عربي ودولي

بالخطوات.. كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة إلكترونيا في السعودية 2019

أطلقت بوابة “أبشر” للخدمات الإلكترونية لوزراة الداخلية السعودية أحدث خدماتها لمعرفة صلاحية الإقامة والاستعلام عن صلاحية الإقامة إلكترونيا برقم الجواز أو رقم الإقامة، للتأكد من تاريخ انتهاء إقامة الوافد ومدة صلاحيتها، لتفادي العقوبات التي قد تسجل عليه جراء عدم التجديد قبل انتهاء إقامته تبعاً للنظم واللوائح المقررة، وتعد خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامه لوافد الالكترونيا من أكثر الخدمات التي دشنتها وزارة الداخلية السعودية تمكن المستهدفين من الخدمة إونجاز إجراءات تجديد الإقامة المنتهية بسهولة، فضلا عن تجنب تعرضهم لغرامات التأخير وإصدار إقامات برقم الهويه أو التجديد.

وتوفر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” لمستخدميها حساب خاص لكل مستخدم، وذلك ليتمكن من الإستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها قطاعات وزارة الداخلية من تسجيل الدخول باسم مستخدم وكلمة مرور، كما تشدد في تحذير هام لها على صفحتها الرئيسية على ضرورة عدم الإفصاح المستخدم عن معلومات الدخول الخاصة به إلى اي شخص أو جهة أخرى.

كيفية استخدام الموقع الإلكتروني “ابشر” التابع لوزارة الداخلية السعودية

للدخول إلى موقع أبشر اضغط هنا.
بعد اللولوج إلى موقع “أبشر” للخدمات الإلكترونية لوزراة الداخلية السعودية عليك باختيار خانة الأفراد للحصول على خدمات إليكترونية متكاملة.

وبعد الدخول على خانة الأفراد ستظهر لك تلك الشاشة لتسجيل الدخول.

2

الاستعلام عن انتهاء الإقامة إلكترونيا

بتسجل الدخول إلى موقع “أبشر” للخدمات الإلكترونية لوزراة الداخلية السعودية مستخدما رقم الهوية، تتاح  العديد من المزايا والخدمات الإلكترونية سواء للمواطن السعودي أو المقيمين الوافدين داخل المملكة العربية السعودية توفيراً للوقت والجهد.

أما أبرز الخدمات المتاحة، عبر موقع أبشر للخدمات الإلكترونية لوزراة الداخلية السعودية هي: الاستعلام عن انتهاء موعد الإقامة لكل المقيمين بالمملكة إلكترونيا وذلك للتسهيل على المواطنين ومساعدتهم لعدم دفع غرامات أو التعرض لفرض الجزاءات بعد انتهاء صلاحية الاقامة.

خطوات معرفة صلاحية إقامة وافد 1440

1- الدخول إلى رابط بوابة “أبشر” للخدمات الإلكترونية التابع لوزراة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

2- الضغط على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية والتي تظهر في القائمة الرئيسية للموقع.

3- اختيار أيقونة الجوازات السعودية من القائمة الرئيسية.

4- اختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

5- إدخال رقم الإقامة والرمز المرئي.

6- الضغط على أيقونة العرض لتظهر بعدها كافة التفاصيل الخاصة بالإقامة وتاريخ الصدور والإنتهاء.

غرامة انتهاء الإقامة

يعد انتهاء إقامة الوافد واحد من أكبر المخاوف التي تصاحبه طوال مدة إقامته، حيث عند انتهاء الإقامة قد تصل غرامة انتهائها إلى الترحيل من المملكة العربية السعودية ودفع مبالغ باهظة، ويذكر موقع “ابشر” للخدمات الإلكترونية لوزراة الداخلية السعودية، أن عند انتهاء الإقامة يتعرض الوافد إلى الترحيل من السعودية ودفع غرامة، وعقاب بالسجن 3 شهور، وذلك حال بقائه في السعودية بعد انتهاء إقامته.

نصائح لتجنب غرامات انتهاء الإقامة

1- يجب على الوافد تجديد إقامته قبل موعد انتهائها بثلاثة أيام وإلا تطبق عليه غرامة، تضاعف في حال عدم تجديدها.

2- يلزم المواطن حال ضياع رخصة الإقامة بالإبلاغ عن ضياعها خلال 24 ساعة وإلا يتعرض لدفع غرامة.

3- يجب على الوافدين مغادرة البلاد عقب انتهاء الإقامة إذا تأكد انتهائها بعد استعلامهم عن طريق رقم الجواز.

4- يتعرض الوافد إلى الترحيل من السعودية ودفع غرامة، وعقاب بالسجن 3 شهور، حال بقائه في السعودية بعد انتهاء إقامته.

امتيازات أخرى تحصل عليها ويمكنك الاستفادة منها بمجرد قيامك بالتسجيل في بوابة الخدمات الإلكترونية “أبشر”:

عند التسجيل على بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية، فذلك يساعد لتسهيل العديد من الخدمات وليس الاستعلام عن صلاحية الإقامة إلكترونيا برقم الجواز أو رقم الإقامة، والتأكد من تاريخ انتهاء إقامة الوافد ومدة صلاحيتها، لوتفادي العقوبات التي قد تسجل عليه جراء عدم التجديد قبل انتهاء إقامته تبعاً للنظم واللوائح المقررة، فقط إنما هناك امتيازات عامة تستفاد منها عند تسجيلك في بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية، ومن أبرز الأشياء التي من الممكن القيام بها بسهولة بمجرد تسجيلك:

1- تساعدك على إنجاز الكثير من الأعمال التي كانت تحتاج التعامل الورقي وكانت تستغرق وقتاً طويلاً في دقائق معدودة عبر جهازك المتصل بالأنترنت من أي مكان.

2- تتيح بوابة الخدمات الإلكترونية “أيشر” التي يتحها الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية استقبال التنبيهات عندما تتطلب الأمور انتباهكم، لإعلامكم بالمستجدات أو تنبهكم بالأمور الهامة.

3- بمجرد التسجيل على بوابة الخدمات الإلكترونية “أيشر” التي يتحها الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية تتاح لك خدمة التقدم للوظائف عن طريق البوابة عبر الإنترنت.

4- يساعدك التسجيل على بوابة الخدمات الإلكترونية “أيشر” التي يتحها الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية، بتقديم  الشكاوى والبلاغات التي ترغب في تقديمها فروا بمجرد الدخول إلى الموقع والتسجيل بحستبك الشخصي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى