عربي ودولي

ترجيحات كورية بعدم المشاركة في استعراض الأسطول الياباني

نشرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الحنوبية، تقريرا قالت فيه إن القوات البحرية الكورية الجنوبية رجحت اليوم الأربعاء عدم مشاركتها في استعراض الأسطول، المقرر أقامته في شهر أكتوبر القادم لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.
وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الحنوبية أن وزارة الدفاع اليابانية أعلنت اليوم أنها ستقيم استعراض الأسطول لقوة الدفاع الذاتي البحرية في 14 أكتوبر المقبل في خليج ساغامي في محافظة كاناغاوا وأنها تجري تشاورا مع الولايات المتحدة وأستراليا والهند والصين لدعوتها إلى حضور استعراض الأسطول.
ويبدو أنها لن تدعو القوات الكورية الجنوبية بسبب خلاف الرادار، وفقا لصحيفة يوميوري اليابانية.
يذكر أن قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية تقيم استعراض الأسطول كل 3 أو 4 سنوات بمشاركة حلفائها، وشاركت مدمرة “دايجويونغ” الكورية الجنوبية في استعراض الأسطول الياباني لعام 2015.
وقد بدأ خلاف الرادار بين كوريا الجنوبية واليابان عندما زعمت اليابان أن البارجة الكورية الجنوبية صوبت رادارها الصاروخي تجاه طائرة الاستطلاع اليابانية في المنطقة الاقتصادية الحصرية المشتركة بين البلدين في 20 ديسمبر من العام الماضي.
ورفضت سول الاتهامات وبررت موقفها بأن البارجة الكورية كانت في مهمة إنسانية لإنقاذ قارب صيد شمالي كان في مأزق، وقامت فيما بعد باتهام الطائرة اليابانية بالتحليق على ارتفاع منخفض تجاه بارجتها مما أعاق مهمة الإغاثة.
ووسط هذا الخلاف، لم تشارك اليابان في التدريبات على الأمن البحري الدولي التي جرت في المياه في بوسان في شهر أبريل الماضي، وألغت القوات البحرية الكورية الجنوبية خطة زيارة قائد الأسطول الأول من البحر الشرقي إلى اليابان في شهر فبراير الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى