عربي ودولي

بعد وفاة رئيس الباجي قايد السبسي.. تعرف على رئيس تونس المؤقت

تولي مهام رئاسة تونس بشكل مؤقت محمد الناصر، بعد الإعلان عن وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي صباح اليوم الخميس الـ 25 من شهر يوليو لعام 2019، يمتلك محمد الناصر سيرة طويلة من العمل الدبلوماسي والسياسي والبرلماني لأكثر من 4 عقود، بدأت منذ فترة الستينات من القرن السابق.

تبعاً لدستور دولة تونس فإنه يتولى مهام رئاسة الجمهورية رئيس البرلمان في حالات عديدة، منها في حالة وفاة الرئيس، وبناء على هذا فإن محمد الناصر يعد هو رئيس تونس خلال تلك الفترة الانتقالية بمدة لا تتعدى الـ 90 يوماً بناءً على ما نص عليه الدستور التونسي.

السيرة الذاتية لمحمد الناصر

ولد محمد الناصر خلال يوم 21 من شهر مارس لعام 1934، في ولاية المهدية القائمة بشرق تونس، تبعاً لما تضمنته السيرة الذاتية الخاصة به المنشور عبر الموقع الإلكتروني لبرلمان تونس.

ويحمل الرئيس المؤقت محمد الناصر شهادة الدكتوراه بالقانون الاجتماعي حصل عليها من جامعة السوربون بالدولة الفرنسية، كما نال إجازة في الحقوق من قبل “معهد الدراسات العليا” بالدولة التونسية، وهو مسجل رسمياً بنقابة المحامين التونسية منذ عام 1978.

وبدأ محمد الناصر مشواره السياسي من مسقط رأسه بولاية المهدية، عندما تم انتخابه لرئاسة “بلدية الجم بولاية المهدية”، خلال فترة الستينيات، ونجح بتكرار الأمر خلال 6 دورات انتخابية، كما تولى محمد الناصر وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الهادي نويرة خلال الفترة من 1978 إلى 1977، واستقال منها خلال أواخر عام 1977 مع مجموعة من الوزراء، إثر توقف الحوار الاجتماعي إلى جانب تأزّم العلاقات بين الحكومة، وبين الحزب الحاكم من جهة، وبين الاتحاد العام التونسي للشغل من جهة أخرى.

خلال شهر نوفمبر لعام 1979، استجاب محمد الناصر لدعوة الرئيس التونسي الراحل “الحبيب بورقيبة”، من أجل العودة من جديد إلى وزارة الشؤون الاجتماعية من أجل استئناف الحوار الاجتماعي، والعمل على استعادة العلاقات مع “الاتحاد العام التونسي للشغل”، ومواصلة تنفيذ السياسة التعاقدية، ولهذا عرف محمد الناصر باسم “صديق النقابيين” بسبب انفتاحه على النقابات والمجتمع المدني وحتى المعارضة في تونس.

كما واصل محمد الناصر مسؤولياته على رأس تولي مهام وزارة الشؤون الاجتماعية منذ ذلك التاريخ إلى شهر نوفمبر لعام 1985، حيث أعفي من هذا المنصب، كما شغل منصب رئيس “:المجلس الاقتصادي الاجتماعي” بتونس خلال الفترة من ديسمبر لعام 1958 حتى شهر يونيو لعام 1991، ذهب بعدها إلى العمل الدبلوماسي، حيث عيّن سفيرا ممثلا لدولة تونس لدى المنظمات الدولية بسويسرا إلى شهر أغسطس لعام 1996، وعمل محمد الناصر برلمانياً بعد نجاحه في كسب أصوات ناخبيه، وأصبح نائباً بـ 3 دورات هي 197/ 1947، والفترة 1981/ 1986، والفترة 2014/ 2019.

عاد محمد الناصر إلى الحكومة التونسية بعد ثورة عام 2011، حيث شغل منصب وزير بحكومتي محمد الغنوشي، والباجي قايد السبسي، كما تولى رئاسة مجلس النواب التونسي خلال الـ 4 من شهر ديسمبر لعام 2014 بعد انتخابه عضواً على رأس قائمة حزب “نداء تونس” عن ولاية المهدية بالانتخابات التشريعية خلال أكتوبر لعام 2014.

أقرا المزيد الرئيس السيسى ينعى “السبسي”.. سيرته ستظل حية في وجدان شعب تونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى