عربي ودولي

لأول مرة في العالم.. القمر الصناعي المصري يلتقط صوراً للأرض بتقنية 4K

التقط القمر الصناعي المصري “EgyptSat-A”، لأول مرة مقاطع مصورة للكرة الأرضية بتقنية 4K فائق الوضوح، وذلك حسبما كشفت شركة “سين” البريطانية.
وقامت الشركة، بنشر المقطع المصور عبر موقعها الرسمي وصفحتها على “فيسبوك”، والذي وصلت مدته إلى دقيقتين و13 ثانية لصورة فائقة الوضوح لسطح الكرة الأرضية.
واحتفاءاً بهذا الحدث النادر، تناقلت مواقع الأنباء الروسية، الإنجاز الأول للقمر المصري.
وأطلق القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات إيه A) في فبراير الماضي، من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان.
وبمشاركة مصرية روسية تم تصنيع القمر الصناعي،  بمساعدة مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين، عوضا عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014، ويتميز القمر الجديد عن السابق بحسب الخبراء، بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر.
ويتميز القمر المصري،  بعدة أشياء، حيث يمتلك نظامًا من 6 كاميرات فيديو، اثنتان منها محمولتان ومتنقلتان، بجانب وجود جهاز كمبيوتر  به يتحكم في الكاميرات ويعالج الفيديوهات.
وسيتيح القمر الجديد بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، كما سيرصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، بالإضافة إلى متابعة التركيب والنمو المحصولي، فضلا عن تمكنه من متابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.
وكانت الهيئة القومية للاستشعار وعلوم الفضاء، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق، قد وقعت عقدًا في نهايات 2016 مع مؤسسة “إينرجيا” الروسية تضمن التصنيع المشترك – على مدى عامين – للقمر الجديد “ايجيبت سات A” .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى