عربي ودولي

خطوات الاستعلام عن انتهاء الإقامة من خلال رابط وزارة الداخلية السعودية

تقدم وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام عن انتهاء الإقامة من خلال رقم الاقامة، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها، ويقدم الموقع العديد من الخدمات الأخرى التي تهم الوافدين والمقيمين بأراضي المملكة، ومن تلك الخدمات استخراج تأشيرة الخروج والعودة “أون لاين”، وتقديم خدمة الاستعلام عن اسم الكفيل من خلال رقم الإقامة، وتم إتاحة تلك الخدمات الإلكترونية لتوفير وقت وجهد المواطنين والمقيمين والوافدين بالمملكة وعدم الذهاب لمكاتب فروع الوزارة من أجل إنهاء تلك المعاملات.

الاستعلام عن انتهاء الإقامة

تم إجراء استطلاع من قبل بنك إتش إس بي سي عن أكبر الدول في الشرق الأوسط الجاذبة للعمالة الوافدة والمهاجرة، فنجد أن المملكة العربية السعودية تعد رابع دولة في العالم باستقدام العمالة الوافدة، وقد أكدت نتائج الاستطلاع إلى أن العمالة الأجنبية تشكل نسبة 42% من الوظائف بالمملكة، وسجل عدد العمالة الوافدة بها ما يقرب من 9.2 مليون شخص، بنسبة مئوية تصل إلى 31% من سكان المملكة، كما سجلت تحويلات العمالة الأجنبية لبلادهم من المملكة العربية السعودية ما يقرب من 26.6 مليار دولار أمريكي.

تسمح الخدمة المقدمة عبر موقع وزارة الداخلية للمقيمين والوافدين بالمملكة، التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالاستعلام ومواعيد صلاحية وانتهاء الإقامة الخاصة بهم، تعمل تلك الخدمات الإلكترونية على توفير وقت وجهد الوافدين، حيث كان متبعاً خلال الوقت السابق من أجل معرفة صلاحية الإقامة على الوافد أو المقيم التوجه لفروع وزارة الداخلية من أجل التعرف عليها.

تعاني نسبة كبيرة من المقيمين والوافدين إلى المملكة العربية السعودية من مشكلة انتهاء الاقامة دون علمهم، وهذا ما يضعهم تحت المسائلة القانونية والتي تنتهي بترحيلهم من المملكة، وإنهاء عملهم بها، لهذا يمكن للوافد أو المقيم الحصول على تفاصيل الإقامة الخاصة به بكل سهولة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية التسجيل بخدمات “أبشر”.

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالعمل على تفعيل بوابة أبشر الإلكترونية للجوازات التابعة لها من أجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين والمقيمين لـ تجنبهم التعرض للإجراءات النظامية، والعقوبات القانونية في حالة انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بهم دون التجديد بالموعد المحدد لهذا.

ويعد نظام أبشر الإلكتروني من أهم الأنظمة الإلكترونية الحكومية التي تعمل على إتاحة العديد من الخدمات اللازمة لكافة المواطنين والمقيمين والوافدين بالمملكة العربية السعودية، وتُعد تلك الخدمات الإلكترونية من أهم مظاهر تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية خلال عام 2030

تقوم السعودية بتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين والوافدين بالتعاون مع وزارة الداخلية، وقد فعلت خدمة الاستفسار عن صلاحية الإقامة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية حتى يتم تسهيل معرفة صلاحية الإقامة للوافدين والمقيمين، تقدم تلك الخدمة من قبل المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية.

تعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة من أهم الخدمات التي تم العمل على تطويرها خلال الفترة السابقة كما تم إضافة بعض التعديلات عليها، ومن أهم تلك التعديلات جعل خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة تتم بطريقة إلكترونية، ولا حاجه للمقيم أو الوافد للذهاب إلى مكاتب العمل، أو مكاتب وزارة الداخلية.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة

  • تسجيل الدخول عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “بوابة أبشر”.
  • الضغط على الاستعلامات الإلكترونية.
  • يتم الضغط على الجوازات من القائمة الجانبية.
  • يتم الضغط على الاستعلام عن صلاحية الاقامة.
  • يتم إدخال رقم الإقامة، والرمز المرئي الظاهر، ثم الضغط على كلمة “عرض”.
  • بعد الضغط على كلمة “عرض” سيتم عرض متى تنتهي صلاحية الإقامة، وكم تبقى فيها، من أجل ذهاب المقيم أو الوافد من أجل تسديد المبالغ المالية المستحقة للحصول على الإصدار الجديدة للإقامة الخاصة به.

خدمة أبشر للجوازات

يمكن الاستفادة من خدمة أبشر للجوازات الإلكترونية، ولكن هناك متطلبات من أجل الحصول على تلك الخدمة، وهي كالتالي:

  • إنشاء حساب عبر بوابة “أبشر”.
  • اختيار الشخص المراد إصدار جواز له.
  • إدخال البيانات الخاصة بإصدار الجواز والموافقة على الإقرار.
  • وجود عنوان وطني من أجل استلام الجواز عن طريق البريد السعودي “واصل”.

يمكن للوافد أو المقيم التأكد من صلاحية الاقامة بطريقة أخرى من خلال الدخول لقسم الاستعلامات، واختيار الجوازات، ثم الضغط على خيار “إستعلام عام عن حالة تأشيرة خروج وعودة”، ومتابعة إدخال كافة البيانات المطلوبة.

يجب على كل مقيم أو وافد إلى المملكة العربية السعودية أن يقوم بتجديد إقامته، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تجديد إقامته عبر دفع رسوم تجديد الاقامة حتى لا يتعرض إلى المساءلة القانونية، وذلك في حالة إنتهاء مدة إقامته.

رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة

يمكن لأي وافد أو مقيم بالسعودية الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة به، والتعرف على موعد انتهاء الإقامة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “أبشر”، حيث يتم تسجيل الدخول لـ “خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة”، من خلال كتابة رقم الاقامة، لكي يستطيع الوافد أو المقيم التعرف على تفاصيل صلاحية الإقامة الخاصة به.

أقرا المزيد برقم الإقامة أو رقم الحدود الاستعلام عن سداد مكتب العمل والرابط الرسمي للاستعلام

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى