عربي ودولي

إيران تعلن عن طلبها لوساطة رئيس وزراء اليابان لتخفيف عقوبات النفط

وصل اليوم الأربعاء شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني إلى طهران عاصمة إيران، خلال زيارة غير مسبوقة تستمر لمدة 24 ساعة سوف يسعى خلالها رئيس وزراء اليابان من تخفيف حدة التوتر بين الدولة الإيرانية وبين الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت أكد فيه المسؤولين الإيرانيين، أن “طهران سوف تطلب وساطة رئيس وزراء اليابان من أجل تخفيف العقوبات الأميركية على قطاع النفط الإيراني”.
وقد قام التلفزيون الإيراني ببث لقطات حية إلى زيارة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، وهو ينزل من طائرته قبل تمام الساعة الثانية ظهراً، حيث استقبله بمطار مهرآباد محمد جواد ظريف وزير الخارجية إيران.
يعد شينزو آبي هو أول رئيس وزراء ياباني يقوم بزيارة إيران منذ عام 1979م، وتأتي تلك الزيارة في إطار التصعيد الراهن بين إران وواشنطن، مما أثار مخاوف  من نشوب صراع عسكري آخر بمنطقة الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة الأنباء “رويترز”، أنباء عن مسؤول إيراني كبير، “بإمكان اليابان المساهمة في العمل على تخفيف التوتر الراهن بين إيران وواشنطن، في بادرة حسن نية، يجب على الولايات المتحدة الأمريكية إمّا رفع العقوبات عن النفط الإيراني الغير عادلة، أو العمل على تمديد الإعفاءات، أو تعليق تلك العقوبات عن النفط الإيراني”.
فيما أعلن مسؤول آخر إيراني، “السيد شنيزو آبي يمكن أن يكون وسيطاً هامًا لتيسير هذا الأمر”.
وقد أعلن دونالد ترامب الرئيس الأميركي عن ترحيبه الشديد بمساهمة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان في التعامل مع الدولة الإيرانية، وذلك خلال زيارته إلى دولة اليابان خلال شهر مايو السابق لعام 2019.
وتصاعدت التوترات بشكل كبير بين واشنطن وبين طهران خلال الأسابيع القليلة السابقة، بعد عام من انسحاب واشنطن الاتفاق النووي الذي تم إبرامه مع الدولة الإيرانية مع القوى العالمية خلال عام 2015 بهدف العمل على كبح برنامج إيران النووي في مقابل أن يتم رفع العقوبات عنها.
وقد قامت واشنطن بتشديد العقوبات بداية من أوائل شهر مايو السابق لعام 2019، وأبلغت الدول، وكذلك الشركات بوقف واردات النفط الإيراني، وإلا فسوف يتم عزلها عن النظام المالي العالمي.
كما قامت واشنطن بإرسال حاملة طائرات، وقاذفات صواريخ إلى منطقة الشرق الأوسط من أجل مواجهة أي تهديدات من الدولة الإيرانية، بحسب التصريحات التي أدلى بها المسؤولين الأميركيين.
أقرا المزيد وزير الخارجية يستقبل ممثل الولايات المتحدة لبحث تطورات الأوضاع في سوريا

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى