عربي ودولي

غضب بالسعودية بعد الموافقة على قانون الإقامة المميزة 

بدلا من نظام الكفيل، قرر مجلس الشورى السعودي، الموافقة على مشروع نظام “الإقامة المميزة” الخاصة بالمقيمين في المملكة السعودية، حيث سيبدأ العمل بالنظام الجديد خلال الأشهر القادمة بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي عليها.
وستمنح نظام الإقامة المميزة مقابل رسوم وتترتب عليها اشتراطات قبل الإصدار، كما ينقسم نظام الإقامة إلى قسمين إقامة دائمة وغير محددة المدة- وإقامة مؤقتة -تجدد سنويا.
ويمكن الحصول على الإقامة المميزة مقابل رسوم محددة ثم يمكن لصاحبها التمتع بالعديد من المزايا الكبيرة داخل السعودية، حيث يحق له الإقامة طبقا للنظام الجديد مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل.


ويتضمن نظام الإقامة المميزة دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، بينها حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، بالإضافة إلى مزاولة التجارة.
ويجب وجود جواز ساري المفعول لمن يرغب في الإقامة المميزة، بجانب اشتراط إقامة نظامية بالمملكة مع إقرار مالي، وأن لا يقل عمره عن ٢١ عاماً، وأن يكون سجله الجنائي خالي من السوابق، بالإضافة إلى تقرير طبي يثبت خلوه من الأمراض المعدية.
أكثر الناس المتضررين هم أصحاب المؤسسات الصغيرة لان الاجانب شاركوهم لقمة عيشهم لازم ينظر بهذا القرار بعين اكبر <br>وسوف ترون العصابات القادمة من العمالة الوافدة ياجماعة خير نحن ليس مثل دبي <br>هناك المواطنين رواتبهم عاليه و مستغنين عن العمل الحر .
اقرأ أيضاً: شروط الحصول على “الإقامة المميزة” في السعودية.
يذكر أن نظام الإقامة المميزة وافق عليه ٧٦ عضواً من أعضاء مجلس الشورى، بينما عارضه ٥٥ عضواً، وذلك في إطار جذب الميسورين وأصحاب رؤوس الأموال إلى الأسواق السعودية، حسبما قال محمد بن سلمان أن هناك من يعيش بالمملكة لمدة 10 أو 20 سنة، ولايخلقون أي عائد اقتصادي، وتذهب أموالهم للخارج دون أن تستفيد منهم السعودية.


وأضاف أنه يهدف من خلال «البطاقة الخضراء» إعطاء الأجانب جزء من الحقوق للاستثمار والتحرك بحرية داخل السعودية، لدعم اقتصاد المملكة.
وتسبب هذا القرار والنظام الجديد والموافقة عليه غضب نشطاء في السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر وفيس بوك”.
وجاءت أغلب التعليقات على هذا النحو :

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى