عربي ودولي

الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم 2019 بحسب القرارات الجديدة

إن من أفضل الخدمات التي قدمتها المملكة العربية السعودية للوافدين والمقيمين بها هي خدمات مقيم ونظام أبشر الإلكتروني وهم موجودين على موقع وزاره الداخلية السعودية وهذا الموقع تم تصميمه بهدف خدمة كلا من المقيمين والمواطنين في المملكة ومن خلال هذا الموقع فإنه يمكن استخراج التأشيرة والاستعلام عنها وأيضا عن تاريخ الصلاحية وطباعتها وذلك دون الحاجة للذهاب إلى مصلحة الجوازات السعودية وذلك في حالة الاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي الخاصة بالمقيم أو في حالة الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة وهناك أيضا الخدمات الأخرى التي يقوم بتوفيرها الموقع.
استطاعت السعودية من خلال نظام أبشر الإلكتروني وخدمة مقيم النجاح في عملية إلغاء العمل  باستخدام التصاريح الورقية وأيضا عن طريق هذا النظام تم جعل جميع المعاملات تكون بشكل إلكتروني ومن هنا فإن هذا النظام يوفر كلا من الجهد والوقت على الأشخاص المقيمين والمواطنين ومن مميزاته أيضا أنه يعمل على مدار 24 ساعة مع إتاحة جميع الخدمات وعدم تحديد وقت معين لها.

الخطوات التي يجب إتباعها من أجل الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم

إن الاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي للشخص المقيم تعد من أهم مميزات خدمة مقيم للأشخاص المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية ونظام أبشر الإلكتروني.
في بداية الأمر لمن يريد الاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي أو استخراجها للشخص المقيم فإنه يجب عليه أن يقدم تحويل يكون هذا التحويل من خلال الهيئة ثم عليه أن يملأ الاستمارة مطبوعة ومختومة ويجب أيضا أن يأتي بعدة صور أصل الإقامة وأن يكون معه صورة السجل التجاري ساري المفعول وصورة الترخيص و خطاب تأييد من خلال الهيئة لكل من المدير العام والمستثمر تكون فيه الموافقة على إعطائه تأشيرة الخروج بشكل نهائي.

الإجراءات التي يجب إتباعها في عملية استخراج تأشيرة الخروج بشكل نهائي للشخص المقيم

يوجد عدد من الملاحظات على الشخص المقيم في المملكة العربية السعودية أن يهتم بها إذا أراد الاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي أو يستخرجها حتى لا يقابل العوائق وهي:

  • عليه أن يتأكد أنه ليس لديه أي مخالفات مرورية وعليه أن يملأ نموذج الطلب الخاص والذي سيجده على موقع مديرية الجوازات لمن يريد تحميل الطلب الخاص بتأشيره الخروج بشكل نهائي الدخول من هنا, وعليه أيضا أن يهتم بأن تكون البيانات مطابقة للبيانات الموجودة في جواز السفر الخاص به وأن يقوم بإلصاق الصورة الشخصية الخاصة به وأخيرا عليه أن يقوم بتوقيع نموذج الطلب وأن يختمه من خلال الكفيل.
  • يجب على رئيس العمل أن يأتي مع الشخص المقيم ومعه أصل جواز السفر وأيضا رخصة الإقامة ويجب ألا تكون رخصة الإقامة منتهية أما في حالة إذا كانت الإقامة منتهية الصلاحية أو غير سارية المفعول فإنه على الشخص أن يدفع 600 ريال غرامة وتكون هذه الـ 600 ريال لكل سنة (على حدة مرت) خلال إقامته في المملكة العربية السعودية حينما كانت رخصة إقامته غير سارية المفعول.
  • في حال إذا كانت التأشيرة تخص العمالة المنزلية فينبغي على الشخص أن يقوم بإحضار نموذج مخالصة أو ورقة يكون فيها إثبات ينص على أن العاملة أو العامل استلم كل المستحقات المادية الخاصة به وتكون الورقة مختومة عن طريق مكتب استقدام أهلي أو تكون مصدقة من مركز رعاية شؤون الخادمات.
  • يجب على الشخص أن يحضر صك الطلاق أو وثيقته في حالة إذا كان الطالب طليقة شخص مواطن.
  • عندما تنتهي فترة التأشيرة فإن هناك غرامة إذا لم يقم الشخص بعملية المراجعة من أجل إلغاء تأشيرة الخروج بشكل نهائي المعطاة له وهذه الغرامة قيمتها ألف ريال سعودي في المرة الأولى أما في المرة الثانية فتكون ألف ريال و في المرة الثالثة تكون ثلاث آلاف ريال أما إذا أراد الشخص الحصول على تأشيرة جديدة فإنه يحصل عليها من خلال الإجراءات الطبيعية والرسوم التي تم إقرارها.
  • يجب على الشخص أن يسجل البصمة.

الاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي للشخص المقيم

إذا أراد الشخص استخراج تأشيرة الخروج بشكل نهائي من المملكة العربية السعودية فتبعا لما قالته المديرية العامة للجوازات في السعودية فإنه يجب أن تكون هناك هوية مقيم وهناك تغريدة نشرت على توتير عن طريق مقيم كان يسأل عن ما إذا كان يستطيع أن يستخرج تأشيرة للمولود الجديد من غير إقامة وقام بالرد على هذه التغريدة حساب أبشر حيث قال “لا يمكن ذلك من خلال أبشر, يتطلب ذلك وجود إقامة له, يرجى التواصل مع الجوازات لمعرفة الإجراء اللازم” ولقد قامت الجوازات بتدعيم الرد الذي كان من خلال أبشر في تغريدة عن طريق حسابها في توتير وقامت بتوجيهها للشخص السائل كان مكتوب فيها “التعليمات تلزم بوجود هوية مقيم لتتمكن من إصدار الخروج النهائي”.

الخطوات التي يجب إتباعها للاستعلام عن تأشيرة الخروج بشكل نهائي عن طريق رقم الإقامة والجواز

من خلال خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم يمكن لكل من رئيس العمل والشخص المقيم أن يعرف صلاحية التأشيرة ويمكن رؤية جميع بيانات صاحب التأشيرة ومن الممكن أن يستعلم الشخص عن تأشيرة خروج نهائي مقيم إما عن طريق الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم برقم الإقامة ويستطيع جميع الأشخاص المقيمين في المملكة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم برقم الإقامة عن طريق الخدمات الالكترونية التي يقوم موقع وزارة الداخلية نظام أبشر للجوازات والمديرية العامة للجوازات بتقديمها, أما الطريقة الثانية فيمكن الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم من خلال رقم الجواز عن طريق الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم وهناك العديد من الاستعلامات التي تقوم الخدمة الإلكترونية أبشر الجوازات بتقديمها.

الخطوات التي يجب إتباعها للاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم

  • على الشخص أن يقوم بالدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية ثم المديرية العامة للجوازات ثم خدمة صلاحية التأشيرة ويمكن الدخول من هنا.
  • على الشخص أن يختار بعد ذلك صلاحية التأشيرة وبجوار صلاحية التأشيرة يوجد مستطيلين في المستطيل الأول تكون مكتوبة القيمة الأولى وفي المستطيل الثاني تكون مكتوبة القيمة الثانية.
  • على الشخص أن يختار رقم التأشيرة أو رقم الإقامة في القيمة الأولى ويكتبها في المستطيل الذي يجاورها.
  • ثم يختار بعد ذلك رقم جواز السفر في القيمة الثانية وتاريخ الميلاد واسم المقيم وتاريخ انتهاء الإقامة وتاريخ انتهاء التأشيرة ثم يقوم بالكتابة في البيان في المستطيل الذي يجاورها.
  • بعد ذلك يقوم الشخص بالنقر على زر التحقق لإيجاد نتائج الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة أو برقم الجواز والتي يوجد فيها جميع بيانات تأشيرة الخروج النهائي.

طباعة التأشيرة الخاصة بالخروج بشكل نهائي

بعد أن ينتهي الشخص من خطوات استخراج تأشيرة الخروج النهائي عن طريق خدمة أبشر وبعد أن يتم الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم عليه أن يطبع تأشيرة الخروج النهائي وهذه الخطوة لا تحتاج إلى وقت طويل.

  • تطبع تأشيرة الخروج النهائي من خلال الاستعلامات الإلكترونية عن طريق خدمة مقيم من خلال هذا الرابط.
  • بعد أن يدخل الشخص على الموقع الإلكتروني يجد خدمة صلاحية التأشيرة ثم عليه أن يضغط بعد ذلك على طباعة التأشيرة التي يتم إصدارها من خلال الرسائل القصيرة.
  • على الشخص أن يقوم بعد ذلك باختيار قسم طباعة التأشيرات حتى يطبع تأشيرة الخروج النهائي قبل أن يرجع إلى بلده.
  • بعد ما يقوم الشخص باختيار هذه الخدمة سواء كان عامل أو وافد يطلب منه شيئين هما رقم التأكيد ورقم التأشيرة.
  • بعد أن يتأكد الشخص من أنه كتب البيانات بشكل سليم فإنه يقوم بالضغط على جملة طباعة التأشيرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى