عربي ودولي

تعرف على قيمة كفارة السعودية عن خطأ تحديد عيد الفطر 2019

بعدما أعلنت أمس رؤيتها هلال شهر شوال، احتفلت المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية، اليوم الثلاثاء، بحلول أول أيام عيد الفطر 2019، وذلك خلافا للعديد من الدول، أبرزها مصر والأردن وفلسطين.
وحول هذا الإعلان ورؤية الهلال، تحدث عدد من خبراء الفلك عن استحالة رؤية هلال شوال مساء الاثنين في المنطقة العربية، إلا أن الجدل استمر بشكل كبير عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل خاصة بعدما أعلنت المملكة العربية عن تمكنها من رؤيته عكس مصر.
واعتبر عادل السعدون الخبير الكويتي في علم الفلك، أن إعلان ثبوت الهلال أمس الاثنين يعد جريمة بحق العلم،حد قوله، مشددا على استحالة مشاهدة الهلال لا في العين ولا في التلسكوب ولا في الكاميرات سي سي دي”.
وتابع السعدون مشددا على تمسكه بموقفه بأن هلال شوال لم يشاهد في أي منطقة حول العالم بأسره، مضيفا “من أعلن ذلك “فطر الناس بالغلط”، مؤكدا أن عيد الفطر الأربعاء الخامس من يونيو الجاري.
وبحسب كلام خبير علم الفلك فإنه في حال كان إعلان المملكة العربية السعودية بشأن هلال شوال وحلول عيد الفطر، غير صحيح، فإنها قد تدفع كفارة نيابة عن المسلمين الذين أفطروا سواء داخلها أو الذين اعتمدوا عليها في تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك.
يذكر أن السعودية سبقت وأن دفعت كفارة قبل سنوات، حيث دفعت حينها “مليار وستة ملايين ريال” كفاره عن الشعب بسبب خطأ تحديد عيد الفطر، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل السلطات عام 2011.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى