عربي ودولي

وزراء الخارجية العرب يدينون التدخل الإيراني فى الشؤون العربية

توصل وزراء الخارجية العرب إلى إدانة ما أسموه بـ”التدخلات المستمرة” لإيران في الشؤون العربية، ووجهوا الاتهام إلى جماعة “حزب الله” اللبنانية التى تدعمها طهران بمساندة قوى الإرهاب”.

وقال الوزراء فى اجتماعهم إن هذه التدخلات تسبب فى تقوية النزاعات الطائفية والمذهبية في دول الشرق الأوسط.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الطارئ الذى عقده الوزراء العرب بطلب من المملكة العربية السعودية لبحث سبل التعامل ضد الدور الإيراني في المنطقة.

وتضمن البيان الختامي تحميل “حزب الله” مسؤولية مساندة الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية”.

ووجه البيان الإتهام لإيران بالقيام بأعمال إرهابية في البحرين، كما أدان البيان إستمرار إحتلال الجمهورية الإسلامية لجزر “طنب” الكبرى والصغرى”، و” أبو موسى” الإماراتية.

وإلى جانب هذا، أدان البيان إطلاق صاروخ باليستي “إيراني الصنع” من اليمن فى اتجاه العاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من الشهر الحالي، وهو ما اعتبرته الجامعة العربية  “عدوان صريح وصارخ ” ضد المملكة.

واتخذت الدول المشاركة فى الإجتماع قرارها بحظر ما وصفوه بالقنوات الفضائية التابعة لإيران نظراً لكونها تمثل تهديداً للأمن القومي العربي

وشهدت الفترة الأخيرة، ارتفاع فى حدة التوتر الإقليمي بين السعودية وإيران، بما يظهر وصولها الى مرحلة الغليان، وفى وجود لبنان التي تقع داخل بؤرة النزاع.

أقرأ أيضاً..وزراء الخارجية العرب يرفضون انتهاكات إسرائيل بالقدس الشريف

وفى الرابع من نوفمبر الحالي كان قد أعلن رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” استقالته من منصبه  بشكل مفاجئ ، ولكن بدون أن يعلن قراره بالاستقالة من لبنان، وإنما من الأراضى السعودية، والتى تلعب دور الداعم السياسي للحريري دائماً، مما أثار الأقاويل داخل المجتمع اللبناني حول أن الرياض هى الدافع الأقوى وراء القرار.

وهو ما نفته تماماً السعودية في محاولة لتحجيم نفوذ إيران ومن ورائها جماعة “حزب الله” اللبنانية المشاركة في حكومة الوحدة التى كان قد شكلها الحريري العام الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى