عربي ودولي

العراق تحاول الالتفاف على العقوبات الأمريكية ضد الدولة الإيرانية

تسعى الدولة العراقية جاهدة من أجل إنشاء “منفذ” مالي، يتيح لها مواصلة شراء الغاز والكهرباء من الدولة الإيرانية، والالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران.

كما نقلت عن وكالة “فرانس برس”، عن 3 مسؤولين بدولة العراق، أن “آلية الأغراض الخاصة” سوف تسمح للدولة العراقية ،بدفع ثمن الطاقة المستوردة من إيران بالعملة العراقية “الدينار”، التي يمكن أن تستخدمها الدولة الإيرانية في شراء البضائع الإنسانية حصرًا.

وأوضح أحد المسؤولين، أن “حكومة دولة العراق سوف تواصل سداد قيمة الغاز المستوردة من الدولة الإيرانية، عن طريق إيداع أموال بحساب مصرفي خاص داخل دولة العراق بالعملة العراقية “الدينار”، وأضاف أن “الدولة الإيرانية لن تكون قادرة على سحب الأموال، لكنها سوف تتمكن من استخدامها في أغراض شراء سلع من خارج العراق”.

وأشار المسؤولون إلى أن تلك الآلية تأتي ثمرة المحادثات التي استمرت قرابة أشهر بين المسؤولين العراقيين والمسؤولين في دولة إيران، وبين المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسوف تعمل تلك الآلية على إتاحة حل بديل للعراق من أجل الاستمرار في عملية الاستيراد، تجنب الاحتجاجات الشعبية الناجمة عن النقص الكهرباء، من دون أن تتعرض إلى العقوبات الأمريكية ضد إيران,

وتسعى الدولة العراقية من أجل التغلب على النقص المزمن بمصادر الطاقة، على استيراد ما يقرب من 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من الدولة الإيرانية لمصانعه، كما تقوم الدولة العراقية على الشراء بطريقة مباشرة لما يقرب من 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الإيرانية.

وهذا الاعتماد يعد غير مريح بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي سعت إلى تقليص نفوذ طهران، والعمل على إعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية داخل الدولة الإيرانية على خطوط الشحن، وقطاع الطاقة، وكذلك على المنتجات النفطية.

وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على قطاع الطاقة بدولة إيران خلال شهر نوفمبر السابق، بعد انسحابها من الاتفاق النووي الموقع خلال عام 2015، لكنها منحت الدولة العراقية، إعفاءات بشكل مؤقت لمواصلة شراء الطاقة من طهران حتى شهر أكتوبر القادم لعام 2019.

وتصر واشنطن على وجوب أن يوقف العراق اعتماده على الطاقة المستوردة من طهران، لكن المسؤولين داخل دولة العراق أعلنوا إن هذا الأمر قد يستغرق العديد من الوقت، ما يصل إلى 4 سنوات، سوف تحتاج خلالها إلى شراء الغاز من طهران على الأقل.

أقرا المزيد المجرى الملاحي لقناة السويس يستقبل عبور 52 سفينة بحمولة 3 ملايين طن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى