عربي ودولي

طرق الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين في السعودية بالخطوات

في الوقت الحالي كافة الأنظمة الموجودة في المملكة العربية السعودية تضع شرط وجود التغطية التأمينية على كافة الأشخاص المقيمين داخل المملكة وعائلاتهم الذين يشتغلون داخل القطاع الخاص ونظام التأمين الصحي أيضا أصبح للأجانب والموظفين السعوديين بعد أن كان مقتصرا على الأجانب فقط حيث استخدمته العديد من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.
ومن المؤكد أن الجميع يعرف أهمية التأمين الصحي للأشخاص المغتربين من الناحية الطبية لهم و لعائلاتهم وأيضا الشرط الذي يربط تجديد الإقامة بتجديد التأمين الصحي ومن هنا أصبح من المهم أن يقوم الشخص المقيم بـ الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين له وعائلته ولتسهيل هذا الشيء على الأشخاص المقيمين في دولة المملكة العربية السعودية وفرت العديد من الجهات الرسمية السعودية الخدمات الإلكترونية التي يمكن من خلالها أن نستعلم عن التأمين وتفاصيل الوثيقة الخاصة به.

الاستعلام حول صلاحية التأمين

قامت المديرية العامة للجوازات بإعلان أهمية عملية ربط تجديد الإقامة واستخراجها بالتأمين الصحي عن طريق بيان لها وذلك بعدما أصدرت المملكة نظام التأمين الصحي التعاوني فيها.

الاستعلام حول صلاحية التأمين للأشخاص المقيمين في المملكة يتم من خلال طريقتين

  • الأولى: من خلال الموقع الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي والذي يوفر معلومات بشكل مفصل حول وثيقة التأمين.
  • الثانية: يمكن للشخص المقيم أن يستعلم حول صلاحية تأمينه من خلال الخدمات التي يقدمها نظام أبشر الإلكتروني وهذه الخدمات توجد على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ومن هنا نستطيع معرفة فترة سريان وثيقة التأمين.

الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين

يتم الاستعلام بشكل إلكتروني عن طريق مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تقوم بتوفيرها الحكومة السعودية تحت إطار المشروع القومي السعودي 2030.
أما عن التفاصيل الخاصة بالاستعلام حول تأمين مجلس الضمان فإنه يمكن معرفتها من خلال الدخول إلى موقع مجلس الضمان الصحي الإلكتروني ويمكن الدخول له من هنا.
بعد الدخول يجب كتابة رقم الهوية إذا كان الشخص مواطن سعودي أما إذا كان الشخص مقيم في المملكة العربية السعودية فإنه يقوم بكتابة رقم الإقامة في الخانة الخاصة بذلك.
ثم بعد ذلك يقوم بإدخال الرمز المرئي ومن ثم النقر على زر موافق لتخرج الصفحة التي يوجد فيها جميع التفاصيل الخاصة ببطاقة التأمين كتاريخ الانتهاء الخاص بالتأمين الصحي لصاحب وثيقة التأمين والرقم الخاص لبوليصة التأمين واسم شركة التأمين.

الاستعلام حول مدى سريان التأمين الصحي من خلال رقم الإقامة

ويمكن القيام بذلك من خلال الخدمات الإلكترونية التي يقدمها نظام أبشر عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ومن خلال ذلك يمكننا أن نتأكد من مدى صلاحية التأمين الطبي للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية داخل إطار أنظمة وزارة الداخلية ووجود النتائج باللون الأخضر يعني أن وثيقة التأمين سارية المفعول أما إذا كان لون النتيجة بالأحمر فهذا يعني أن الصلاحية انتهت حينها نرى جملة “معلومات التأمين الصحي غير متاحة”.

الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين عن طريق نظام أبشر

لمعرفة صلاحية التأمين الصحي للأشخاص المقيمين يدخل الشخص على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية من خلالهذا الرابط ثم يقوم بالنقر على الخانة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية والتي تكون موجودة في أعلى يمين الصفحة ثم نقوم بالنقر على زر الإستعلامات الإلكترونية لتظهر قائمة, نضغط بعدها على زر الجوازات لتظهر العديد من الخيارات ثم نضغط على خيار الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي والذي يكون خاص بالأفراد المقيمين ثم تفتح صفحة أخرى نقوم بملء بعض الخانات الموجودة فيها ويمكن أن نختصر العملية من خلال الدخول للرابط المخصص في خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين فقط من خلال الرابط التالي.
سيطلب منك إدخال رقم الإقامة والرمز المرئي ثم بعد ذلك ننقر على كلمة عرض حتى نرى النتيجة والتي تخبرنا أن التأمين ساري المفعول أو غير متاح وهنا يجب تجديد صلاحيته.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى