عربي ودولي

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين والفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة

هناك خطوات لابد من اتباعها من أجل استعلام عن رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، التي تتم بالتعاون بين 3 جهات حكومية وهي، “مركز المعلومات الوطني، وزارة المالية، والمديرية العامة للجوازات”، ومع قرب قدوم عام 2020، فقد قامت المملكة العربية السعودية بالعمل على إدراج تعديل على رسوم المرافقين للعمالة الوافدة من أجل العمل على تحقيق التوازن المالي حيث أن الحكومة السعودية تسعى من أجل تطبيق رؤية عام 2030، والعمل على تطوير كافة مرافق وزارات وهيئات المملكة العربية السعودية من أجل مواكبة التطور الإلكترونية الذي يجتاح جميع دول العالم.

وتسعى المملكة العربية السعودية من أجل تطبيق الخدمات الإلكترونية، التي تسهل على المواطنين، وعلى المغتربين وعلى المقيمين  في أراضي المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات، التي كانت تستهلك وقت كبير، وجهد بسبب التنقيل بين أروقة المكاتب، وفروع الوزارات المسؤولة عن هذا في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.

والمقصود هنا بـ المرافقين، هم التابعين إلى الأشخاص القادمين من أجل العمل في أراضي المملكة العربية السعودية، بكافة مجالات القطاع الخاص، ويجب أن يقوم العامل أو الوافد إلى أراضي المملكة أن يقوم بسداد مبلغ مالي على  كل شخص تابع له أو مرافق له، سوف يقيم في أراضي المملكة العربية السعودية بشكل سنوي، وينقسم هؤلاء المرافقين إلى نوعين:

  • النوع الأول هم، المرافقين، وهم الأشخاص القادمين من أجل العيش مع المقيم من الأبناء الذكور المتعدية أعمارهم سن الـ 18 عاماً، وأى زوجات أخريات غير الزوجة الأولي، مثل الزوجة الثانية، أو الزوجة الثالثة، أو الزوجة الرابعة يعتبروا جميعاً مرافقين، بالإضافة إلي أم، وكذلك أب الشخص المقيم، والعمالة المنزلية أيضاً.
  • التابعين، ويُقصد بهم الزوجة الأولى للمقيم، وبناته، أو أبناءه الذكور الذين تقل أعمارهم عن سن الـ 18عاماً.

تعمل الجهات المسؤولة عن الجوازات بالمملكة العربية السعودية عن توفير العديد من طرق سداد الرسوم المستحقة على صاحب الإقامة، وأيضا وزارة الداخلية السعودية، تعمل على توفير الوقت والجهد المقيمين والوافدين بأراضي المملكة العربية السعودي، حيث أصبح سداد رسوم المرافقين والتابعين يتم عن عبر دفعات مستحقة بموعد محدد يجب أن يتم سدادها، ويمكن معرفة موعد تلك الدفعات من خلال الاستعلام عن المرافقين من خلال رقم الاقامة عبر “بوابة أبشر”، فقد قامت الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، مجلس الوزراء، خلال شهر يوليو السابق، بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية، بهدف العمل على تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية، والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها.

وقد أعلنت مديرية الجوازات عن كيفية تحصيل رسوم المرافقين، والتابعين للمقيمين العاملين في القطاع الخاص بأراضي المملكة العربية السعودية، جراء تطبيق برنامج المقابل المالي، بخلاف التنويه عن من هم الفئات المستثناة من القرار الخاصة بضريبة فرض رسوم المرافقين للعمالة الوافدة في السعودية، ومواعيد تحصيل تلك الرسوم.

وقد عددت مديرية الجوازات طرق تطبيق، وتحصيل برنامج تحقيق التوازن المالي الذي تم تطبيقه مع بداية شهر يوليو لعام 2017 على العمالة الوافدة، ومرافقيهم، والتابعين لها، حيث يتم تحصيل رسوم البرنامج من خلال مدفوعات السداد الإلكترونية الحكومية، والمقدمة من خلال الخدمات البنكية، ضمن توضيحها كيفية طريقة استحصال الرسوم من المرافقين، والتابعين لهم وأيضاً مقابل سداد الرسوم.

تسعى حكومة السعودية إلى تطبيق تلك الرسوم المستحقة من أجل مقابل الخدمات، التي يريد كل شخص وافد أو مقيم الحصول عليها، أو في مقابل استخراج بعض المستندات الخاصة بالتأشيرات، أو الخاصة بالإقامة، ورخص العمل، حيث يمكن الاستعلام عن تلك الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، وإصدار تأشيرة جديدة، وغيرها من الخدمات عبر “بوابة أبشر”.

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين

صرحت المديرية العامة للجوازات عن إقرارها تطبيق ما يقرب من 100 ريال سعودي شهرياً على المرافقين، وعلى المرافقات خلال العام السابق 2018، قبل أن تزداد إلى قيمة 400 ريال سعودي، اعتباراً من شهر يناير السابق لعام 2019، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 ريال على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية.

وقد تم زيادة تلك الرسوم إلى 200 ريال سعودي على المرافقين، والمرافقات بداية من شهر يوليو السابق لعام 2019، وسوف تزداد العمالة الفائضة عن السعوديين إلى ما يقرب من 600 ريال سعودي، مع بداية شهر يناير، وقيمة 300 ريال شهرياً للمرافقين والمرافقات خلال العام القادم 2020، قبل أن تزداد مع بداية من شهر يوليو لعام 2020 إلى ما يقرب من 400 ريال سعودي.

ومن أجل معرفة رسوم المرافقين من خلال رقم الاقامة، التي تعد من الأمور الهامة جداً التي يحتاج إليها الكفلاء، والمرافقين بشكل دائم من أجل التعرف على رسوم المرافقين من خلال رقم الإقامة، هذا الأمر الذي وفرته وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، عبر الخدمات الإلكترونية، والتي لا يعرف عنها العديد من الكفلاء، والمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية.

ويقدم “موقع ابشر”، الإلكتروني التابع إلى وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات، التي تهم المقيمين، وكذلك المواطنين بالمملكة العربية السعودية على حد سواء، ومن بين تلك الخدمات التي تقدمها بوابات أبشر الإلكترونية، خدمة الاستعلام عن انتهاء الإقامة من خلال رقم الإقامة، وغيرها من الخدمات الإلكترونية، التي تكون ذات أهمية بالنسبة للمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية.

خدمات بوابة أبشر الإلكترونية وكيفية التعرف عليها

  • الدخول إلى الحساب الشخصي عبر موقع الوزارة الداخلية السعودية “أبشر”.
  • الضغط على قسم، أو تصنيف، “المقيمين”.
  • الضغط عبر الخدمات الإلكترونية.
  • سوف تظهر للمستخدم، مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية.
  • ولكي يتم الاستعلام عن التابعين يتم الضغط  عبر كلمة “الجوازات”، وبالتحدي على كلمة “المزيد”، من أجل إظهار بقية خدمات الجوازات المتاحة.
  • يتم  الضغط على “خدمات التابعين”، سوف تظهر على الفور المعلومات التي يتم البحث عنها.
  • ينصح هنا بأن يتم بمراجعة الخدمات عبر الموقع الإلكتروني، لأن يعمل على توفير العديد من المعلومات الهامة بالنسبة لكل المقيمين في المملكة العربية السعودية.

يجدر هنا إلى أن وزارة الداخلية السعودي تعمل على إدراج طريقة جديدة من أجل سداد الرسوم، وهي من خلال نظام الدفعات المستحقة ،وهذه الدفعات تكون على مواعيد معينة، يتم سدادها خلال تلك المواعيد، ويتم الاستعلام عن مواعيد الدفعات  عبر بوابة أبشر الإلكترونية، التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

الفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة

شملت خطة التوازن المالي بالمملكة العربية السعودية، التي تستهدف العمل على تحقيق التوازن بين نفقات، وبين إيرادات الموازنة العامة للدولة السعودية خلال عام 2020، العديد من البرامج، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة مع العمالة الوافدة.

  • زوجة المواطن .
  • الأبناء للمواطنة، في حالة إذا كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية.
  • شركات العمل التي تحتوي على أقل من خمسة عمال.
  • العمالة المنزلية.
  •  في حالة، إذا كان عدد العمالة بإحدى الشركات أكثر من 9، فإن عدد 4 من العمال، سيتم استثنائهم من دفع الرسوم العمالة الوافدة.
  • المواطنين الوافدين من الدول التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • جنسيات تم تحديدها من أجل الإعفاء.

ومن المتعارف عليه أن يتم إصدار، وتجديد إقامة مرافقين المقيم بعد بلوغ السن القانوني وهو 18 عاماً بقيمة 500 ريال سعودي، إصدار تأشيرة خروج، وعودة متعددة بقيمة 500 ريال لعدة سفرات لمدة 3 أشهر كحد أقصى، بقيمة 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي، وذلك بحدود مدة سريان الإقامة وفترة إصدارها، وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت في العمل على تطبيق قرار رسوم المرافقين منذ شهر يوليو لعام 2017 بقيمة تصل إلى 100 ريال سعودي، على كل مرافق ومرافقة للعمالة الوافدة، وتم توفير مبلغ مليار ريال سعودي مع نهاية العام، بالإضافة إلى زيادة رسوم المرافقين التي سجلت ما يقرب من 200 ريال سعودي.

طريقة أخرى للاستعلام والسداد بمقر الجوازات بوزارة الداخلية

  • من خلال الدخول عبر الموقع الرسمي لمكتب العمل.
  • تسجيل الاسم، وتسجيل رقم الهوية، أو الإقامة الخاصة بالمقيم.
  • البحث عن قسم الرسوم.
  • بعد ظهور المبلغ المقرر دفعه نظير تجديد الإقامة.
  • التوجه لمقر وزارة الداخلية السعودية من أجل استكمال ما تبقى من إجراءات بـ قسم الجوازات.
  • يتم الدخول عبر الموقع الإلكتروني مرة أخرى، من أجل رفع طلب تجديد الإقامة، ليتم بعدها اعتمادة، واستكمال كافة الإجراءات.
  • سوف تصل الوافد أو المقيم رسالة بعد ذلك تعلمه بإتمام العملية بنجاح، إما عبر الهاتف المحمول، أو عبر البريد الإلكتروني، الذي سبق وأن تم تسجيله مع بيانات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

تم إدراج تلك المنظومة الخاصة بالتطوير التكنولوجي من أجل تسيير كافة إجراءات على الوافدين، أو المرافقين في أراضي المملكة العربية السعودية، يمثل خطوة تُحترم المجتمع، ويريد الحفاظ على وعي شعبه بالمسؤولية التي يشاركه فيها، إلى جانب ضمان تيسير العديد من الإجراءات الخاصة بالوافدين والمقيمين في المملكة.

حاسبة رسوم التابعين والمرافقين

يستطيع كافة المغتربين بالسعودية الاستعلام عن رسوم المرافقين، والتابعين لهم بشكل إلكتروني، دون الحاجة للذهاب لفروع وزارة الداخلية السعودية من أجل التعرف على قيمة رسوم تجديد الإقامة، ورخص العمل وغيرها من المستندات والوثائق الرسمية ،يتوجب على كل مواطن سعودي أن يقوم بسداد رسوم تجديد الإقامة، وغيرها من رسوم الجوازات السعودية من أجل أن يقوم بالحصول على الإقامات، وعلى التأشيرات وغيرها من المستندات خلال أسرع وقت ممكن .

يمكن من خلال “الحاسبة”، من معرفة كافة رسوم التابعين، والمرافقين التي يجب على على كل مقيم أو أي وافد بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بدفعها، إذا ما كنت من الفئات الغير مستثناة، تلك الرسوم التي يتوجب على المقيم أو الوافد أن يقوم بسدادها عند تجديد الإقامة، حيث يتم احتساب الرسوم بأثر رجعي، وذلك في حالة لم يتم سدادها مسبقاً بالإضافة إلى احتساب رسوم مدة التجديد.

  • يجب على الشخص في البداية أن يقوم بتسجيل الدخول عبر موقع “حاسبة رسوم المرافقين والتابعين”.
  • ثم يقوم الشخص بكتابة تاريخ نهاية الإقامة.
  • الخطوة التالية تتضمن كتابة عدد التابعين,
  • الخطوة الأخيرة، هي اختيار الطريقة الخاصة باحتساب الرسوم بغرض تجديد الإقامة.
  • على أن يتم تحديد احتساب الرسوم بغرض الخروج النهائي، أو احتساب بغرض الخروج والعودة
  • على أن يتم احتساب الرسوم إلى التاريخ المحدد.
  • تلك الحاسبة تمكن الوافد أو المقيم، من معرفة رسوم التابعين، والمرافقين المترتبة عليه كـ مقيم بالمملكة العربية السعودية، إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة. تلك الحاسبة هي الأشمل لجميع الحالات، وعلى أعلى قدر من الدقة بالنتائج.

أما بخصوص رسوم المرور إلى أراضي السعودية، نجد أن الجهات المسؤولة قد قامت بالعمل على تحديد رسوم من أجل العبور إلى أراضيها من قبل الوافدين، والتي قد تم تقدير قيمتها ما بين 300 إلى 320 ريال سعودي، عند مرور الوافدين من أراضي السعودي بالسيارة إلى لأي دولة أخرى .

رفع رسوم الزيارة العائلية

كما أعلنت الحكومة السعودية عن قرارها الخاص برفع أسعار رسوم الزيارة العائلية خلال الفترة السابقة، والتي تتحدد وتبعاً لمدة البقاء، وهي كالتالي:

  • تُقدر المصاريف الثابتة من أجل الزيارة العائلية بما يقرب من 2000 ريال سعودي بحالة وصول مدة البقاء إلى أسبوعين أو شهر أو 3 شهور.
  • يسجل سعر فيزا الزيارة العائلية بما يقرب من 3000 ريال سعودي، إذا كانت مدة البقاء 6 أشهر.
  • يسجل سعر الزيارة العائلية لمدة سنة واحدة أو 12 شهر ما يقرب من 5000 ريال سعودي للفيزا الواحدة.
  • في حالة أن مدة الزيارة العائلية لمدة سنتين تسجل قيمة الرسوم ما يقرب من 8000 ريال سعودي.
  • في حالة طلب الزيارة العائلية لأول مرة يتم إضافة مبلغ يقدر بحوالي من 150 إلى 200 ريال سعودي خاص برسوم سداد رسوم المرافقين عن طريق “صراف الراجحي”.

ومن بين الخدمات المقدمة إلى الوافدين والمقيمين هو العمل على توفير خدمة “سداد”، نظام مركزي خاص بخدمات سداد الفواتير يتمتع بالمرونة والثقة من قبل مصرف الراجحي بجميع محافظات المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال العمل على توفير الربط الإلكتروني بين المصارف، وبين مصدري الفواتير، بحيث يمنح المقيم أو الوافد القدرة على دفع فواتير، والمدفوعات عن طريق مختلف القنوات المصرفية خلال أي وقت.

رسوم التأشيرة السعودية للمعتمرين والحجاج

لا يطالب الأشخاص الذين يقومون بزيارة أراضي المملكة العربية السعودية لأول مرة من أجل تأدية شعائر الله أي الحج أو العمرة بدفع رسوم، بينما الأشخاص الذين سبق لهم أداء الحج، أو العمرة بدفع بعض الرسوم، والتي تقدر بقيمة تقرب من 2.000 ريال سعودي عن كل تأشيرة إلى أراضي المملكة .

ملحوظات بشأن إصدار تأشيرة الخروج، والعودة يمكن أن يتم دفع المبلغ المطلوب من عبر الحسابات البنكية  عبر خدمات الدفع المالي عبر الأنترنت، أما في حالة إذا قرر العامل عدم السفر لابد من أن يتم بإلغاء التأشيرة .

ولا يحتاج المقيمين أو المواطنين السعوديين بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يرغبون في أداء مناسك الحج، إلا إلى إصدار تصاريح تمنح لهم من قبل بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الحج. كما أنهم يحتاجون إلى حجز وسائل الانتقال، والسكن مع قبل شركات الحج المصرح لها بهذا.

ويتقدم السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك المقيمين في الحصول على تصريح الحج مرة كل 5 سنوات. ولا تحتاج العمرة من المملكة العربية السعودية أو من دول مجلس التعاون إلى تأشيرة أو تصريح.

ويجدر هنا الإشارة أنه قد تم إصدار قرار خاص بنفي أية زيادات جديدة على رسوم تجديد الإقامة، من قبل قسم الجوازات عبر موقع وزارة الداخلية السعودية سواء للمقيمين أو بالنسبة إلى العمالة المنزلية أو غير ذلك.

الجدير بذكر بدأت الحكومة السعودية تطبيق قرار رسوم المرافقين خلال شهر يوليو لعام 2017 بواقع يقرب من 100 ريال سعودي على كل مرافق، وجاء هذا بهدف العمل على توفير ما يقرب من مليار ريال سعودي، مع نهاية كل عام، وقد تم زيادة تلك الرسوم على المرافقين مع بداية العام السابق 2018، ويأتي هذا الإجراء ضمن العمل على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية خلال عام 2030 التي تسعى فيه حكومة المملكة تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى التقدم نحو الريادة، ومواكبة أوجه التطوير التكنولوجي، الذي أصبح من الأساسيات الهامة من أجل بناء دولة حديثة.

يعمل موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية على تقديم العديد من الخدمات، التي تهم المقيمين، والوافدين، والمواطنين بالمملكة على حد سواء، ومن بين تلك الخدمات التي تقدمها بوابات موقع أبشر الإلكترونية، خدمة استعلام عن انتهاء الإقامة من خلال رقم الإقامة، وغيرها من الخدمات، التي تكون ذات أهمية للمقيمين بالمملكة العربية السعودية.

أقرا المزيد رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة لعام 1441 من خلال رقم الإقامة عبر بوابة أبشر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى