عربي ودولي

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة للوافدين والمقيمين في السعودية خطوة بخطوة

إن الشخص المقيم أو الوافد الذي يعيش في المملكة ويعمل هناك من المهم جدا أن يعرف طريقة الاستعلام عن صلاحية التاشيرة وأهميتها وخصوصا أنه قد يترتب على عدم معرفة أهمية هذا الأمر غرامة مالية أو مسائلة قانونية في حال نفذت صلاحية التأشيرة ولا يقتصر وجوب الاستعلام فقط على الشخص الوافد أو المقيم بل أيضا يجب على صاحب العمل أن يستعلم حول صلاحية تأشيرة كل عامل يعمل لديه سواء كان العمل خدمي أو تجاري وهناك خطوات محددة يجب القيام بها للاستعلام عن صلاحية التأشيرة.
وقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة الاستعلام عن صلاحية التاشيرة من خلال شبكة الإنترنت عن طريق خدمة مقيم.

ما هي خدمة مقيم؟

خدمة مقيم هي تطبيق موجود على الهاتف الخلوي أو الجهاز الخاص بالشخص وتوجد فيه حزمة من الخدمات للأشخاص المقيمين في المملكة حيث يمكن عن طريق هذه الخدمة أن يقوم الشخص بالاستعلام عن صلاحية التأشيرة (تاريخ الانتهاء الخاص بها ومدة الصلاحية لها) أو تجديد الإقامة.
وفي هذه المقالة سوف نكتب الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص lمن أجل الاستعلام عن صلاحية التاشيرة داخل السعودية من خلال خدمة مقيم وفي حال وجود الهاتف الخلوي أو جهاز الكمبيوتر والإنترنت سيجد الأمر سهل جدا.

الخطوات التي يجب إتباعها لعملية الاستعلام عن صلاحية التاشيرة في السعودية

  1. يقوم الشخص بفتح برنامج مقيم حيث أن هذا البرنامج يقع تحت إشراف المديرية العامة للجوازات والتي تقع في حد ذاتها تحت وزارة الداخلية في المملكة ولفتح البرنامج ينبغي وجود الهاتف الخلوي لنثبت عليه البرنامج أو الكمبيوتر مع وجود الإنترنت وللدخول لرابط البرنامج يرجى الضغط هنا
  2. عند فتح الصفحة الرئيسية نرى في يسار الصفحة خيارين وهما:
    1. القيمة الأولى: وهنا إما أن تكون رقم التأشيرة أو رقم الجواز أو رقم الإقامة التابع لصاحب التأشيرة ثم بعد ذلك على الشخص أن يدخل الرقم المكتوب داخل وثيقة التأشيرة.
    2. الثاني: القيمة الثانية: وهنا يجب على الشخص أن يقوم بإدخال القيمة الثانية وهي إما تكون رقم الجواز أو رقم الإقامة أو رقم التأشيرة أو تاريخ انتهاء الإقامة أو تاريخ انتهاء التأشيرة أو تاريخ الميلاد أو الاسم ويتم الاختيار تبعا للمتاح لدى الشخص مع العلم بأن أسهل خيار هو الاسم والذي يكتب بشكل كامل ثم بعد ذلك على الشخص أن ينقر على كلمة التحقق والتي تكون في منتصف الصفحة الافتتاحية حتى يذهب للخطوة التي تلي.
  3. في الخطوة الثالثة تفتح الصفحة التي تلي السابقة والتي تخبرنا إذا ما كانت التأشيرة صالحة أو غير صالحة, في حالة إن كانت صالحة نجد علامة صح والتي تكون باللون الأخضر وبجانبها جملة التأشيرة صالحة وسنجد كافة بيانات من يرغب في الاستعلام عن صلاحية التأشيرة وهذه البيانات هي اسم الشخص بالكامل وتاريخ الميلاد وتاريخ إصدار التأشيرة ومدتها ورقمها ونوعها وتاريخ العودة ورقم الجواز وأيضا يتبين ما إذا كانت خارج المدينة أو داخلها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى