عربي ودولي

الرئيس السيسي يبحث الأوضاع بالسودان وليبيا مع رئيس غانا

الرئيس يبحث الأوضاع بالسودان وليبيا مع رئيس غانا، حيث استقبل رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية غانا نانا أكوفو أدو.
أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال لقائه مع رئيس غانا على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين، وأعرب الرئيس المصري عن إشادته بمجمل العلاقات بين مصر وغانا على الأصعدة السياسية، والاقتصادية والأمنية.
وأشار الرئيس المصري إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز التبادل التجاري، والاستثمارات بين البلدين، وأشاد الرئيس بتنامي التعاون بين الدولة المصرية، وغانا بمجال بناء القدرات من خلال البرامج المتنوعة التي تنظمها “الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية”، فى إطار إيمان الدولة المصرية بأهمية الاستثمار فى الموارد البشرية داخل القارة الإفريقية.
أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن اهتمام الدولة المصرية بالحفاظ على دورية التشاور السياسي على مستوى وزارتي الخارجية، مع مواصلة التعاون والتنسيق حول سبل ترسيخ الأمن، والاستقرار داخل القارة الأفريقية.
أكد رئيس غانا على تقدير بلاده للعلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وغانا البلدين الشقيقين، ومشيداً بدور الدولة المصرية المحوري على الساحة الأفريقية، خصوصًا جهودها الراهنة كرئيس للاتحاد الأفريقي.
وأعرب رئيس غانا عن حرص دولته على تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين، بمختلف المجالات، خصوصًا في مجال التعاون التجاري، والاقتصادي، ليتناسب مع تميز وعُمق العلاقات السياسية بين البلدين.
وأشاد رئيس غانا في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية بغانا في قطاعات البناء والتشييد، والطاقة، والتعدين، وأعرب عن تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية بغانا.
كما أعرب رئيس غانا “أكوفو أدو” عن تقديره لما تقدمه الدولة المصرية من دعم فني إلى أبناء غانا في مختلف مجالات بناء القدرات، وأشار إلى تطلع بلاده من أجل الاستفادة من الخبرة المصرية بالمجال الأمني، ومكافحة الإرهاب.
وتناول اللقاء بين الرئيس المصري، ورئيس غانا بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها الدولة المصرية خلال الفترة الراهنة، إلى جانب إقامة المشروعات الكبرى بها التي تم إنشاؤها، وكذلك في إطار المستقبل الاقتصادي الواعد لدولة غانا في ضوء توجهات الحكومة من أجل جذب الاستثمارات، والعمل على تقديم الدعم إلى القطاع الخاص.
كما شهد اللقاء بين الرئيسين التباحث حول أطر تعزيز العمل الأفريقي المشترك، وبحث مستجدات الأوضاع بالسودان وليبيا، وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على حرص الدولة المصرية خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي على تحقيق أهداف قارة إفريقيا الاستراتيجية، بمجالات السلم، والأمن، والعمل على ترسيخ الاستقرار، وإنهاء كافة النزاعات، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق التكامل الاقتصادي، والاندماج الإقليمي، والعمل على تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق الإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الأفريقي.
كما هنأ رئيس غانا الدولة المصرية على التنظيم المتميز، والنجاح في استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، تبعًا لأفضل المعايير العالمية، وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على تطلع الدولة المصرية إلى مساهمة الفعاليات الرياضية الأفريقية في تعزيز الروابط بين الشعوب الأفريقية.
أقرا المزيد الرئيس عبدالفتاح السيسي يؤكد حرصه على دعم استقرار جنوب السودان

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى