عربي ودولي

ردود فعل دولية بعد استهداف ناقلتي نفط بخليج عمان

أعلنت العديد من دول العالم إلى التعبير عن رفضها إلى الهجوم الذي تم شنه اليوم واستهدف ناقلتي نفط كانتا تبحران بخليج عُمان.

اليابان: إن الحكومة تحقق بتقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة لها صلة باليابان لهجوم

وقد أعلن وزير تجارة اليابان هيروشيجي سيكو، عن قيام الحكومة اليابانية بالتحقق  من تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة “لها صلة بالدولة اليابانية” للهجوم.

بريطانيا: لندن على علم بتقارير استهداف ناقلتين بهجمات مريبة بخليج عمان

صرحت المتحدث باسم رئيسة الوزراء، “تيريزا ماي”، إن الدولة البريطانية على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات “مريبة” بمنطقة خليج عمان، وأضافت أن الدولة البريطانية تسعى إلى الوصول إلى حقيقة ما حدث على وجه السرعة.

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي: منطقة الخليج العربي لا تحتاج إلى أسباب جديدة لزعزعة الاستقرار

كما دعت فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، إلى تفادي “الاستفزازات” في منطقة الخليج العربي بعد الحادث، الذي لم تتضح ظروفه حتى الوقت الراهن.
وأضافت، “لا تحتاج منطقة الخليج العربي إلى أسباب جديدة من أجل زعزعة الاستقرار، والتسبب في حدوث التوتر”،  وجددت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي دعوتها إلى أقصى درجات ضبط النفس، مع تفادي أي استفزازات.

فرنسا تدعو دول الخليج لضبط النفس ونزع فتيل التوتر

دعت وزارة الخارجية الفرنسية دول الخليج العربي إلى ضبط النفس، ونزع فتيل التوتر، وطالبت الخارجية الفرنسية باحترام حرية الملاحة بمياه الخليج العربي، على حسب التصريحات التي أعلنت عنها وكالة الأنباء “رويترز”.
وأعلنت أنييس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، “ندعو كافة الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر”،وأضافت، “نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتمًا الحفاظ عليها”.

أعلنت ألمانيا عن قلقها من الهجوم على ناقلتي النفط ببحر عمان

أعربت الدولة الألمانية عن قلقها من الهجوم، حيث أعلن هايكو ماس وزير خارجية ألمانيا، “إن التقارير عن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان مقلقة للغاية، وبحاجة لتحقيق”.
وأضاف هايكو ماس، الذي عاد لتوه من زيارة له إلى الدولة الإيرانية وعدة دول في المنطقة: “أي تصعيد في الموقف يعد أمر خطير، وهذه أحداث يمكن أن تؤدي إلى تصعيد. نحن بحاجة إلى وقف التصعيد، وعلى كافة الأطراف المساهمة في ذلك”.

رابطة ناقلات النفط “إنترتانكو” تعلن عن تنامي مخاوفها بشأن سلامة أطقم السفن في مضيق هرمز

أعربت رابطة ناقلات النفط “إنترتانكو” عن تنامي مخاوفها بشأن سلامة الأطقم البحرية في السفن التي تبحر عبر “مضيق هرمز”، بعد تعرض ناقلتين إلى هجمات خلال وقت سابق اليوم الخميس.
وأعلن باولو داميكو رئيس مجلس إدارة إنترتانكو، خلال بيان صادر عنه، “عقب هجومين على سفينتي أعضاء صباح الخميس، يساورني قلق شديد بشأن سلامة أطقمنا المبحرة عبر مضيق هرمز”، وأوضح أن ما يقرب من نسبة 30% من النفط الخام في العالم يمر عبر تلك المضائق البحرية.
وشدد “إذا أصبحت المناطق البحرية خلال الوقت الراهن غير آمنة، فإن الإمدادات إلى العام الغربي بأكمله قد تتعرض إلى التهديد ايضًا”، بحسب التصريحات التي أعلنت عنها وكالة الأنباء “رويترز”.
كما أعلن وسطاء شحن “إن شركة دي.اتش.تي هولدينغز، وشركة هيدمار، المالكتان إلى ناقلات نفط، تعلقان الحجوزات الجديدة إلى منطقة الخليج العربي بعد هجمات استهدفت ناقلتين.
حيث تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران عبر خليج عُمان، صباح الخميس، وقد أعلنت بعض من المصادر أن إحدى الناقلتين قد تعرضت إلى شن هجوم بصاروخ طوربيد، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين لمكان آمن.
وصرحت التقارير الإعلامية إن الحادث قد طال ناقلتين ترفع إحداهما علم جزر مارشال، وتحمل واسم “فرونت ألتير”، والناقلة الثانية تحمل اسم “كوكوكا كورادجس” وترفع علم بنما.
ويأتي حادث اليوم الخميس بعد مرور ما يقرب من شهر تعرض فيه 4 ناقلات نفط، من بينها ناقلتان تحملان العمل السعودي، وناقلة تحمل علم النرويج، وأخرى تحمل علم الإمارات، وقد تعرضوا الناقلات الـ 4 إلى أعمال تخريبية بالمياه الاقتصادية الإماراتية، مما تسبب بإلحاق ضرر على تلك الناقلات.
واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الإيرانية بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي جاءت خلال وقت تصاعد فيه وتيرة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.
أقرا المزيد 5 هجمات خلال 30 يوما تشعل نيران الغضب بمنطقة الخليج العربي.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى