عربي ودولي

شروط ورابط استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية في السعودية عبر برنامج مساند

يتم إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من خلال برنامج مساند بالمملكة العربية السعودية، وأصبح هذا الإجراء من أبسط الإجراءات التي يمكن الحصول عليها بطريقة إلكترونية بدون أي جهد أو الذهاب إلى مكاتب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية.

يتم من خلال برنامج “مساند” المقدم من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية دون الحاجة إلى التنقل بين مكاتب وفروع الوزارة المختلفة، حيث تم إطلاق برنامج مساند عبر الهواتف الذكية ليصبح أمر إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من أبسط الأمور، ويتطلب بعض من الخطوات البسيطة.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عبر برنامج “مساند” عن تحديد الفئات التي يحق لها استقدام العمالة المنزلية بالمملكة، والتي تضمنت على الفئات التالية:

المواطن السعودي المتزوج، الذي لديه أبناء وبنات، أو لا.
المواطن السعودي الأرمل.
المواطن السعودي المطلق، الذي لديه أبناء أو بنات، أو لا.
المواطن السعودي الأعزب.
المواطنة السعودية الأرملة، التي لديها أبناء وبنات، أو لا.
المواطنة السعودية العزباء.

تعمل منصة مساند الإلكترونية على تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية، حيث تم إطلاق البرنامج تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بهدف تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية إلى أراضي المملكة العربية السعودية من أجل ضمان حقوق الطرفين.

ومنذ أن تم إطلاق برنامج مساند وحتى الوقت الراهن يتم العمل على تطوير الموقع الإلكتروني للبرنامج، من أجل تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تعمل على توفير وقت وجهد للمواطنين السعوديين في التعرف على حقوق وواجبات العامل وحقوق وواجبات صاحب العمل، والتعرف على آليات تقديم الشكاوى والنزاعات.

تتيح بوابة مساند الإلكترونية لمستخدميها التعرف على الشركات و المكاتب المرخص لها بمزاولة نشاط استقدام العمالة المنزلية بالسعودية، بالإضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة للعمالة المنزلية، بعد التسجيل عبر “البوابة الإلكترونية”، ومعرفة الخطوات من أجل التعاقد مع العمالة المنزلية، والتعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، والتعرف بواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد فيما بينهم.

شروط استقدام العمالة المنزلية
وجود زوجة ثانية بالأسرة، أو قيامها بإعالة الوالدين.
السماح باستقدام سائق ثاني في حالة كان المتقدم له أكثر من زوجة أو أبناء في المدارس أو بنات غير متزوجات ويمارسن العمل بالمملكة.
مسميات تأشيرة استقدام العمالة المنزلية
عاملة منزلية.
سائق خاص.
عامل منزلي.
مربية.
ممرضة منزلية.
ممرض منزلي.
5 خطوات للتعاقد مع مكاتب استقدام العمالة المنزلية

أعلن خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن خدمة التعاقد بطريقة إلكترونية من أجل استقدام العمالة المنزلية، تتم من خلال شركات ومكاتب الاستقدام المعتمدة عبر برنامج مساند الإلكتروني، تتم من خلال 5 خطوات للتعاقد مع المكاتب العاملة بمجال استقدام العمالة المنزلية، والخطوات كالتالي:

التسجيل عبر بوابة “مساند”، وتحديد التأشيرة، ثم تحديد نوع الاستقدام.
إرسال الطلب لعدد 3 مكاتب “شركات استقدام العمالة المنزلية”، بحد أقصى.
الاطلاع على عروض التعاقد المرسلَة من قبل مزوِّدي تلك الخدمة المرخص لهم، واختيار المناسب منها.
بعد قبول العرض يتم اختيار السير الذاتية المناسبة للعمالة المنزلية.
دفع المبلغ عن طريق “سداد”.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن المواطن يستطيع أن يقوم بإلغاء أو إنهاء تأشيرة استقدام العمالة المنزلية خلال 14 يوماً، من التعاقد عبر برنامج مساند، ويجب أن يقوم بتوضيح نوعية التأشيرة المطلوب إلغاؤها عبر برنامج مساند للعمالة المنزلية.

طريقة التسجيل عبر موقع مساند
يجب على المستخدم لبرنامج “مساند” تحديد نوع الهوية، من خلال الضغط على خيار الهوية الوطنية، “للمواطن السعودي”.
أو يتم الضغط على خيار إقامة، وذلك بالنسبة للمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، مع توضيح رقم الهوية، توضيح الاسم الأول كما هو مدون بالهوية الوطنية أو الأسم كما هو مدون بأوراق الإقامة.
توضح اسم العائلة.
في حالة كان المستخدم سعودي الجنسية، سوف تظهر خانات يتم خلالها كتابة تاريخ الميلاد، “اليوم/ الشهر/ السنة بالتقويم الهجري”.
في حالة كان المستخدم من المقيمين أو من الأجانب بالسعودية، سوف تظهر خانات خاصة بتاريخ الإقامة “اليوم/ الشهر/ السنة بالتقويم الهجري”.
شروط إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية
يجب أن يكون المتقدم لاستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية مسجلاً عبر نظام “أبشر”.
دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية، التي تقدر بحوالي 2000 ريال سعودي، قبل رفع الطلب عبر سداد أو الصراف الآلي.
التأكد من دفع المخالفات المرورية قبل أن يتم رفع طلب استقدام عمالة منزلية.
المستندات المطلوبة لطلب إصدار تأشيرة عمالة منزلية
تقديم كشف الحساب البنكي لآخر 6 شهور.
أو توضيح راتب مقدم الطلب.

تعد القدرة المالية من أهم الضوابط المطلوبة عبر برنامج مساند الإلكتروني، فلابد أن يكون راتب الراغب في إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية، يتراوح ما بين 5 آلاف ريال سعودي شهرياً فأعلى، أو أن يتملك حساب بنكي أو شهادة بنكية تتراوح ما بين 35 ألف ريال سعودي، وحتى 500 ألف ريال سعودي.

وحددت وزارة العمل السعودية عدد 3 تأشيرات لاستقدام العمالة الرجالية المنزلية، وعدد 2 تأشيرة خاصة بالعمالة المنزلية النسائية، وهذا تبعاً لشروط الحد الأقصى لعدد التأشيرات التي يقوم برنامج “مساند” الإلكتروني بإصدارها.

كما أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن عدد الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية هي 13 فئة يسمح لها باستقدام العمالة المنزلية عبر برنامج “مساند”.

خطوات استقدام العمالة المنزلية

يمكن لمقدم طلب إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية استرداد تكلفة الخدمة عبر برنامج مساند، وذلك في حالة عدم الموافقة على الطلب خلال مدة 30 يوماً، من تاريخ التقدم بالطلب.

يتم مراجعة طلبات إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية عبر برنامج “مساند” خلال 24 ساعة، ودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية كافة المستفيدين من البرنامج الإلكتروني بالإبلاغ عن الشركات والمكاتب العاملة في مجال استقدام العمالة المنزلية الغير ملتزمة بالتكاليف المعلن عنها من قبل الوزارة،وأكدت الوزارة أن العقوبات ضد المخالفين قد تصل إلى إلغاء تراخيص المكاتب والشركات المخالفة.

خطوات التسجيل عبر برنامج مساند
تسجيل الدخول عبر بوابة مساند.
الضغط على “خدمات تأشيرة العمالة المنزلية”.
الضغط على “طلب إصدار تأشيرة”.
التأكد من الجاهزية، عبر طرح مجموعة من الأسئلة وعلى طالب الحصول على الخدمة الإجابة عليها، ومنها، “هل تم دفع الرسوم للتأشيرة؟، هل أنت مسجل بالمؤسسة العامة التأمينات الاجتماعية؟”.
مع توضيح الحالة الوظيفية لمقدم طلب الحصول على الخدمة مع توضيح المقدرة المالية، من خلال الراتب أو من خلال تقديم كشف حساب بنكي.

تعمل الجهات الحكومية بالسعودية على تحديث أنظمتها، وتحديث آلياتها من أجل تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، وتبعاً للمعايير الدولية الإلكترونية ذات الصلة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية قد قامت بإطلاق موقع مساند خلال يوم 15 من شهر مارس لعام 2014، ليتم من خلال برنامج مساند إستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية، وكان الهدف الأول من إنشاء موقع مساند، هو توعية أصحاب العمل، وتوعية العمالة المنزلية بحقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر، بالإضافة إلى تعريف العمالة المنزلية وأصحاب العمل بمكاتب الاستقدام المعتمدة بشكل رسمي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

وتعمل الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية بشكل دائم على تطوير كافة القطاعات الحيوية، والتي يتعامل معها المواطنين والمقيمين والوافدين، حيث يتم من حين إلى آخر أنشاء برامج إلكترونية الهدف منها هو التسهيل على المواطن وعلى المقيم الحصول على الخدمات الراغبين فيها بطريقة الإلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى المقرات والمكاتب الحكومية.

أقرا المزيد كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عبر موقع الشركة السعودية للكهرباء بالاسم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى