تعرف على قرارات الجامعة العربية بعد اعتراف ترامب أن القدس عاصمة لإسرائيل

Advertisements

كشف مجلس جامعة الدول العربية، من خلال وزراء الخارجية العرب، عن قرار رفض الجامع العربية القرار الذي صرحت به الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل والعمل على نقل سفارتها إليها، واعتبار هذا القرارًا باطلًا أيضا خرقا لقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، وكذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعدم الاخذ فى الاعتبار الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية في قضية الجدار العازل.

أولا: تأكيد المجلس على الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، فيما يخص 465 و 476 و 478 و 2334 على التوالى التي وضح أن كل القرارات الأحادية التي تهدف إلى استبدال الوضع القانوني والتاريخي الموجود أو فرض وضع جديد عليها باطلا ليس حقاً .

Advertisements

ثانيا: قام المجلس مطالبة الولايات المتحدة بإلغاء القرار الذي اتخذه بشأن القدس التعامل مع المجتمع الدولي مع إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء احتلالها غير قانوني وغير الشرعي لكل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة الذي ظل منذ يونيو من سنة 1967 .

ثالثا: طالب المجلس، كل الدول الاعتراف بالدولة الفلسطينية منذ الرابع من شهر يونيو عام 1967 وأن عاصمتها القدس الشرقية، كما طالب المجلس إلى إصدار قرار من مجلس الأمن يؤيد أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بشأن القدس عاصمة لإسرائيل يتنافى مع قرارات الشرعية الدولية وأن القرار بلا يشكل أثرا قانونيا .


رابعا: تكليف المجلس لجنة مبادرة السلام العربية بتكوين لجنة من أعضائها للتعامل مع المجتمع الدولي والهيئات الدولية لتقليص التبعات السياسية لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مدينة القدس والتصدي إلى إثارة.

خامسا: دعا المجلس بالتعامل مع المجتمع الدولي من خلال جهد مبذول ومنهجي للضغط على دولة إسرائيل للخضوع إلى قرارات الشرعية الدولية، والتصدي لكافة الخطوات الأحادية التي تهدف إلى فرض أوضاع مستحدثة على الأرض بالأخص بعد بناء المستوطنات وأخذ الأراضي ومحاولات تهجير القدس من سكانها الاصليين.

سادسا: اتخاذ المجلس قرارا بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي وأمانتها العامة، حيث كلف مجلس الجامعة العربية، الأمانة العامة للجامعة العربية إدارة تفعيل حملة إعلامية دولية وضح من خلالها خطورة قرار ترامب وكشف كافة التعديات الإسرائيلية في مدينة القدس .

سابعا: طالب المجلس، إلى ‏زيادة دخول صندوق القدس والأقصى”حسب قمة عمان في دورتها العادية 28″، لتعزيز موقف الشعب الفلسطيني وخاصة المقدسيين الأبطال الصامدين على أرضهم و متمسكين بعقيدتهم.

ثامنا: اتخاذ مجلس الجامعة العربية قرار إبقاء اجتماعاته في حالة انعقاد والرجوع للاجتماع في موعد لا يزيد عن شهر من الآن لمراجعة الوضع والاتفاق على خطوات مستقبلية فى إطار المستجدات بما في هذا انعقاد قمة استثنائية عربية بالمملكة الأردنية الهاشمية باعتبارها رئيسا للدورة الحالية للقمة العربية.

اقرأ أيضاً: محلل سياسي يمني: خيانة 3 مقربين لصالح السبب في عملية إغتياله

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق