نقل الدعم اللوجستي إلى الأردن وتركيا من أمثال شركاء التحالف، ومع منع قطر من التحليق فوق  البحرين والإمارات السعودية فإنها لا تمتلك سوى خيار التحليق فوق إيران لإيصال الدعم اللوجستي إلى دول التحالف.

وعلى بعد نحو 20 ميل من العاصمة القطرية، أقامت الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة العديد العسكرية، والتي تَحتوى على نحو 11 ألف جندي أمريكي، والتي تعتبر على رأس القواعد العسكرية التي تمتلكها الولايات المتحدة من حيث الأهمية في المنطقة، وذلك لاحتوائها على المقر الرئيسي للقيادة المركزية ومركز العمليات الفضائية والجوية وأيضا جناح الطيران رقم 379.

وخلال الزيارة الأخيرة التي قام بها “رجب الطيب أردوغان” الرئيس التركي إلى الدوحة، فقد أكد أن تركيا على أتم الاستعداد لمواصلة الدعم العسكري الذي تقدمه لقطر، حيث تمتلك تركيا أحد أكبر القواعد العسكرية في قطر والتي تصل قدرتها إلى 3000 جندي، جاء هذا خلال التقارير التي قامت وكالة بلومبرج الأمريكية بنشرها اليوم وفقا لما ورد إليها من تصريحات.

اقرأ أيضا:

  1. بالفيديو: رسالة الشيخة موزة إلى دول المقاطعة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى