عربي ودولي

وزير سعودي يكشف تفاصيل تعرض ناقلتي نفط لعمل تخريبي بمياه الإمارات

صرح المهندس خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، إنه في تمام الساعة الـ 6 من صباح أمس الأحد، قد تعرضت ناقلتان سعوديتان إلى عمل تخريبي، وهما في طريقهما إلى عبور الخليج العربي بالمياه الاقتصادية إلى دولة الإمارات، وذلك بالتحديد بالقرب من إمارة الفجيرة.
وأضاف المهندس خالد الفالح في تصريحات صحفية له اليوم الاثنين، أنه بينما كانت إحدى الناقلتين السعوديتين وهما في طريقها إلى التحميل بالنفط السعودي من “ميناء رأس تنورة”، لتنتقل بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد عملاء شركة أرامكو السعودية، تعرضت إلى هجوم تخريبي، لكنه لم ينجم عن أي خسائر في الأرواح البشرية، ولم ينتج عن الهجوم أيضًا أي تسرب للوقود في حين نجم عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين السعوديتين.
وشجب المهندس خالد الفالح الاعتداء الذي يستهدف تهديد “حرية الملاحة البحرية”، وأمن الإمدادات النفطية إلى المستهلكين في كافة أنحاء العالم.
وأكد وزير الطاقة السعودي، أن المسؤولية المشتركة تقع أيضا على المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية، وسلامة وحرية وأمن الناقلات النفطية تحسبًا إلى الآثار التي سوف تنجم على هذا الأمر، وخصوصًا تأثير هذا على اقتصاديات العالم، وأسواق الطاقة.
كما أعلنت الإمارات عن تعرض 4 سفن تجارية مدنية من العديد من الجنسيات إلى عمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية في اتجاه الساحل الشرقي، وبالتحديد بالقرب من إمارة الفجيرة، وبالقرب من المياه الإقليمية  في “المياه الاقتصادية للدولة”.
وأعلنت وزارة الطاقة السعودية في البيان الصادر عنها أن الجهات المعنية بهذا الأمر قد قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، ويجري العمل على إجراء تحقيق حول ظروف تلك الحادث، بالتعاون مع كافة الجهات الدولية، والمحلية، وسوف تقوم الجهات المعنية بإجراء التحقيق والعمل على رفع نتائج تلك التحقيقات.
كما طالبت الوزارة المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته التي تقتضي منع أي طرف من المساس بحركة أو أمن حركة الملاحة البحرية، وأضافت أن هذا يعد تهديد للسلامة والأمن الدولي.
أقرا المزيد ترامب يذكر من جديد السعودية بضرورة دفع “الفاتورة”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى