عربي ودولي

جوتريتش يدعو ترامب وبينج لتجاوز الخلافات بالحوار

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتريتش، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة أن على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيرة الصيني شي جين بينج، تجاوز الخلافات والحوار فيما بينهم والوصول إلى حلول مشتركة بخصوص الخلافات في قضايا التغيرات المناخية والنظام الاقتصادي والتجاري العالمي وذلك بمناسبة مشاركتهما في قمة مجموعة العشرين التي تبدأ أعمالها في وقت لاحق اليوم بمدينة أوساكا اليابانية.
كما دعا جوتريتش – خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين – الرئيسين الأمريكي ترامب والروسي فلاديمير بوتين، اللذين من المقرر أن يجتمعا في مباحثات ثنائية، إلى العمل على الحفاظ على اتفاقيات ونظم الحد من انتشار السلاح ، مشددا على ضرورة الحفاظ على ما تحقق من تقدم في مجال منع الانتشار سواء النووي أو غيره من الأسلحة.
وحث جوتريتش، الولايات المتحدة وروسيا – كذلك – على العمل بجدية خلال الفترة القادمة لتجاوز الخلافات بشأن معاهدة منع انتشار الأسلحة، مؤكدا أهمية الدورين الأمريكي والروسي في تعزيز الأمن والسلام العالميين.
وطالب جوتريتش بضرورة توافر الإرادة السياسية لتعزيز جهود مواجهة آثار التغيرات المناخية والحد من الكوارث الطبيعية والالتزام بالإجراءات المطلوبة في هذا الشأن، مشيرا إلى دعوته لعقد قمة عالمية للمناخ في سبتمبر المقبل بمقر الأمم المتحدة في نيويورك لدعم خطط العمل اللازمة لإنقاذ الأرض.
وأشار إلى أن قمة مجموعة العشرين تعد – أيضا – محفلا هاما لحشد الجهود للمضي قدما في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة والحد من الفساد وتعزيز دولة القانون وتعزيز مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني وحشد الموارد الوطنية.
وأضاف أن قمة العشرين تعد محفلا هاما لتناول المسائل الخاصة بالاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بصورة تساعد على تعزيز النمو الاقتصادي العالمي وتقلل من الآثار السلبية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى