عربي ودولي

لم يكن الأول.. ترامب يحذر طهران من زيادة تخصيب اليورانيوم عن الحد المسموح

في رد فعل جديد للولايات المتحدة، حذَّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران من إطلاق تهديدات، بعد إعلان طهران زيادة إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب.

وغرَّد الرئيس الأمريكي، عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، اليوم الأربعاء، بأن إيران أطلقت للتو تحذيرا جديدا بشأن تخصيب اليورانيوم، وأن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أن إيران ستخصب اليورانيوم بأي كمية يريدونها، إذا لم تحدث أي صفقة نووية جديدة.

وحذّر ترامب طهران قائلًا: “عليك أن تكوني حذرة مع التهديدات يا إيران.. وهي قد تعود لعضك كما لم يُعض أحد من قبل!”.

لم يكن تحذير ترامب الأخير الأول من نوعه، بل سبق وحذّر الرئيس الأمريكي، في وقت سابق، طهران من خطورة تجاوز الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم المخصب، وذلك عقب إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين الماضي، أن إيران تجاوزت الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم، والمنصوص عليه في اتفاقها النووي مع القوى العالمية بتخزينها اليورانيوم المخصب بكمية تجاوزت الحد المسموح به في الاتفاق، وأنها نفذت تهديدها بزيادة الكمية المخصبة.

وأكَّد المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذريَّة، أنَّ المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، أبلغ مجلس المحافظين بأنها تحققت في أول يوليو الحالي، بأن إيران تجاوزت الحد الأقصى المسموح به لإجمالي مخزون اليورانيوم المخصب، في مخالفة للاتفاق النووي.

كانت إيران حددت، الخميس الماضي، موعدا نهائيا قبل تجاوزها الحد الأقصى لمخزون اليورانيوم المخصب، المسموح به في الاتفاق النووي، الموقع مع القوى العالمية في 2015، ولا يزال ساريًا رغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه، العام الماضي، وفرض حزمتي عقوبات اقتصادية على طهران شملت قطاعات اقتصادية مهمة منها النفط والمصارف.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى