عربي ودولي

وصول مذكرة استدعاء للبيت الأبيض في إطار التحقيقات لعزل ترامب

أعلنت مصادر أمريكية رفيعة المستوى أن المشرعون الديمقراطيون الذين يقومون بإجراء التحقيقات لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قاموا بإرسال مذكرة استدعاء للبيت الأبيض، أمس الجمعة ، الموافق 4 أكتوبر، تلزمه بتقديم جميع الوثائق المتعلقة باتصالاته مع أوكرانيا.
وأصدرت لجان بمجلس النواب، بيانا ذكرت فيه أنه تم إعطاء مهلة للبيت الأبيض لتسليم المعلومات المطلوبة طواعية يوم الجمعة إلا أن إدارة الارئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تمتثل للطلب.

ومن ناحية أخرى قال رؤساء لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح بمجلس النواب “بعد نحو شهر من المماطلة، اتضح أن الرئيس اختار مسار التحدي والعرقلة والتستر”.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات سابقة ، يوم الجمعة أنه ربما لا يمتثل للتحقيق وأنه سيترك الأمر إلى فريق المحامين الخاص به لاتخاذ القرار في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيخضع للتحقيق بسبب اتصالاته مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقد أفرج البيت الأبيض عن نص منقح لمكالمة ترامب مع زيلينسكي في يوليو بعدما سرب مسؤول مجهول معلومات عن المحادثة، والتي طلب خلالها الرئيس الأمريكي “صنيعا” في التحقيق مع جو بادين، المرشح الأوفر حظا حاليا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في العام المقبل في مواجهة ترامب.
وقبل ساعات من الإعلان عن إصدار مذكرة الاستدعاء للبيت الأبيض، نشرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسرب معلومات ثان، وهو مسؤول استخباراتي، يدرس التقدم للإعلان عن بعض المعلومات.

ونقلت الصحيفة تصريحات عن شخصين مطلعين على الأمر،قالا فيها إن المسؤول لديه معلومات مباشرة أكثر بشأن اتصالات ترامب مع أوكرانيا.
وحسب التقرير، فقد تم استجواب المسؤول بواسطة المفتش العام بأجهزة الاستخبارات لتعزيز إفادة مسرب المعلومات الأول.
كذلك تقدم كل من أدم شيف وايليوت اينجل واليجاه كمنجس، رؤساء لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح بمجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بطلب يفيد الحصول على وثائق مرتبطة بأوكرانيا من نائب الرئيس مايك بنس.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى