عربي ودولي

“وزير الطاقة السعودي” يدعو الشركات الأمريكية للمشاركة في “برنامج مدني نووي”

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها “خالد الفالح” وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية اليوم الموافق يوم الاثنين الرابع من شهر ديسمبر الجاري لعام 2017، حيث أعلن أن المملكة العربية السعودية قد وجه دعوة إلى جميع الشركات العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في العمل على تطوير “برنامج مدني للطاقة النووية”.

وأشار “خالد الفالح” أن مدينة الرياض غير مهتمة بالعمل على تحويل “التكنولوجيا النووية” إلى استخدامها في المجالات العسكرية، وجاء تصريحات وزير الطاقة السعودي خلال اجتماع له مع “ريك بيري” وزير الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب “ريك بيري” وزير الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية رداً على تصريحات وزير الطاقة السعودية قائلاً “إن من السابق لأوانه الحديث عن اتفاقيات مع المملكة العربية السعودية بشأن التعاون النووي”.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لا تملك “برنامج أسلحة نووية” وتسعى في الوقت الراهن إلى بناء برنامج نووي” يكون على أراضي المملكة العربية السعودية، وقد أعلن الأمير تركي الفيصل “رئيس الاستخبارات السعودي السابق”، بأنه إذا كان إيران تمتلك “أسلحة نووية” فإن المملكة العربية السعودية سوف تمتلك أسلحة نووية.

وأوضحت مصادر سعودية في عام 2003 أن المملكة العربية السعودية تمتلك ثلاث خيارات من أجل “الأسلحة النووية” الخيار الأول هو أن تتحالف مع دولة تمتلك أسلحة نووية، والخيار الثاني هو التخلص من الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط، والخيار الثالث هو أن تسعى المملكة في امتلاك برنامج النووي.

وتعد المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيد في العالم العربي التي تمتلك قوة خاصة للصواريخ في جيشها يعرف باسم “قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية” حيث أن السعودية كانت ضد امتلاك أسلحة نووية في منطقة الشرق الأوسط بعد أن تم توقيع معاهد تنص على الحد من انتشار الأسلحة النووية.

كما تعد المملكة العربية السعودية هي المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط الخالية تماماً من الأسلحة النووية، وفي عام 2008 قام السعودية بتوقيع مذكرة تفاهم منع أمريكا لبناء برنامج نووي مدني سعودي يكون جزء من برنامج “الذرة من أجل السلام” مما إلى إثارة مخاوف العديد من السياسيين حيث أن إيران قد شرعت في برنامجها النووي كجزء أيضا من نفس البرنامج ثم تحول إلى تخصيب اليورانيوم.

أقرا المزيد “الكهرباء” تؤكد أن توقيع عقود “الضبعة النووية” ستكون في القريب العاجل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى