عربي ودولي

كيفية الاستعلام عن سداد مكتب العمل برقم الإقامة أو رقم الحدود

يعد الاستعلام عن سداد مكتب العمل من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود من الأمور الهامة التي يجب على كل عامل أو وافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية أن يعرفها بشكل جيد، وتتم عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الذي يعمل على تقديم العديد من المعلومات إلى الوافدين والمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية، وتقدم تلك الخدمات الإلكترونية بشكل سريع، ليتم توفير وقت وجهد المواطنين، والوافدين دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الوزارة من أجل سداد رسوم مكتب العمل، وتجنب حالات الزحام داخل مكاتب الوزارة وتعطيل حركة العمل بها.

ويكثر الاستعلام عن “سداد مكتب العمل”، حيث يرتبط هذا الاستعلام بالعديد من الأمور التي تتم من خلال وزارة العمل، ووزارة الداخلية، ومنها العمل على استصدار، وتجديد الإقامات، وتجديد رخص العمل، والتي تتطلب أن يقوم المستفيد بسداد مكتب العمل، وسداد الرسوم نظير تلك بعض الخدمات، ويتم هذا من خلال التوجه إلى البنك وإيداع المبالغ بحساب مكتب العمل، أو التحويل عبر الوسائل المتاحة من خلال الحساب المدون عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل، وهذا يستدعي أن يقوم الشخص المستفيد من تلك الخدمة بالاستعلام عن سداد مكتب العمل من أجل التأكد من إتمام تلك المعاملة بشكل رسمي.

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على إتاحة العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي أصبحت تقدم عبر الموقع الخاص بالوزارة عبر الإنترنت، وقد حرصت الوزارة على تقديم كافة الخدمات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها من أجل تسهيل تقديم تلك الخدمات إلى المواطنين والوافدين والمقيمين، وأصحاب المنشآت، المؤسسات العاملة بالسعودية.

يقدم الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخدمات الإلكترونية بشكل مجاني لجميع المواطنين السعوديين، وغير السعوديين، من الوافدين، والعاملين بالمؤسسات، والشركات والتي تعطيهم إمكانية الاستعلام عن تعديل المهنة من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود عبر موقع مكتب العمل السعودي بطريقة إلكترونية.

يجب على المقيم او الوافد بالسعودية معرفة الرسوم الواجب سدادها حتى لا تتراكم تلك المستحقات المالية عليه، ويقوم بالاستعلام عن رسوم مكتب العمل بصفة دورية من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود، حيث أصبح بالإمكان الاستعلام عن رسوم مكتب العمل بطريقة إلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل.

يجهل البعض عن كيفية سداد رخصة مكتب العمل، والاستعلام عن رسوم مكتب العمل، التي تتم من خلال تسجيل الدخول إلى البوابات الإلكترونية التي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية، منها تقديم خدمة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من خلال رقم الهوية، و الاستعلام وسداد رسوم مكتب العمل.

تعكس الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الحكومة السعودية إلى مساعي المملكة في تحقيق رؤية 2030، من خلال تقديم خدمات إلكترونية إلى مواطنيها والوافدين والمقيمين فيها دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب الوزارة والمؤسسات الحكومية.

كيفية الاستعلام عن سداد مكتب العمل برقم الإقامة

ترتبط خدمات مكتب العمل بالعديد من الأمور والمعاملات الهامة للوافد أو المقيم بالسعودية، حيث يحتاج إلى سداد رسوم مكتب العمل من أجل استصدار الإقامات، وتجديدها و استصدار رخص العمل، ليضمن المقيم او الوافد أن تكون إقامته في أراضي المملكة قانونية، ويسمح له بمزاولة العمل والتحرك بحرية، ويتم الاستعلام عن سداد مكتب العمل عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول عبر بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • بعد الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، يتم الضغط على المنشأة، التي يود إجراء الاستعلام عنها من أجل سداد مكتب العمل الخاص بها.
  • اختيار خدمة إصدار رخصة العمل، حيث يتم من خلالها إصدار، وتجديد رخص العمل للوافدين.
  • الضغط على خيار “بدء الخدمة”.
  • بعدها يتم اختيار الطريقة التي يود الشخص الاستعلام عنها من أجل السداد لمكتب العمل، والتي تتضمن على العديد من الاختيارات للاستعلام سواء من خلال رقم الاقامة، أو عبر رقم الحدود، أو عبر تاريخ الإصدار، أو تاريخ التجديد.
  • إدخال الرقم الخاص بها، ومن ثم نضغط على خيار “إضافة”.
  • في حالة أن تم إتمام عملية السداد، سوف يظهر للوافد أو المقيم رقم السداد، وفي حالة عدم إتمام عملية السداد سوف يتطلب من المستعلم معاودة الخطوات السابقة مرة ثانية.
  • يمكن عبر الموقع الإلكتروني نفسه اختيار قائمة الجوازات من القائمة الرئيسية، واختيار “الخدمات الإلكترونية”، حيث تم اختيار “تجديد إقامة”.

يجب أن يتم التأكد من كتابة كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة، ثم يتم الضغط على “البحث”، ليظهر بعدها عدد من المعلومات عن الشخص الوافد، وتتمثل في الآتي:

  • رقم الشخص الوافد.
  • الاسم الرباعي للوافد أو المقيم.
  • في حالة الاستعلام عن وافد، يتم توضيح ما إذا كان الشخص مازال بالعمل أو قد تم الاستغناء عنه.
  • توضيح كافة التراخيص الخاصة بالمنشأة، مع بيان حالة تراخيص المنشأة إذا كانت سارية، أم تحتاج إلى تجديد.
  • يتمت تقييم المنشأة، التي يعمل بها الوافد، وكذلك توضيح حالتها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • يستغرق الاستعلام عن سداد مكتب العمل فترة زمنية تصل إلى 12 ساعة على الأكثر.

رسوم سداد مكتب العمل

أوضح مكتب العمل بالسعودية أنه في حال ارتفاع عدد العمالة السعودية على العمالة الوافدة، فإنه سوف يدفع الوافد خلال العام الراهن 2019، قيمة 20 ريال سعودي يومياً، أي بما يعادل 600 ريال سعودي شهرياً، بإجمالي قيمة مالية تصل إلى 7200 ريال سعودي سنوياً.

وفي حالة ارتفاع عدد العمالة الوافدة عن عدد العمالة السعودية خلال العام القادم 2020 سوف يدفع العامل الوافد ما يقرب من 26.6 ريال سعودي يومياً، أي بما يعادل 800 ريال سعودي شهرياً، بإجمالي قيمة مالية تصل إلى 9600 ريال سنوياً.

وأشار مكتب العمل أنه في حالة عدم زيادة عدد العمالة السعودية عن عدد العمالة الوافدة، كما حدث خلال العام السابق 2018 حيث تم دفع 3600 ريال سعودي سنوياً، وما يقرب من 300 ريال سعودي شهرياً، و10 ريال سعودي يومياً، تبعاً للرسوم المطبقة خلال العام الراهن 2019، سوف تكون الرسوم كالتالي، “6 آلاف ريال سعودي سنوياً، وما يقرب من 500 ريال شهرياً، وحوالي 16.6 ريال سعودي يومياً”.

وأوضح مكتب العمل أنه في حالة عدم زيارة عدد العمالة السعودية عن عدد العمالة الوافدة خلال العام القادم 2020، سوف تسجل قيمة الرسوم للعمالة الوافدة ما يقرب من 8400 ريال سعودي سنوياً، و700 ريال سعودي شهرياً، وحوالي 23.3 ريال سعودي يوماً.

خدمة الاستعلام عن وافد

يقدم مكتب العمل من ضمن الخدمات التي يقدمها، خدمة الاستعلام عن وافد، التي يتم خلالها الحصول على التالي:

  • الحصول على رقم العامل الذي تم تسجيل العامل تحته في مكتب العمل.
  • الحصول على الاسم الرباعي للوافد.
  • تقييم حالة المنشأة من قبل وزارة العمل السعودية، التي يعمل بها الشخص الوافد.
  • استيضاح حالة العامل، إذا كان يزاول العمل أم قد تم الاستغناء عنه.
  • الحصول على كافة التراخيص الخاصة بالمنشأة، وما إذا كانت تلك التراخيص سارية أم لا.
  • معرفة صلاحية إقامة الشخص الوافد.
  • توضيح حالة إقامة الوافد أو المقيم إذا كانت سارية أما أنها تحتاج إلى تجديد.

الخدمات الإلكترونية الأخرى المقدمة من قبل مكتب العمل

  • معرفة حالة كفالة العامل الوافد.
  • معرفة تاريخ انتهاء الإقامة الخاصة بالوافد أو المقيم، ومعرفة اسمه الرباعي، ورقمه.
  • الحصول على تقييم المنشأة التي يعمل بها الشخص الوافد.
  • معرفة حالة الوافد، هل ما زال مستمراً في العمل أم تم الاستغناء عنه.
  • معرفة حالة ترخيص المؤسسة، التي يعمل بها الوافد أو المقيم هل هي سارية أم بحاجة إلى تجديد.

ويجدر هنا الإشارة أنه يتم من خلال “بوابة وزارة العمل السعودية” الاستعلام، عن الإعانة المالية الخاصة بالأيتام، وذوي الإعاقة، كما يقدم موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى، التي تهم المواطن، والوافد والمقيم في المملكة.

تعمل المملكة العربية السعودية على تقديم كافة سبل الدعم لجميع قطاعات العمل بها، لجعلها تعمل بتقنيات متقدمة، تعمل على توفير الجهد والوقت، حيث يأتي هذا الدعم من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك من أجل العمل على تطبيق رؤية تطور المملكة العربية السعودية لعام 2030.

أقرا المزيد برقم الهوية.. وظائف جدارة وزارة العدل 1441 عبر موقع وزارة الخدمة المدنية بالسعودية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى